+ A
A -
جريدة الوطن

أسدل الستار على مشاركة المجلس الأعلى للقضاء في فعاليات الدورة الثالثة والثلاثين لمعرض الدوحة الدولي للكتاب، والتي أقيمت خلال الفترة من 9 وحتى 18 مايو الجاري، بتنظيم وزارة الثقافة تحت شعار" بالمعرفة تبنى الحضارات"، في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات.

وارتكز نجاح المجلس الأعلى للقضاء في مشاركته الثانية بفعاليات المعرض على عدة عوامل، أبرزها المشاركة الواسعة والقيمة للمكتبة القضائية، والتي تكاملت أدوارها لتقديم تجربة استثنائية للزوار والمهتمين بقراءة القانون والمسائل القضائية، فضلا عن تنوع العناوين والكتب التي منحت الجمهور خيارات أوسع لمطالعة كل ما هو جديد في شتى مجالات القانون والقضاء، بالإضافة إلى توفير منصة تفاعلية حية، والتي كانت بمثابة منارة لنشر المعرفة القانونية والقضائية بين جمهور المعرض وزوار جناح المجلس الأعلى للقضاء.

وعلى الرغم من أن مشاركة المجلس في دورة هذا العام تعد المشاركة الثانية في عمره، إلا أن جناح المجلس حقق أهدافه بامتياز ليضاف إلى سلسلة الإنجازات التي حققها المجلس خلال الأعوام القليلة الماضية.

وتأتي مشاركة المجلس الأعلى للقضاء بمعرض الدوحة الدولي للكتاب هذا العام بهدف نشر الثقافة القانونية والقضائية وتعزيز التواصل من خلال اللقاء المباشر مع جماهير المعرض، كما تعد هذه المشاركة فرصة لتقديم المنجز القانوني والقضائي للمجلس أمام زوار معرض الدوحة الدولي للكتاب الذي تزوره شخصيات كبيرة ومهمة، وكذلك زيارة الكثير من المهتمين بالشأن القضائي والقانوني من داخل دولة قطر وخارجها.

واستقبل جناح المجلس الأعلى للقضاء عدد كبير عدد كبير من أصحاب السعادة الوزراء والقضاة والمسؤولين والسفراء، بخلاف الاستقبال اليومي لجمهور الزوار وطلاب الجامعات والمدارس.

وتعرف زوار جناح المجلس بالمعرض على العديد من الكتب المهمة، ووسائل الشرح والإيضاح المرئية والمطبوعة التي يمكن التعرف منها على التطورات المتلاحقة بالشأن القضائي في الدولة، وأيضا الخدمات التي يقدمها المجلس الأعلى للقضاء للمراجعين.

تدشين العديد من الكتب

تم الإعلان خلال فعاليات معرض الدوحة الدولي للكتاب عن تدشين مجموعة كبيرة من الكتب، كان للمجلس الأعلى للقضاء نصيب منها، من أبرز الإصدارات التي خرجت من تحت مظلة المجلس الأعلى للقضاء، وتم الإعلان عن تدشينها عبر الصالون الثقافي بالمعرض، كتاب التفريق بين الزوجين في الفقه المالكي والحنبلي.. دراسة مقارنة بين قانون الأسرة القطري ومدونة الأسرة المغربية، لسعادة الدكتور خالد محمد صالح الرومي المري قاضي أول بمحكمة الاستئناف، وكتاب "دور القضاء في مساعدة التحكيم" دراسة مقارنة لسعادة القاضي الدكتور محمد حسن الهيل القاضي بمحكمة الاستئناف، وكتاب "جريمة الإباحية الجنسية للأطفال عبر الفضاء الإلكتروني" دراسة تحليلية مقارنة لسعادة القاضي الدكتور علي عبدالله الجسيمان نائب رئيس المحكمة الابتدائية.

