+ A
A -
جريدة الوطن

هل تعاني من حساسية العطور ؟ الأمر قد يكون أخطر من مجرد حساسية وقد تسبب هذه الحساسية آلاما حقيقية بمجرد رشة عطر واحدة.

بالنسبة لبعض الأشخاص المصابين بـ «حساسية العطور»، قد تسبب المنتجات العطرية الصداع النصفي لهم، ومشاكل في التنفس، حتى قد تسبب بعض الآثار العصبية، فمن الممكن ألا تستطيع أن تحب رائحة العطر الخاص بزميلك في العمل، أو العطور التي تفوح في ممرات الأماكن العامة، لكن وفقاً لدراسة أسترالية جديدة، بالنسبة لبعض الأشخاص، فإن العطور من ذلك النوع يمكن أن تؤدي إلى مجموعة من الأعراض الحقيقية المؤلمة.

طلبت الدكتورة آن ستينيمان Anne Steinemann، من ما يقرب من 1100 شخص إجابة استبيانات حول مدى تأثرهم بالمنتجات العطرية، وأيضا ردود أفعالهم حين التعرض لها، مثل: منتجات العناية الشخصية، ومعطرات الهواء، والمنظفات.

وتشير نتائج الدراسة التي نشرت في تقارير مجلة الطب الوقائي، إلى أن حساسية العطور ليست فقط قضية شائعة، بل يمكن أن تكون أعراضها حادة جدا، حيث إن ثلث المشاركين في تلك الدراسة قد أوضحوا أنهم يعانون من أكثر من مشكلة صحية بسبب المنتجات العطرية، سواء كانوا قد استخدموها بأنفسهم، أو تعرضوا لها في الأماكن العامة.

وأوضحت نتائج الاستبيانات أن ردة الفعل الأكثر شيوعا كانت صعوبات في التنفس، بما في ذلك السعال وضيق التنفس، وذكر ما يقرب من 17 ٪ من المشاركين هذا التأثير، وقد ذكر 14 % من المشاركين أعراضا أخرى مثل احتقان الأنف وزيادة إفراز دموع العين، و10 ٪ قد اشتكوا من الصداع النصفي، و9.5 ٪ من المشاركين كانوا يعانون من مشاكل الجلد المتقدمة مثل الطفح الجلدي، والبثور الحمراء، وخز والتهاب الجلد.

وشملت ردود الأفعال الأخرى نوبات الربو بنسبة 7.6 ٪، ومشاكل في الجهاز الهضمي بنسبة 3.3 ٪، وما يقرب من 5 ٪ من الأشخاص الذين قد عانوا من أعراض عصبية مثل الدوخة أو الإغماء، وبنسبة 4.1 ٪ من المشاركين اشتكوا من مشاكل في الإدراك، مثل مشاكل مع الذاكرة وصعوبة التركيز. والمدهش حقا أن ما يقرب من 8 ٪ من المشاركين قد تغيبوا عن العمل أو فقدوا وظيفتهم بالفعل، نتيجة الشعور بالمرض بسبب التعرض للعطور في مكان العمل. وبناء على ما توصلت إليه الدراسات، فقد أصبح من الواضح أن الآثار الصحية الناجمة عن حساسية العطور يمكن أن تكون فورية ومؤلمة جدا وربما تعيق تماما الحياة العملية. ونصحت الدكتورة آن ستينيمان من يعانون من حساسية العطوربضرورة التحدث مع الزملاء في العمل أو المدرسة بجدية بشأن المنتجات العطرية التي تستخدم في المكان، والتي قد تعرضكم للمرض، حيث إنها تشكل خطرا فعليا على الصحة.

copy short url   نسخ
02/07/2023
50