+ A
A -
جريدة الوطن

أجاز مجمع اللغة العربية في القاهرة، مجموعة جديدة من الكلمات المقدمة من أعضاء المجمع، بهدف توضيح الدلالات لهذه الألفاظ والحاجة لاستعمالها في اللغة المعاصرة، منها «ترند» و«ترويقة» و«ترويسة» و«ترهل».

ونشر مجمع اللغة العربية على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أبرز الإجازات للكلمات، وما يتصل بها من أوجه الاعتراض، وكذلك أوجه الإجازة.

الترويقة

أجازت لجنة الألفاظ والأساليب بالمجمع كلمة «الترويقة»، وهي ما يُؤكل ويُشرب في الصباح على الريق، وكلمة «الترويقة» يطلقها -حسبما قال المجمع- أهل الشام على وجبة الإفطار، موضحةً أنه تمت إجازتها لأنها من الفعل «روَّق»، حيث يقال: «روَّق الشرابَ أي صفَّاه، والرَّوْق من كل شيء مقدَّمه وأوله».

ترويسة

كما أجاز المجمع كلمة «ترويسة» وتعني كلمة رئيسة أو عنوان رئيسي يُذكر في رأس الصفحة لإبراز مضمون ذي أهمية خاصة، وهي مألوفة في الكتب، والمعاجم، والصحف والمجلات.

المجمع أوضح أن ترويسة العنوان تتضمن اسم المؤسسة ومكانها وما يتصل بها من معلومات خاصة، مثل رقم الهاتف والفاكس ونحوها كترويسة، مشيراً إلى أن أصل الواو في الترويسة هو الهمزة، فهي في الأصل «ترئيسة» من الفعل «رأّس»، ويقال رأَّسه عليهم جعله رئيساً.

ترهل

إضافة إلى ذلك، أدرج أيضاً المجمع في المعجم كلمة «ترهل» أو «تراخٍ»، وهي تعني ضعفاً في أداء الواجب، دون أن يكون ذلك ناشئاً عن قلة الموارد أو الإمكانات البشرية وغيرها، بل كثيراً ما يكون مصحوباً بالزيادة فيها.

التِّرِنْد

في السياق، أجاز المجمع كلمة «التِّرِنْد» المتداولة في مواقع التواصل الاجتماعي والتي تعني موضوعاً ساخناً جديداً يُثار على منصات مواقع التواصل، فينتشر بسرعة في فترة زمنية قصيرة، ويهتمُّ به الجمهورُ، ويتداولونه بالحديث فيه والتعليق عليه، ويتبادلون الأخبار عنه بكثرة.

إذ قال المعجم إن «الترند» كلمة معربة من الأصل الإنجليزي لها وتعني «نزعة أو ميل أو موضة».

الترميز

كما أجاز المجمع كلمة «الترميز» وهي كلمة تستخدم في مجال الحاسوب والبرمجيات، وتعني: إدخال رموز معينة للدلالة على أشياء محددة، بحيث يكون لكل دلالة رمز معين.

copy short url   نسخ
16/09/2023
10