+ A
A -
جريدة الوطن

بدأت مركبات الأجرة الكهربائية الطائرة، تخرج من مراكز البحوث إلى المدرجات بعد طول انتظار، ومن بينها مركبة مصنوعة من شركة «فولوكوبتر»، التي يُتوقع إدخالها رسمياً في الخدمة، لمناسبة دورة الألعاب الأولمبية التي ستقام في العاصمة الفرنسية باريس العام المقبل.

فوق مدارج مطار لو بورجيه، في ضواحي باريس، تهبط مركبة «فولوسيتي» المصنوعة من الشركة الألمانية بهدوء، بعد عرض استمر خمس عشرة دقيقة خلال النسخة 54 من المعرض الدولي للطيران والفضاء، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية.

الطائرة التي تضم مقعدين، للطيار وراكب بجانبه، تعمل بالبطاريات الكهربائية، من دون إحداث أي ضوضاء تقريباً، وذلك على عكس الطائرات المقاتلة التي تتعاقب الواحدة تلو الأخرى في السماء.

على متن الطائرة، يتحكم بول ستون، وهو بريطاني يبلغ 56 عاماً، بزمام القيادة «البسيطة» نسبياً، بحسب ما قاله ستون، وهو العنصر السابق في البحرية الملكية الذي كان يقود سابقاً طائرات مقاتلة ثم طائرات هليكوبتر.

أشار ستون إلى أنه مع هذه المركبة من نوع eVTOL (طائرات الإقلاع والهبوط العمودي الكهربائية)، «سيُضطر طيارو المروحيات إلى تناسي مهارات متقدمة»، على قوله، وأضاف أنه في هذه الطائرة البيضاء الشبيهة بالمروحية، «هناك فرق مهم يتمثل في وجود نظام رقمي للتحكم في الطيران»؛ ما يجعل الملاحة أسهل بكثير.

كذلك لفت ستون إلى أن «إجراء هذا الاختبار أمر مثير حقاً؛ إذ يتيح ذلك تطبيق المهارات المكتسبة من قيادة الطائرات الحالية، لتطبيقها في هذا العالم الجديد».

وتستعد شركة «فولوكوبتر» للألعاب الأولمبية الصيفية في باريس، ولهذا الغرض تختبر أجهزتها في منطقة باريس منذ أكثر من عام ونصف عام مع الشركة المسؤولة عن إدارة مطارات باريس والهيئة المستقلة للنقل في باريس ومنطقة إيل دو فرانس (باريس وضواحيها).

يأتي ذلك إثر استثمارات قاربت 600 مليون دولار، وبدوره، أقر المدير التجاري والمالي لشركة «فولوكوبتر» كريستيان باور بأنّ «هذه السوق ليست سهلة»، قائلاً: «نحن أمام تحدّ، لكننا قريبون جداً من مرحلة التسويق التجاري» لمركبات الأجرة الطائرة.

في المستقبل، ستبيع الشركة أجهزتها ولكنها ستدير أيضاً الرحلات، من خلال تطبيق يسمح بالحجز عبر الإنترنت، كما الحال مع تطبيقات سيارات الأجرة، وقد تلقت بالفعل 300 طلب مسبق من شركات خاصة لتشغيل مركبات الأجرة الطائرة بشكل مشترك.

وتساءلت وكالة الأنباء الفرنسية عما إذا كنا سنستقل مركبات الأجرة الطائرة بالسهولة نفسها لاستخدام سيارات الأجرة في المستقبل؟، وقالت إنه «على أي حال، يخصص معرض باريس الجوي مساحة كاملة لهذه المركبات لأول مرة، تتركز فيه أجهزة ذات تصميمٍ فائق».

من الأسباب الرئيسية لذلك تدفق الاستثمارات في هذا القطاع، وبحسب دراسة حديثة أجرتها شركة الأبحاث «ديلويت»، جذبت طائرات الإقلاع والهبوط العمودي الكهربائية استثمارات بقيمة 6 مليارات يورو على مستوى العالم في عام 2021، و2.7 مليار يورو في عام 2022.

يقول مدير الطيران والدفاع في شركة «ديلويت» جان لوي راسينو، إنه «قبل أربع سنوات، كان هذا قطاعاً استكشافياً للغاية. لقد تعزز وضع السوق قليلاً، واليوم لدينا نماذج أولية حقيقية، وأصبحنا أمام واقع ملموس».

copy short url   نسخ
02/07/2023
10