+ A
A -
الدوحة- الوطن

أسدل الستار على بطولة العالم للخيل العربية 2023 التي استمرت على مدى ثلاثة أيام من 7 إلى 9 ديسمبر الجاري في ميناء الدوحة القديم بمشاركة 150 رأسا من الخيل من 21 دولة من مختلف أنحاء العالم. وجاء حفل الختام تاريخيا ومميزا وحظي بزيارة عدد من أصحاب المعالي والسعادة الشيوخ والسفراء وكبار المسؤولين وعدد من ضيوف دولة قطر.

وقد شمل الحفل الختامي تكريم وتوزيع الجوائز لأفضل رأس في الفئات المشاركة إلى جانب توزيع جوائز خاصة بالبطولة وهي الجائزة البلاتينية، وجائزة مزرعة العام، وجائزة أفضل مرب /‏ مالك، وجائزة أفضل خيل أب، وجائزة البطل البلاتيني والبطل البلاتيني مكرر، وجائزة أعلى درجة في البطولة.

وقد تولى سعادة الأستاذ الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي رئيس اللجنة المستضيفة للبطولة ومدير عام كتارا تكريم الحكام المشاركين في البطولة بالإضافة إلى الرعاة.

ومن جانبه سلّم السيد بدر الدرويش مدير البطولة راية البطولة للسيد جون لوك بولان رئيس المركز الوطني للمعارض والمسابقات الزراعية سينيكا في فرنسا، والتي ستستضيفها باريس عام 2024 قبل أن تعود لقطر من جديد في عام 2025.

وأسفرت التصفيات النهائية عن فوز أجمل الخيل المشاركة.

فعن فئة المهرات من عمر سنة، توجت المهرة شهاليل الشقب ملك الشقب عضو مؤسسة قطر بالبطلة الذهبية. في حين كانت المهرة شاهبريز اتش في بي البطلة الفضية، والمالك مربط أجمل السعودية. أما البطلة البرونزية فكانت المهرة أميرة اليمين للمالك عبد الله موسم العتيبي من السعودية.

اما في فئة المهرات من عمر سنتين إلى ثلاث سنوات، فكانت المهرة دي بيسان البطلة الذهبية ملك الشقب عضو مؤسسة قطر. والبطلة الفضية المهرة نورة الخالدية المالك مربط أكمل من السعودية. والبطلة البرونزية كانت المهرة تي ام بيلا للمالك مربط الجُميل.

وبالنسبة لفئة الافراس من عمر أربع سنوات فما فوق، حازت الفرس دي شيهانة للمالك مربط دبي المحلي للخيول العربية على لقب البطلة الذهبية. في حين ذهب لقب البطلة الفضية للفرس بسمة البداير للمالك الشيخ محمد سعود سلطان القاسمي، والبطلة البرونزية للفرس بشاير الناصر للمالك مربط الناصر.

أما بالنسبة لفئة الأمهر عمر سنة، فحاز المهر ساري أجمل للمالك مربط اجمل على لقب البطل الذهبي، والبطل الفضي للمهر آل آرانسيلمو للمالك مربط الوجبة، بينما ذهب لقب البطل البرونزي للمهر سهم سر للمالك مربط سرم.

وفي فئة الأمهر من عمر سنتين إلى ثلاث سنوات، أحرز المهر دي شهار للمالك مربط دبي المحلي للخيول العربية لقب البطل الذهبي، بينما كان لقب البطل الفضي من نصيب المهر ميهون للمالك مزرعة الجاسمية، ولقب البطل البرونزي للمهر دي شرارللمالك مربط دبي المحلي للخيول العربية.

وبالنسبة للأفحل من اربع سنوات فما فوق، توج الفحل اكس كاليبور أي آي للمالك مربط الوجبة بالبطل الذهبي. وكان لقب البطل الفضي من نصيب الفحل أي كي اس فراج للمالك الحرس الملكي من المغرب، والبطل البرونزي الفحل سلطان العناية للمالك أيمن حسن الجهني من السعودية.

وبالنسبة للجوائز الخاصة حصلت الفرس عنود الناصر، للملك مربط اكمل السعودية، على الجائزة البلاتينية والمزرعة الفائزة بجائزة مزرعة العام هي مزرعة مربط دبي المحلي للخيول العربية وجائزة أفضل مرب /‏ مالك مربط دبي المحلي للخيل العربية وجائزة أفضل خيل أب، للفحل اف أي الرشيم، وجائزة أعلى درجة في البطولة للمهرة دي بيسان ملك الشقب.

والبطل البلاتيني الفحل أي كي اس اليخاندرو، للمالك مربط العذبة من السعودية البطل البلاتيني (مكرر) للفحل سندوان كي ايه، للمالك سلطان محمد الدوسري من السعودية.

يشار إلى أنّ هذه البطولة تُنظم بالشراكة الاستراتيجية بين المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا والمركز الوطني للمعارض والمسابقات الزراعية في فرنسا «سينيكا»، وبرعاية كلٍّ من: اللجنة العليا للمشاريع والإرث (الراعي البلاتيني)، وشركة اتصالات قطر أريدُ (الشريك الحصري للاتصالات)، ومجموعة الأصمخ (راعي ذهبي)، وعلي بن علي لاكجري (راعي ذهبي)، ومجموعة ناصر بن خالد آل ثاني وأولاده (راعي ذهبي)، البنك الأهلي (الراعي المصرفي الحصري)، ومجموعة قطر للتأمين راعي التأمين الرسمي للبطولة، وقنوات الكأس (الناقل الرسمي)، وشركة زووم ديزاين (الراعي اللوجستي)، وشركة وايت إيفينت (راعي وسائل تواصل اجتماعي)، وشركة كيوكمينكيشن (راعي وسائل تواصل اجتماعي)، وشركة توكونيكت (راعي تواصل اجتماعي).

copy short url   نسخ
10/12/2023
30