"ويش" يعلن الفائزين في مسابقتي "جائزة الابتكار2020" في مجال الرعاية الصحية

  • Sep 28, 2020
  • Author: Alwatan Online2
  • Number of views: 714
  • المحليات

الدوحة /قنا/ أعلن مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية /ويش/، إحدى المبادرات العالمية لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، عن أسماء 30 فائزا من 11 دولة مختلفة في مسابقتي جائزة الابتكار: /ومضة الابتكار/ للمشاريع الناشئة أو مشاريع الابتكارات التي لاتزال في مراحلها الأولى، و/تسريع الابتكارات/ للمشاريع التي طورت حلولا ومنتجات مبتكرة وتتطلع إلى مزيد من التوسع والانتشار.
وأوضح /ويش/ أنه سيتم اختيار فائزين اثنين بالجائزة الكبرى، واحد من بين 15 مبتكرا في مسابقة /ومضة الابتكار/ الذي سيحصل على جائزة بقيمة 5000 دولار أمريكي، والآخر من بين 15 مبتكرا في مسابقة /تسريع الابتكارات/ وسيحصل على 10,000 دولار أمريكي.
وتشمل الابتكارات الثلاثون الفائزة مجالات مختلفة من الرعاية الصحية، بما في ذلك الأمراض العصبية التنكسية، وإتاحة الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية، والاستدامة البيئية، و/كوفيد-19/، والعلاج الطبيعي، وغيرها، وجميعها تهدف إلى دعم الحلول المبتكرة وتحسين جودة خدمات الرعاية الصحية وفعاليتها من حيث التكلفة، وتوفيرها لسكان العالم.
وأشار /ويش/، إلى أنه تلقى هذا العام أكبر عدد من المشاركات حتى الآن، بنحو 500 مشاركة من 43 دولة في العالم، من أقصى الشرق مثل اليابان ونيوزيلندا وأستراليا، إلى أقصى الغرب، على غرار الولايات المتحدة الأمريكية والبرازيل.
وقد تم اختيار أفضل الابتكارات للفوز بالمسابقتين، ففي مسابقة /ومضة الابتكار/ فازت شركة /SOSO CARE/ من نيجيريا وهي مؤسسة اجتماعية منخفضة التكلفة تعتمد على تدوير النفايات كمورد مالي لإتاحة الوصول إلى التأمين الصحي الجزئي، وشركة /QABY/ من قطر وهي شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا الحيوية تركز على مرض باركنسون، ومنتج/ Biliblanket / من بوتان والذي يوفر العلاج الضوئي ضد اليرقان عند الأطفال حديثي الولادة، وكذلك فازت منصة رعاية المرضى الرقمية /ZEDOC/ من نيوزيلندا.
في حين تشمل قائمة الفائزين في مسابقة /تسريع الابتكارات/: /Robin/، وهو جهاز تقني مساعد لـ bling من روسيا، و/On Track/ وهو منصة إعادة تأهيل رقمية عن بعد للناجين من السكتات الدماغية من المملكة المتحدة، والموقع الإلكتروني /FindANurse/ من لبنان والذي يساعد العائلات في العثور على مقدمي رعاية محترفين ويمكن الاعتماد عليهم، و/NoDK/، وهو جهاز غير مكلف لعلاج الأسنان من الولايات المتحدة.
وسيتم عرض جميع المشاريع الفائزة في مركز الابتكار الافتراضي لهذا العام، وهو فضاء رقمي بزاوية 360 درجة، يوفر مساحات للنقاش، وسينما، ومعرضا للصور، وغرفة للأنشطة الصحية، حيث يمكن لزوار /ويش/ 2020 التفاعل مباشرة مع الفائزين، بالإضافة إلى العديد من الأنشطة الأخرى.
كما سيعرض المبتكرون الفائزون أعمالهم أمام خبراء الصحة العالمية وصناع السياسات المشاركين في قمة /ويش/ 2020، المزمع عقدها افتراضيا في الفترة من 15 إلى 19 نوفمبر، تحت شعار /صحتنا في عالم واحد/.
وسيحصل المبتكرون الفائزون على مزايا أخرى تم توفيرها هذا العام، بما في ذلك الدعم الإعلامي من /ويش/ لمدة تصل إلى 12 شهرا، وتلقي الدعوات إلى مؤتمرات القمة والفعاليات الأخرى، وأن يصبحوا سفراء لخريجي برنامج /ويش/ للابتكار، بالإضافة للحصول على الإرشاد ولقب البطولة لمدة عام.
كما ستتاح للفائزين الفرصة لتلقي الإرشاد من الخبراء، والمشاركة في ورش عمل تدريبية، بالإضافة إلى إقامة اجتماعات افتراضية مباشرة مع المستثمرين المحتملين من هذه المراكز خلال القمة.
وتعليقا على المشاريع الفائزة، قال السيد محمود العشي، رئيس قسم الابتكار في /ويش/ ،"إن الفائزين هذا العام قدموا نظرة مثيرة على كيفية استخدام التفكير الإبداعي في جميع أنحاء العالم لكسر القيود التي تواجه خدمات الرعاية الصحية حاليا".
وتابع "لقد أدركنا منذ فترة طويلة أن الابتكار في مجال الرعاية الصحية يمكن أن يتخذ أشكالا عديدة، لذلك يسعدنا مرة أخرى توفير هذه المنصة للتقنيات والعلاجات وأنظمة تقديم خدمات الرعاية التي يمكنها تحسين الحياة وإنقاذ الأرواح"، معربا عن تطلعه إلى رؤية هذه الابتكارات الاستثنائية خلال القمة، والاطلاع على كيفية مساهمتها في تحقيق هدف تحويل الرعاية الصحية الشاملة في المستقبل القريب.
تجدر الإشارة إلى أن مؤتمر القمة للابتكار في الرعاية الصحية /ويش/ أبرم شراكات مع العديد من مراكز الابتكار المحلية والدولية المرموقة، ومن بين شركاء /ويش/ المحليين، واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا جزء من قطاع البحوث والتطوير والابتكار في مؤسسة قطر، ومركز الابتكار بجامعة حمد بن خليفة، وحاضنة قطر للأعمال التي أسسها بنك قطر للتنمية، ومجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار، ومن المراكز العالمية برنامج تسريع BMJ في لندن، ومجموعة HAG مركز ابتكار برازيلي، وBeta-i مركز ابتكار برتغالي، ومركز Helix في المملكة المتحدة.