+ A
A -
افتتحت متاحف قطر أمس الأربعاء، بـ«مطافئ: مقر الفنانين»، معرض الفنان القطري أحمد المعاضيد الذي رسم العمل الفني الذي يحمل صورة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وشهدت لوحات المعرض انتشارًا واسعًا عبر منصات التواصل الاجتماعي وتحولت إلى ملصقات تزين كثيرا من السيارات وواجهات المباني في الدولة.
ووقع الفنان القطري الشاب أحمد بن ماجد المعاضيد، خلال افتتاح المعرض بطاقات وملصقات لوحته الشهيرة «تميم المجد» لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى.
ويُقام المعرض الذي تنظمه متاحف قطر على مدار ثلاثة أيام من 28-30 يونيو من الرابعة عصرًا حتى الثامنة مساء في ورشة العمل رقم 3 بمبنى مطافئ: مقر الفنانين. ويضم المعرض مجموعة مختارة من أبرز أعمال الفنان التي لاقت إشادة محلية ودولية. وتتنوع أعمال أحمد المعاضيد بين الرسوم المتحركة والإعلانات وغيرها من المجالات.
وشهد حفل افتتاح المعرض حضور عشرات المهتمين والفنانين وجمهور مطافئ.
وفي تصريحات صحفية لـ الوطن أعرب الفنان أحمد المعاضيد عن سعادته بالانتشار الواسع الذي حققه العمل الفني، مشيراً إلى أنه يعكس ولاء الشعب القطري لوطنه ولقيادته الرشيدة، لافتاً إلى قيم التكاتف والتعاضد التي أظهرها الشعب القطري بعد إعلان الحصار.
وأكد المعاضيد ضرورة أن يكون الفنان لصيقا بالأحداث التي يمر به وطنه، وأن يوظف فنه في خدمته ورفعة شأنه.
وحول عمله الفني الأخير قال إنه دأب على أن يرسم ويضع أعماله على مواقع التواصل الاجتماعي، وهنالك تفاعل كبير يحدث مع هذه اللوحات في تلك المواقع، لكن فكرة بورتريه تميم المجد تحديداً جاءت مع الأحداث الأخيرة، وحاولت من خلالها أن أعبر عن مساندتي ووقوفي خلف القيادة الرشيدة للدولة، ممثلة في حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، ووجدت هذه اللوحة التي وضعتها على وسائل التواصل الاجتماعي، تفاعلاً كبيراً من المتابعين، وأصبحت في أقل من خمس ساعات أيقونة للعديد من الصفحات والحسابات الشخصية.
سرعة الانتشار
وأشار المعاضيد إلى أنه لم يكن يتوقع أن يجد بورتريه تميم المجد كل هذا الانتشار، ولكن في الآخر ما حدث هو التوفيق من الله سبحانه وتعالى، بسبب النية والمشاعر الصادقة في رسم اللوحة.
وقال: كل رسوماتي عليها حقوق ملكية فكرية، باعتباري صاحب اختصاص في مجال الجرافيك والتصاميم وغيرها، لكن سمحت للناس باستخدام لوحة تميم المجد ونشرها، كونها تأتي في وقت مؤازرة ومساندة لذلك لا أستطيع منع الناس من تداولها، بل العكس يشرفني أن يستخدمها المتابعون، دون حصولي على أي استفادة مادية.
وقال أن الفنانين بشكل عام لابد أن يتفاعلوا مع الأحداث التي يمر بها المجتمع، وأن تعبر لوحاتهم عن ما يدور في الساحة بشكل فني، مثلما حدث في البورتريه المعبر الذي رسمته لحضرة صاحب السمو، والذي تفاعل معه الناس في السوشيال ميديا لبساطته، والاستايل الذي أستخدمه في رسوماتي هو مزج ما بين الجرافيك والبوب أرت والفن الحديث.
ولفت إلى ان المعرض تضمن عشر لوحات، بروتريه حضرة صاحب السمو رسمته في بداية الأحداث، وبعض اللوحات رسمت أثناء الأحداث، والبعض الآخر رسم في فترات أخرى، وكنت أعمل على تنظيم معرض بالفعل قبل الأحداث، لعرض أعمالي بصورة عامة، وهو ما سيحدث بالفعل بعد غد السبت عندما أدشن 35 عملاً فنياً.
وأضاف: بالنسبة لي من واجبي أن أقدم لبلدي الدعم والمساندة، ويشرفني أن أرسم بورتريه حضرة صاحب السمو، ويسعدني الاحتفاء والانتشار الذي وجدته اللوحة، ومشاعري تجاه هذه اللوحة كانت مشاعر كل المواطنين في قطر.
copy short url   نسخ
29/06/2017
10801