14 خبيرا قطريا يؤدون اليمين القانونية بوزارة العدل

  • Sep 28, 2020
  • Author: Alwatan Online2
  • Number of views: 873
  • المحليات

الدوحة /قنا/ أدى 14 خبيرا قطريا اليمين القانونية اليوم بوزارة العدل، بصفتهم خبراء معتمدين أمام السلطات القضائية في الدولة وفقا للضوابط الواردة في القانون رقم (16) لسنة 2017 بتنظيم أعمال الخبرة.
وتم تسليم الخبراء شهادات القيد لمباشرة مهامهم، وذلك بعد أن تم قيدهم ضمن خبراء الجدول لدى إدارة الخبراء في وزارة العدل.
وتشمل هذه الدفعة عددا من الكوادر الوطنية من أصحاب الخبرة في تخصصات مختلفة، تشمل الهندسة الميكانيكية وتكنولوجيا المعلومات وهندسة مشاريع الطرق وتقييم الآلات والأصول التجارية، إلى جانب التخصصات الهندسية والعقارية والمحاسبية والكهربائية والهندسة المدنية.
وأعرب سعادة الدكتور عيسى بن سعد الجفالي النعيمي وزير العدل والقائم بأعمال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، عن تمنياته للخبراء بالتوفيق والنجاح في أداء المهام المنوطة بهم، لتقديم العون لرجال القضاء، بما يسهم في تحقيق العدالة الناجزة وضمان صحة وسلامة الإجراءات القانونية.
وأكد سعادته على الدور الكبير لأعوان القضاء في إعلاء سلطة القانون والعمل على إنفاذه، مشيراً إلى أن وزارة العدل تتطلع إلى بناء منظومة قانونية قطرية متكاملة ضمن خطتها الاستراتيجية الجديدة 2020-2022، وذلك من خلال العمل على الارتقاء بالخدمات التي توفرها المهن القانونية للدولة والمجتمع، وتعتبر الوزارة الخبراء عنصرا فاعلا في هذه المنظومة.
وضمن جهودها لتعزيز الكادر الوطني من الخبراء، تعمل وزارة العدل حاليا على زيادة أعداد الخبراء وتنويع مجالات خبراتهم، لاسيما الخبرات الفنية الدقيقة والنادرة، حيث تم استحداث نظام متطور لجدول الخبراء وذلك بهدف توثيق وقيد الخبرات المختلفة في كافة التخصصات، مع وضع قواعد تنظم كيفية قيد الخبراء بالجداول والتصريح للخبراء بمزاولة أعمال الخبرة.
وتعمل وزارة العدل على إعداد وتأهيل الخبراء للقيام بمزاولة المهنة بكفاءة ونزاهة، وذلك من خلال برامج تدريبية متكاملة يتلقاها المتقدمون لمزاولة المهنة قبل أداء اليمين القانونية. حيث قامت الوزارة بوضع ضوابط لمزاولة أعمال الخبرة، مما سيسهم بشكل مباشر في الارتقاء بنوعية وكفاءة الخبرة المقدمة إلى الجهات المعنية.