كما تم الإعلان عن تدشين كتاب اختيارات الإمام ابن فرحون المالكي (ت 799 هـ) في القضاء من خلال كتابه: تبصرة الحكام في أصول الأقضية ومناهج الأحكام .. دراسة فقهية مقارنة، لسعادة القاضي الدكتور ناصر عمران علي الكواري نائب رئيس بمحكمة الاستئناف، وكتاب الاختصاص القضائي للجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع لسعادة القاضي الدكتور محمد حسن زينهم قاض أول بمحكمة الاستئناف، وكتاب " فاعلية الرقابة البرلمانية على الهيئات والمؤسسات العامة في التشريع القطري"، للسيدة الجازي محمد النابت، الباحث القانوني وعضو مكتب إدارة الدعوى بالمجلس الأعلى للقضاء.

ويحرص المجلس الأعلى للقضاء على تشجيع التفكير الإبداعي والمساعدة والدعم في مجال البحث العلمي والأبحاث القانونية والقضائية، حيث يوفر البيئة المحفزة للإبداع والابتكار لخدمة المجتمع التي تعد أحد محاور رؤية قطر 2030. وقد أولى المجلس الأعلى للقضاء اهتماما كبيرا برعاية الأبحاث والباحثين، على اعتبارها واحدة من المرتكزات الرئيسية لاستراتيجية التنمية الوطنية، كما أنها محور رئيسي في رؤية قطر 2030.

دور مهم للنشرات التعريفية

حرص جناح المجلس الأعلى للقضاء، على عرض عدد كبير من المنشورات التعريفية (بروشورات) للتعريف بكافة الخدمات والإدارات المختلفة بالمجلس الأعلى للقضاء، من بينها مطبوعة عن "نبذة عن محاكم قطر"، و"المبادرة الوطنية لتطوير أنظمة العدالة"، و"إدارة التوثيقات الأسرية"، و"تقسيم التركات"، ومطبوعة "التراضي قبل التقاضي"، وأيضا "الحزمة التشريعية لتطوير أنظمة العدالة"، والعديد من المنشورات الأخرى التي تساعد جمهور المراجعين في التعرف على إدارات وخدمات المجلس الأعلى للقضاء.

اقبال ملحوظ على المنصة الإلكترونية والشاشة التفاعلية

وفر جناح المجلس الأعلى للقضاء منصة إلكترونية عبر شاشة تفاعلية كبيرة، استعرض من خلالها وبطريقة سهلة ومبسطة كافة محاكم الدولة، من محكمة التمييز، ومحكمة الاستئناف، والمحكمة الابتدائية، ومحكمة التنفيذ، ومحكمة الاستثمار والتجارة .

وعملت المنصة بخلاف التعريف الكامل والشامل بالمحاكم والإدارات، على التعريف بالمحاكم واختصاصاتها، وعرض إنجازات المبادرة الوطنية لتطوير أنظمة العدالة، وشرح مفصل لمراحل ⁠التحول الرقمي، والقضاء بين الماضي والحاضر، وفيلما تسجيليا عن كافة مرافق المحاكم، وعملية قيد القضايا، ومسار عملية التقاضي في بعض المحاكم، بالإضافة إلى معرض صور متكامل عن كافة مرافق المحكمة، بما ينقل المشاهد من خلال شاشة عرض كبيرة تعمل باللمس إلى مرافق المحاكم المختلفة.

تفاعل كبير لزوار المعرض مع تطبيق مزادات المحاكم

من الأمور التي ميزت جناح المجلس الأعلى للقضاء خلال فعاليات المعرض، الشاشة التفاعلية الخاصة بتطبيق مزادات المحاكم، والتي تفاعل معها زوار جناح المجلس الأعلى للقضاء، حيث أتاح الجناح استعراض التطبيق كاملا، من خلال شرح مفصل لكافة المزادات، من عقارات ومعدّات ثقيلة وسيارات، وأجهزة والعديد من المزادات المتخصصة.

ويحرص المجلس الأعلى للقضاء على عرض بيانات جميع الأشياء المبيعة بشكل مفصل بالصور على موقع مزادات المحاكم قبل موعد المزاد وبإمكان أي شخص أن يقوم بمعاينتها.

copy short url   نسخ
19/05/2024
205