+ A
A -
جريدة الوطن

تدرّج الشاب اليمني غازي الشرماني، في اختراعاته حتى قادته لإنتاج سيارة باتت حديث الناس والمجتمع في مدينته عدن.

شغف الابتكار لازم غازي منذ الطفولة ورافقه طيلة حياته، فخريج دبلوم التكييف والتبريد عام 2015، عمل على التخصص في هذا المجال وكان له العديد من الابتكارات ذات الصلة، والمرتبطة بالسيارات تحديدًا.

غير أن لا شيء قفز بغازي إلى مصاف الشهرة سوى السيارة «فالكون» التي جابت شوارع مدينة عدن مؤخرًا وهي سيارة متكاملة بمظهر أنيق.

يقول الشرماني إن المواد المستخدمة في السيارة «فالكون»، عبارة عن محرك «ماتيز»، 3 بستون، 300 سي سي، وهي تعمل على البنزين وبنظام اقتصادي، وذات نظام أوتوماتيكي لنقل الحركة.

وما يميز «فالكون» بحسب غازي أن قطع غيارها رخيصة ومتوفرة، وتكلفتها أقل، بحيث يكون المواطن قادرا على شرائها، والمداومة على صيانتها بكل سهولة، وهذه المواصفات هي إحدى شروط الصناعة النموذجية.

غازي كشف عن إمكانية قيادة السيارة لمسافات بعيدة كما يمكن استخدامها للسفر؛ لأن محركها «ماتيز» 3 بستون مخصص للسفر والمسافات البعيدة، لكن فقط تحتاج إلى استكمال أبوابها وتغطيتها بحيث تصبح مهيأة لذلك.

ويشير إلى أنها حاليًا تمثل سيارة ترفيهية، أو سيارة سبورت؛ كونها خفيفة ودون أبواب، وحتى إن مظهرها الحالي الشبيه بـ«الصقر» أعجب الناس، وهذا كان سبب تسميتها بـ«فالكون»، لكن في حالة استخدامها للسفر من الممكن عمل تغطية للأبواب وتركيب تكييف.

وأكد أنه يمكن استخدام «فالكون» في المناطق الريفية والجبلية، لأنها تحتوي على ما يساعدها في تجاوز الحفر أو المطبات بكل سهولة، كما يمكن توظيفها كسيارة أجرة في الشوارع الداخلية وبين الحارات.

ولفت إلى أن تكلفة السيارة الواحدة بالعملة اليمنية قد تصل إلى مليونين ونصف المليون ريال يمني (أقل من 1800 دولار أميركي)، وهو مبلغ مناسب لسيارة بهذه المواصفات.

copy short url   نسخ
02/09/2023
5