+ A
A -
الدوحة- الوطن

شارك المؤلف والكاتب الأكثر مبيعا مالكولم جلادويل وعميد جامعة جورجتاون في قطر، الدكتور صفوان المصري، في تحليل متعمق للقضايا العالمية المعاصرة، وقدما رؤى ووجهات نظر ثرية لجمهور الحاضرين، بمن في ذلك طلاب كلية الشؤون الدولية بالجامعة، جاء ذلك ضمن فعالية خاصة استضافتها جامعة جورجتاون في قطر.

يذكر أن مالكوم جلادويل قد اشتهر برؤيته الفريدة في الاقتصاد وعلم الاجتماع وعلم النفس والسلوك البشري. استخلص عميد الجامعة صفوان المصري، من خلال حواره الثاقب، خبايا تفكير جلادويل التي تكمن وراء إصدارات هذا الكاتب التي نالت استحسان النقاد، ودور الابتكار في مواجهة التحديات العالمية، وقوة وسائل التواصل الاجتماعي، والمشهد المتطور للتعليم، والقوانين غير المرئية التي تحكم الأحداث التي تبدو غير متوقعة، مثل الأوبئة.

وخلال تقديمه، أشاد العميد صفوان المصري بعمل جلادويل باعتباره مثالا على التفكير النقدي غير البديهي والعمق التحليلي الذي يعززه تعليم العلوم الإنسانية وتحديد المطلوب من ممارسي الشؤون الدولية، قائلا: «إنه نموذج للتميز في العلوم الاجتماعية والإنسانية لأن أعظم مواهبه هي فضوله الذي لا يشبع والمعدي بشكل إيجابي».

في مقابلته، استغرق مالكولم جلادويل في تأمل الحياة في القرن الحادي والعشرين مشيرا إلى أن التغييرات الأكثر تحولا في هذا العصر لا تزال في الأفق ولم تظهر بعد، بما في ذلك المناخ والتكنولوجيا الحيوية والأخلاق. كما ناقش جلادويل أيضا زيادة العمر الافتراضي للبشر، داعيا إلى اتباع نهج أكثر استكشافية وتعرفا على القرارات الحياتية.

وعلى النقيض من نصائحه المتعلقة بالقرارات الشخصية، دعا جلادويل إلى تبني الإلحاح والأهمية عندما يتعلق الأمر بمعالجة التحديات العالمية وذلك خلال كلمته الرئيسية في فعالية سلسلة مؤتمرات حوارات التي نظمتها جامعة جورجتاون في قطر مؤخرا حول الأمن المائي في الخليج.

copy short url   نسخ
17/11/2023
10