+ A
A -

في إطار السعي إلى توفير بيئة مستدامة بهدف الحفاظ على البيئة، أطلق مركز إرثنا لمستقبل مستدام – مؤسسة قطر - مؤخراً برنامج المدارس البيئية في مدارس قطر التي تسعى جنباً إلى جنب العديد من البرامج المعنية إلى تحقيق السلام البيئي والحفاظ على الموارد الطبيعية.. يعدُّ «برنامج المدارس البيئية» أكبر برنامج عالمي للمدارس المستدامة تنص عليه مؤسسة التعليم البيئي (FEE)؛ وهو برنامج التزام لمدة عامين؛ حيث يبدأ في الصف الدراسي ويتوسع ليشمل المجتمع من خلال إشراك الطلبة في التعلم القائم على العمل، ويهدف إلى تشجيع الطلبة نحو الانخراط في البيئة من خلال إتاحة الفرصة لهم لحمايتها بنشاط معين من خلال البرنامج، وفضلاً عن ذلك هو برنامج داعم للطلبة نحو الفخر والإنجاز على أن يكون لهم رأي في سياسات الإدارة البيئية لمدارسهم؛ مما يؤدي في النهاية إلى توجيههم نحو الحصول على الشهادة والمكانة التي تأتي مع منحهم العلم الأخضر.

هذا البرنامج يعتبر شاملا يقوم به الطلبة بإشراف ورعاية لربطهم بالمجتمع، من خلال التفاعل والمشاركة والإيجابية، لتمكينهم من التواصل مع مؤسسات المجتمع، وبناء القدرات الطلابية في مجال البيئة والتأثيرات البيئية، وإدارتها بأفضل الأساليب المتاحة، وتحسين معرفتهم بالبيئة وإنشاء أجيال ذات عقلية مستدامة وغرس الشعور بالمسؤولية في نفوس الطلاب حتى يتمكنوا من مساعدة الآخرين.. وتعزيز السلوك الإيجابي لدى المنظومة المدرسية بشكل عام والتي من شأنها أن تسهم في تقليل البصمة الكربونية للمدرسة.. وتوعية الطلاب وتنمية قدراتهم على التفكير الإبداعي؛ ليكونوا قادرين على التنبؤ بتأثيرات

النشاط البشري على البيئة وعواقبها ومن ثمَّ اتخاذ القرارات الصحيحة لفهم بيئتهم المحلية، ومحاولة إيجاد حلول لمشكلات بيئية تهمهم ومتعلقة بهم كأفراد ومجتمعات.. وإتقان عناصر البحث والعمل البحثي حول عناصر البيئة والمشكلات البيئية.

يعتبر هذا البرنامج البيئي في - تقديري الشخصي - أداة تساعد المجتمع المدرسي على تدقيق مدى استخدامه للموارد الطبيعية في المدرسة، ويوفر لهم هذا البرنامج أساليب وطرقا مختلفة لتقييم جهودهم في مجال الإدارة البيئية، ويتوجب على كل مدرسة مشاركة إجراء تقييم للأداء البيئي، حيث يساعد هذا التقييم كل مدرسة على معرفة مستواها البيئي وما يجب أن تكون عليه فيما يتعلق بالمعايير البيئية، وتدريجياً تتحقق أهداف البرنامج ويتحسن الأداء البيئي، إن إدراك الطلبة للمفاهيم البيئية، والنشاطات البيئية يساعد على تحقيق الاستدامة في المدارس، ويدفع الطلبة نحو اكتساب معرفة ومهارات جديدة عليهم، والتعليم البيئي - في تقديرنا - يجب أن يكون تعليماً مستداماً ذا تأثير على مر الزمن لجميع المدارس والمراحل التعليمية.

إن المدارس البيئية تعتبر أداة تساعد المجتمع المدرسي على الوقوف على الموارد الطبيعية، ويوفر البرنامج أساليب وطراق مختلفة لتقييم الجهود في مجال الإدارة البيئية.. شكراً لمركز إرثنا لمستقبل مستدام – مؤسسة قطر - على هذا البرنامج القيّم المشغل للمدارس البيئية في قطر؛ ودعمه للمدارس من خلال إجراءاته الإيجابية وأفكاره القيّمة وبرامجه الفاعلة لتحويل السلوك في المدارس والمجتمعات نحو الاستدامة.. وعلى الخير والمحبة نلتقي.

copy short url   نسخ
04/09/2023
1170