+ A
A -
جريدة الوطن

إذا كنت جالساً وحدك وجاءتك فكرة مشروع صغير، لكن في الوقت نفسه شعرت بأنه تافه، ثم تراجعت عنه بسرعة، فمن الممكن أن تكون قد أضعت على نفسك فرصة العمر لكي تصبح رجل أعمال قادراً على جني الملايين بأبسط الطرق.

هذا الكلام ليس مجرد تكهنات، فهناك من تمكنوا فعلاً من تغيير مسار حياتهم، وأصبحوا أغنياء بسبب أفكار قد تبدو للبعض «تافهة».

الشاب الأميركي جونا وايت، الذي تمكّن سنة 1994، من طرح فكرة منتج جديد وغريب في الأسواق، وهو عبارة عن أشكال مختلفة من الأسنان المكسورة والبشعة والمقززة والمليئة بالتسوس.

وقد جاءت وايت هذه الفكرة عندما كان حاضراً في مباراة كرة قدم في إحدى الجامعات، الخاصة بطب الأسنان، وذلك بعد أن شاهد أحد الطلاب وهو يقوم بتركيب واقٍ للفم على شكل أسنان حقيقية، لإخفاء الشكل البشع لأحد الأشخاص الموجودين في نفس المكان.

وقد علم جونا وايت أن تلك القوائم يتم تصنيعها في المختبر الخاص بالجامعة، من طرف الطلاب أنفسهم، فقرر إنتاج أشكال مختلفة وغريبة عن تلك العادية، بمساعدة الطالب نفسه، الذي يُدعى ريتش بيلي، وبيعها في الأسواق لتحسين وضعه المالي الذي كان صعباً حينها.

تمكَّن جونا وايت من تصنيع عدد قليل من الأسنان البشعة بمشاركة صديقه، ثم شرع في بيعها على قارعة الرصيف، بمبلغ 20 دولاراً للواحدة.

لم يتوقع هذا الشاب أن مشروعه التافه والغريب هذا سيصبح محط اهتمام الكثيرين من الأشخاص، إذ تحول الأمر من مجرد فكرة صغيرة إلى شركة خاصة، تُنتج آلاف القطع، التي تباع في نقاط بيع مختلفة.

وتحولت الأسنان البشعة إلى إكسسوار شهير من أجل الحفلات التنكرية، بالإضافة إلى أن الشركة أصبحت تبيع منتجات أخرى، من بينها أسنان منفصلة، وشوارب، وألسنة، وأضراس، والنظارات ذات الأنف الكبير الملتصق بها.. وقد تمكّن جونا وايت من جني ما يقارب 15 مليون دولار حتى سنة 1999، وهي السنة التي قرر فيها التوجه لدراسة طب الأسنان الفعلي، لفهم هذا المجال بشكل أكبر.

copy short url   نسخ
09/09/2023
10