+ A
A -
تلقيت أمس رسالة من مواطنة قطرية موقعة باسم نورا تعقيبا على مقالتي أمس حول تقسيم الشقق ومع أنها تتناول أمرا آخر، انشرها هنا كما جاءت نصا حيث إنها تعاني من عدم حصولها على سكن للايجار وهي تبحث عنه منذ ستة اشهر وان الملاك القطريين حين يعرفون انها عائلة قطرية يرفضون تأجيرها وتتساءل لماذا؟

تقول المواطنة:

السلام عليكم

انا قرأت مقالك عن تقسيم الشقق، انا راح اقول لك وضعي:

الله يسلمك احنا عائلة قطرية ساكنين ببيت العيلة والحمد لله مقدرين ماليا، وبعد ما كثروا العيال في البيت، حبينا انا وزوجي أن نستقل ببيت مع عيالنا لنتوسع مع ان عندنا أرض لكن للحين لم نبن عليها، فرحنا نبحث عن بيت مستقل إيجار يكفينا في اعتقادنا أن الأمور سهلة والمسألة بسيطة مع توافر المادة، لكن اكتشفنا العكس، وكل ما نشوف فيلا زينة وسعرها مناسب أول ما يعرف المالك اننا عائلة قطرية يرفض على طول ان يؤجرنا.

استغربنا لما بحثنا وسألنا المكاتب، عرفنا ان الملاك ما يحبون يأجرون على قطريين لأنهم «صعب».

لأن في أي وقت أراد المالك أن يرفع عليهم الإيجار أو حتى يطلعوهم من البيت بأي وقت ما يقدر، لأن القانون دائما لصالح المؤجر القطري.

والحين صار لنا 6 شهور نبحث عن بيت صاحبه يرضى يؤجر على عائلة قطرية وتضيف..

ما ادري القوانين خدمتنا في نفس الوقت لم تنفعنا في الحصول على مسكن.

يمكن الموضوع ليس له دخل بمقالك بس حكي لك موضوعي

عدم تأجير المواطن قضية تحتاج إلى دراسة وبحث والتساؤل لماذا؟.. والعديد من الملاك يقولون انهم يبحثون عن مستأجر لا يرفض الزيادة ولا يطالب بصيانة..!!



مواطنة تقول ذهبت إلى الصالون وقبل أن اجلس على الكرسي قالت لي الكوافيرة: السشوار بـ 300 ريال.. والبودي كير بـ 500 ريال و..تساءلت لماذا رفعتم السعر فقالت اصبح ايجار الفيلا الصالون 20 ألف ريال وبالتالي وحتى نستطيع ان نوفر الايجار ورواتب الموظفات وتحقيق ربح يكون منه جدوى من استثمارنا.. وتتساءل المواطنة يعني رفع الايجار يسبب رفع اسعار الميكانيك والكوافير والمواد الغذائية فهي سلسلة مترابطة

أقول.. العقار ايضا استثمار.. والمعادلة صعبة وتحتاج إلى فيثاغورث ليضع لها نظرية تحد من استمرارها مع ركود وثبات الرواتب بل وتخفيض بعضها في كثير من المؤسسات.. الأمر يحتاج لإعادة نظر.



بقلم : سمير البرغوثي

copy short url   نسخ
09/05/2016
210