مجلس النواب الأمريكي يقر مشروع قانون لتجنب إغلاق الحكومة قبل الانتخابات الرئاسية


واشنطن /قنا/ أقر مجلس النواب الأمريكي، مشروع قانون لتمويل مؤقت لإبقاء الحكومة تعمل حتى 11 ديسمبر القادم، وذلك بعدما توصل الحزبان الرئيسيان الجمهوري والديمقراطي والبيت الأبيض إلى اتفاق لتقديم المساعدة للمزارعين ومعونات غذائية للأسر ذات الدخل المنخفض.
وتم تمرير مشروع القانون بدعم من الحزبين الديمقراطي والجمهوري في المجلس، وذلك بعد إجراء تعديلات عليه في اللحظات الأخيرة، حيث صوت لصالح القرار 359 نائبا مقابل 57 نائبا رفضوا مشروع القانون، بحسب قناة /الحرة/ الأمريكية.
وسيجنب القانون، في حال وافق عليه مجلس الشيوخ والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إغلاق الحكومة، قبل الانتخابات العامة المقررة في الثالث من نوفمبر المقبل.
وبالإضافة إلى تمويل معظم الوكالات الحكومية، يوفر مشروع القانون 30 مليار دولار لـ"شركة ائتمان السلع" التابعة لوزارة الزراعة، وهو ما كان مطلبا لإدارة ترامب.
كما تم تخصيص ثمانية مليارات دولار لبرنامج إطعام الأطفال، الذين يتلقون وجبات غداء مدرسية وسط أزمة كورونا (كوفيد-19)، مقارنة بملياري دولار اقترحها الديمقراطيون في البداية.
وكان السيد مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي قد صرح مؤخرا بأن العمل جار من أجل التوصل لاتفاق بين البيت الأبيض والكونغرس لتمرير مشروع قانون بشأن تمويل محدود هذا الشهر لضمان عدم إغلاق وكالات الحكومة الفيدرالية.
وتعرضت وكالات حكومية أمريكية للإغلاق لنحو 35 يوما خلال الفترة من ديسمبر 2018 ويناير 2019، في أطول فترة إغلاق من نوعه في التاريخ الأمريكي.
ويأمل البيت الأبيض في تجنب إغلاق آخر للحكومة، خاصة مع اقتراب استحقاق الانتخابات الرئاسية، التي يتنافس فيها الرئيس ترامب مع مرشح الحزب الديمقراطي جو بايدن.