+ A
A -

أخطر التصريحات التي عبرت عنها سلطة الاحتلال من جهة والتصريحات الرسمية الأميركية من جهة ثانية كانت عودة الحروب الدينية، في حين اكتفت التصريحات الرسمية الأوروبية بمصطلحات عنصرية ذات خلفية استعمارية للتمييز بين عالم الحضارة وعالم الهمجية.

رغم حرص المنابر الإعلامية والسياسية الغربية على عدم كشف هذا الجانب الخفي والمحرج من الصراع مع العالم العربي الإسلامي فإن حماسة بعض المسؤولين قد قادتهم إلى الاعتراف علنا بذلك. تبدو المنابر الأوروبية أكثر حذرا من المنابر الأميركية والصهيونية التي لم يتردد قادتها على الاستعانة بنصوص توراتية لتبرير الإبادة التي تجرى في غزة.

طبيعي أن يكون الخطاب الصهيوني كذلك لأن احتلال فلسطين قام على أساس ديني وهو الأساس الذي تستند إليه الرواية الصهيونية في الإعلام والتاريخ والفكر والسياسة. إن الرابطة اليهودية هي التي تصل بين كل المهاجرين الذين جاؤوا بعد الحرب العالمية الثانية إلى أرض فلسطين هربا من جحيم النازية. أما الخطاب الأميركي فيختلف قليلا من جهة ارتباط المسيحية الأنغليكانية باليهودية باعتبارهما حليفا عقائديا في الحرب على الإسلام خاصة بعد أن نجحت الصهيونية في تحقيق اختراقات كبيرة في هذا الاتجاه وتحديدا في الولايات المتحدة.

صحيح أن الموقف الأوروبي الرسمي يبدو حذرا بعض الشيء من الإفصاح أو التمادي في الخطاب الديني لأنه يختلف في بنيته السياسية التي تدعي العلمانية عن البنية السياسية الصهيونية أو الأميركية. أوروبا التي عانت الويلات طوال عقود بسبب الحروب الدينية ثم بسبب سطوة الكنيسة وهيمنة كهنتها على السياسة والاقتصاد والفكر لن تغامر كثيرا في إحياء كوابيسها القديمة.لكن من جهة ثانية تعمل الأبواق الصهيونية والغربية عامة على شيطنة المكوّن الإسلامي الذي تدعي محاربته بعد نجاحها في ربطه بالإرهاب وفشل المنطقة العربية والإسلامية في دفع هذه التهمة عنها. هنا يظهر جليا سعي القوى الغربية إلى تثبيت تهمة الإرهاب التي وصموا بها حركة المقاومة الإسلامية في غزة حتى تصير حرب الإبادة في غزة استكمالا للحرب العالمية على الإرهاب التي دشنها بوش الإبن قبل غزو العراق في 2003.لم تكن حرب العراق في الحقيقة أو الحرب على سورياإلا حلقات في سلسلة واحدة يمكن تبيّن طرفها في مجازر غزة. إن أعظم دروس الهجوم الوحشي اليوم من قبل قوى عالمية على قطعة أرض صغيرة هو انكشاف الوجه العنصري الاستعماري للغرب عامة وثكنته الصهيونية بشكل خاص رغم قناعه الديني المزيف.

copy short url   نسخ
02/11/2023
70