+ A
A -

كتب | محمد عبد العزيز : مشروع استثنائي يتم تنفيذه في قلب الدوحة يضيف قيمة جمالية على المنطقة ذات الطابع الإسلامي الفريد ، حيث تعكف هيئة الأشغال العامة "أشغال" بالتنسيق مع الجهات المعنية على تطوير ساحة مسجد القبب أحد أقدم مساجد الدولة ، الذي يعود تاريخ تأسيسه إلى عهد المؤسس رحمه الله.

تصميم الساحة مستوحى من عناصر التراث القطري وذلك بسبب موقع الساحة القريب من مسجد القبيب وسوق واقف والأسواق القديمة في المنطقة مثل سوق الديرة وسوق الجبر وغيرهم. فمثلاً تم تجسيد هوية المجلس القطري في الهواء الطلق، وهو عبارة عن مكان يتجمع به الناس لمناقشة القضايا اليومية.

 أما شكل الأرضيات والممرات بالساحة فقد تم تصميمها بأشكال وألوان متنوعة، فمثلاً تم تصميم أرضيات الممرات الرئيسية لمرتادي الساحة، المؤدية إليها وإلى المسجد، لتكون كالسجاد المزخرف والمستوحى من زخارف ونقوش السجاد والأقمشة التراثية. وتتميز الساحة بأن لها مداخل من ثلاث جهات من خلال ممرات المشاة المحيطة بها على شارع علي بن عبد الله، وشارع الجبر وشارع الأحمد. كما يسهل الوصول لها من جهة المسجد.

وتهدف الساحة إلى إحياء فكرة باحة المسجد حيث كان الناس يلتقون بعد الصلاة ويتحدثون في أمورهم اليومية، مما يشجع على التواصل بين الأفراد بالمنطقة وقضاء وقت ممتع في بيئة صحية.

ولزيادة العنصر الجمالي بالساحة تم تصميم مسطحات مائية مزودة بنافورة مركزية مميزة، تحيط بها جلسات متدرجة تتلاءم مع طبيعة الأرض المنحدرة.

كما سيتم توفير إضاءات تجميلية بسيطة تتناسب مع روح وتصميم الحديقة وموقعها بالقرب من المسجد، ذلك علاوة على زراعة مجموعة متنوعة من نباتات وأشجار محلية، تساهم في توفير مناطق مظللة وإضفاء مظهر جمالي مميز للساحة ، كما أنها مؤهلة لاستخدام ذوي الاحتياجات الخاصة.

تم تنفيذ الأعمال الإنشائية لساحة مسجد القبيب على مساحة إجمالية تبلغ حوالي 9,200 متر مربع، وتتضمن مناطق مفتوحة خضراء تمتد على مساحة تصل إلى 1,518 متر مربع، وتشمل مقاعد للجلوس، كما تشمل أعمال المشروع إنشاء ممرات للمشي والتنزه داخل الحديقة، بالإضافة للإضاءات التجميلية.

  أعمال المشروع تتضمن تنفيذ أعمال البنية التحتية التي تشمل إنشاء شبكات الصرف الصحي ومياه الري والكهرباء وغيرها. كما أن زائري ساحة القبيب يمكنهم الوصول للساحة باستخدام العديد من وسائل التنقل المختلفة، فيمكنهم استخدام محطة مترو سوق واقف، أو استخدام الدراجات الهوائية حيث سيتم توفير مواقف للدراجات الهوائية، أو المشي للساحة حيث سيتم توفير ممرات ومعابر للمشاة في المنطقة، أما في حالة استخدام السيارات الخاصة، فيمكنهم ااستخدام مواقف السيارات المخصصة للمنطقة.

copy short url   نسخ
28/01/2022
769