+ A
A -

الدوحة /قنا/ أعلنت دار التقويم القطري أن أصغر كواكب المجموعة الشمسية /عطارد/ سوف يسطع في سماء دولة قطر، مساء الخميس 14 من شهر صفر 1442هـ، الموافق 1 من شهر أكتوبر 2020م، وذلك لأنه سيصل أقصى بعد زاوي له مع الشمس أعلى الأفق الغربي، حيث أن زاوية الاستطالة بينه وبين الشمس ستكون 25.8 درجة قوسية عند غروب شمس الخميس.
وذكر الدكتور بشير مرزوق الخبير الفلكي بدار التقويم القطري، أن تلك الظاهرة تعتبر أفضل وقت لرصد ورؤية /عطارد/ في سماء المساء بعد غروب الشمس، حيث أن سكان دولة قطر سيتمكنون من رصده أعلى الأفق الغربي من الأماكن البعيدة عن الملوثات الضوئية والبيئية من وقت غروب شمس الخميس، وحتى موعد غروبه ، وذلك لمدة زمنية قدرها ساعة واحدة وثماني دقائق تقريبا بعد غروب شمس هذا اليوم، علما بأن موعد غروب شمس الخميس في سماء قطر سيكون عند الساعة 5:20 مساء بتوقيت الدوحة المحلي، بينما سيكون موعد غروب كوكب /عطارد/ في سماء قطر عند الساعة 6:28 مساء بتوقيت الدوحة المحلي.
وتعتبر ظاهرة وصول كوكب /عطارد/ لأقصى استطالة له مع الشمس من الظواهر الفلكية الهامة، وذلك لأنها فرصة رائعة لرصد /عطارد/ في سماء المساء أعلى الأفق الغربي بعد غروب الشمس من على سطح الأرض، لأن كوكب /عطارد/ سيكون في هذا اليوم بعيدا عن الوهج الشمسي، حيث إن مداره قريب جدا من الشمس مما يجعله يختفي في وهج الشمس غالبية أيام العام، علما بأن البعد الزاوي بين الشمس و/عطارد/ سيبدأ في التناقص كل يوم بعد وصوله إلى أقصى استطالة له مع الشمس، وبالتالي يقترب من الشمس أكثر كل يوم وتطمسه أشعة الشمس.
وأشار الدكتور مرزوق إلى أن آخر مرة وصل فيها /عطارد/ لأقصى استطالة أعلى الأفق الغربي كانت يوم الخميس 4 من شهر يونيو الماضي، بينما سيصل لها من جديد يوم 24 من شهر يناير من العام القادم.
وتعرف الاستطالة بأنها أقصى زاوية بين مركز الشمس ومركز الكوكب بالنسبة للراصد من على سطح الأرض، وهي تنقسم إلى قسمين، استطالة شرقية وتكون أعلى الأفق الغربي، واستطالة غربية وتكون أعلى الأفق الشرقي.
وكوكب /عطارد/ من مجموعة الكواكب الداخلية في مجموعتنا الشمسية، وهو أصغر الكواكب وأقربها من الشمس، إذ يبعد عنها بمسافة متوسطة قدرها 58 مليون كم، ويكمل دورته حول الشمس في مدة قدرها 88 يوما أرضيا.
copy short url   نسخ
28/09/2020
1926