+ A
A -
تستضيف مدينة لشبونة البرتغالية، اليوم، الخميس، اجتماعاً حاسماً للجمعية العمومية للمنظمة الدولية للنزاهة في الرياضة (سيغا)، وهو الاجتماع الذي سيتم فيه انتخاب رئيس مجلس إدارة أول منظمة دولية متخصصة في النزاهة في الرياضة العالمية والتي تأتي تتويجاً لجهود المركز الدولي للأمن الرياضي على مدار الأعوام الأربعة الماضية.
وقد أصبحت دولة قطر أول دولة عربية في تاريخ الرياضة العالمية تتبنى وتسهم في صناعة منظمة دولية تتخصص في النزاهة في الرياضة كون المركز الدولي للأمن الرياضي هو الذي قاد الجهود الدولية لبناء تحالف دولي أسس إلى انطلاق «سيغا».
انتخابات عنيفة
ومن المتوقع أن تكون الانتخابات قوية وعنيفة خاصة بعد الانطباع الجيد والإقبال الهائل خلال الشهور الماضية من المنظمات والشخصيات الدولية على الانضمام لسيغا.
وتقام أعمال الجمعية العمومية لسيغا في ضيافة الحكومة البرتغالية ممثلة في وزارة الرياضة البرتغالية واللجنة الأولمبية البرتغالية ويعد الاجتماع هو الخطوة التنفيذية الأخيرة قبيل الانطلاق الفعلي للمنظمة الدولية للنزاهة في الرياضة؛ حيث تم في الفترة الماضية الانتهاء من تشكيل اللجان واختيار أعضاء مجلس الإدارة وكذلك اختيار أعضاء الإدارة التنفيذية للمنظمة الدولية التي تعد إحدى القوى الرياضية العالمية الناعمة للمركز الدولي للأمن الرياضي.
موافقة عالمية
ونجح المركز الدولي للأمن الرياضي في الحصول على موافقة شخصية عالمية مرموقة للترشح والمنافسة في انتخابات رئاسة مجلس الإدارة التي ستجرى اليوم، في لشبونة، وهذا المرشح هو فرانكو فراتيني وزير الخارجية الإيطالي والمفوض الأوروبي الأسبق للعدالة والحرية والأمن.
ويعد فراتيني من الشخصيات الأوروبية المؤثرة وهو الذي شغل منصب وزير الخارجية في إيطاليا مرتين آخرهما ما بين 2008– 2011. كما يعد فراتيني واحداً من أبرز الشخصيات الدولية القريبة من مسرح الأحداث الرياضية العالمية والذي تولى عدداً من الملفات المهمة في إيطاليا وترأس عدداً من اللجان التي وضعت السياسات العامة في قضايا إيطالية وأوروبية غاية في الأهمية.
الإدارة العليا والتنفيذية
وقد تبلورت هوية سيغا كمنظمة دولية واعدة، ولذلك فمن المتوقع أن تشهد الانتخابات منافسة شديدة في ظل وجود عدد من الشخصيات الدولية المترشحة لرئاسة مجلس الإدارة إلى جانب المرشح الذي دفع به المركز الدولي فيما تم حسم منصب أحد نواب الرئيس والذي ذهب للقطري محمد بن حنزاب رئيس المركز الدولي إلى جانب حسم منصب الرئيس التنفيذي لسيغا والذي سيتولاه إيمانويل ميديريوس الرئيس المدير التنفيذي لمكتب المركز الدولي للأمن الرياضي في أوروبا وأميركا اللاتينية، وكما هو معروف فهو الرئيس التنفيذي السابق لرابطة الدوريات الأوروبية المحترفة لكرة القدم، وشغل عدداً من المناصب في الفيفا واليويفا.
ثمرة قطرية عالمية
ومع الوصول للمرحلة النهائية من مراحل الانطلاقة الفعلية للمنظمة الدولية للنزاهة في الرياضة، تبرز جهود دولة قطر في خدمة الرياضة العالمية ويبرز أيضاً تأثير المركز على الساحة العالمية والحضور الفاعل بقيادة رئيسه محمد بن حنزاب والذي قاد تأسيس المنظمة الوليدة.
