+ A
A -

في حوار سابق مع نايف حواتمه رئيس الجبهة الشعبية الديمقراطية لتحرير فلسطين وصف السلام مع إسرائيل بأنه وهم..

وحين سألت الرئيس ياسر عرفات هنا في قصر الدوحة فيما اذا كانت عودته إلى رام الله إنجازا وان السلام سيتحقق قال وما رميت اذ رميت ولكن الله رمى. وما جرى استحقاق واقع فرض نفسه..

لكن هل هذا الواقع يؤمن به اسحق شامير القائل «إنه من الخطأ أن نوهم شبابَنا أن سلامًا يمكن أن يكرّس بيننا وبين العرب، وتوقّع شامير ان يتواصل الصراع بين الجانبين.

ويقول إيهود أولمرت (1945 –)، رئيس سابق لحكومة إسرائيل: إبرام معاهدة سلام مع الفلسطينيين أمر بعيد للغاية (تصريح في أواخر عام 2007).

ويقول إيهود باراك، رئيس سابق لحكومة إسرائيل «إن القدس هي العاصمة الأبدية لإسرائيل، وستبقى موحّدة تحت السيادة الإسرائيلية ولن تقسّم أبدا».

وقال في حفل رسمي في الثامن من تشرين أوّل/‏ أكتوبر 1999 بمناسبة افتتاح مدرّج (بوابات خلدة) قرب الحائط الجنوبي للمسجد الأقصى: من هنا سار آباؤنا، وعلى هذه المدرّجات سارت اليهود باتّجاه ساحة جبل الهيكل الثاني، ونحن اليوم نعيد بناء هذه المدرّجات التي كانت مبنية في الحائط الجنوبي للهيكل.

ويقول بنيامين نتانياهو، رئيس حكومة إسرائيل الحالي: إن القدس هي العاصمة الأبدية لإسرائيل وستبقى موحّدة تحت السيادة الإسرائيلية ولن تقسّم أبدا.سمير البرغوثي

كاتب صحفي فلسطيني

copy short url   نسخ
29/09/2023
95