ويشكل انتخاب أول رئيس للمنظمة الدولية للنزاهة في الرياضة بداية مرحلة تاريخية في مسيرة الرياضة العالمية.
وتعني «سيغا» بمكافحة الفساد في الرياضة العالمية وتعزيز الشفافية والحوكمة ووضع أطر ولوائح وتشريعات دولية لحماية مستقبل الرياضة العالمية، وهذه الأهداف جميعها مستقاة من أعمال المركز الدولي منذ انطلاقته في 2011 مرورا بالكشف عن نتائج البحث الأكاديمي والميداني المشترك بين المركز الدولي للأمن الرياضي وجامعة باريس الأولى السوربون.
لجنة للانتخابات
وتضم لجنة الانتخابات شخصية عالمية بارزة من بينهم اللورد جون ستيفينز رئيس المجلس الاستشاري السابق في المركز الدولي للأمن الرياضي، ومايكل هيرشمان الرئيس التنفيذي الحالي لمجموعة المركز الدولي للأمن الرياضي إلى جانب ممثل عن شركة ماستر كارد العالمية وممثل عن داو جونز وكذلك تضم في عضويتها رئيس اتحاد اللجان الأولمبية لدول الكاريبي.
نواب الرئيس
ينص النظام الأساسي لـ «سيغا» على أن يكون لرئيس مجلس الإدارة عدد من النواب في قطاعات مختلفة سواء نائباً للنزاهة أو للرياضات المختلفة أو للمجتمع المدني وغيره.
واستحق المركز الدولي عبر كوادره المختلفة التواجد المكثف في المنظمة الدولية الوليدة في عدة مناصب أبزرها منصب الرئيس التنفيذي للمنظمة الدولية الذي سيتولاه أحد كوادر المركز الدولي وهو إيمانويل ميديريوس، كذلك يوجد المركز الدولي في عدد من الإدارات وتشكيلات اللجان المختلفة.
المؤسسون والداعمون
يشارك في أول انتخابات تجرى من قبل الجمعية العمومية الأعضاء المؤسسون من ممثلي الحكومات والمؤسسات الدولية ومنظمات المجتمع المدني ويضم المؤسسون نحو 30 جهة فيما الجهات الداعمة يصل عددها إلى 80 جهة.
ويتشكل أعضاء الجمعية العمومية لـ «سيغا» من مؤسسات وشخصيات من مختلف القطاعات الرياضية والاقتصادية والمالية والمؤسسات الأكاديمية وبنوك دولية ومنظمات مجتمع مدني.
موافقة وزير الخارجية الإيطالية
تجسد موافقة فرانكو فراتيني على الترشح لمنصب رئيس مجلس إدارة «سيغا» قيمة وتأثيراً وأهمية لما قام به المركز الدولي من عمل على مدار السنوات الماضية وصولاً لتأسيس المنظمة الدولية وترجمة لثقة المنظمات والشخصيات العالمية في المركز الدولي.
ومن المأمول أن تضيف شخصية عالمية مرموقة مثل الوزير الإيطالي السابق قيماً مضافة متنوعة تسهم في قيادة «سيغا» في سنواتها الأولى إذا ما نجح في الانتخابات.
من هو فرانكو فراتيني؟
- المرشح لرئاسة المنظمة الدولية للنزاهة في الرياضة.
- شغل منصب وزير خارجية إيطاليا الأسبق من 8 مايو 2008 وحتى 16 نوفمبر 2011.
- عضو برلمان في إيطاليا ووزير خارجية إيطاليا للمرة الأولى في الفترة ما بين 2001– 2004.
- المفوض الأوروبي الأسبق للعدل والحرية والأمن ففي الفترة ما بين 2004– 2008.
- من 2012 شغل منصب رئيس وعضو مجلس الدولة الإيطالي.
- كان أحد المرشحين في 2014 لشغل منصب أمين عام حلف الناتو.
- تولى رئاسة عدد من منظمات المجتمع المدني في إيطاليا وأوروبا.
copy short url   نسخ
27/07/2017
1957