+ A
A -
جريدة الوطن

الدوحة /قنا/ تنظم مكتبة قطر الوطنية مجموعة من الفعاليات حول السينما العربية خلال شهري يوليو وأغسطس المقبلين.

وتتضمن الفعاليات محاضرة عن تطور "صورة العرب في السينما والصحافة الغربية" ومعرضا تفاعليا حول تاريخ ملصقات السينما العربية، بالإضافة إلى ورش تفاعلية للأطفال حول السينما العربية.

وستبدأ الفعاليات في الثالث من يوليو المقبل بمحاضرة تطور "صورة العرب في السينما والصحافة الغربية"، التي تنظمها المكتبة بالتعاون مع السفارة الفرنسية في قطر ومعهد الدوحة للأفلام والمعهد الفرنسي في قطر، ويلقيها الباحث والإعلامي سليمان زغيدور (باحث الفرنسي من أصل جزائري)، وسيقدم خلالها إضاءات حول تاريخ صورة العرب في السينما الغربية والصحافة حتى الوقت الحاضر، ويصاحبها عرض صور أرشيفية وخرائط وملصقات لبعض الأفلام بالإضافة إلى رسوم كاريكاتورية وأغلفة لبعض الصحف من المكتبة التراثية.

وتقيم المكتبة ابتداء من الرابع من يوليو المقبل، وطوال فصل الصيف، معرضا تفاعليا حول تاريخ ملصقات السينما العربية يقدم للزائرين معلومات ثرية ومتنوعة حول فنون الملصقات السينمائية العربية، التي كانت تستخدم لجذب عشاق هذا الفن في العالم العربي، فضلا عن تنظيم مكتبة الأطفال واليافعين بالمكتبة الوطنية أنشطة فنية ويدوية في المعرض لتعريف الأطفال من 5 إلى 12 عاما بالسينما العربية.

وفي نفس السياق، ستقيم المكتبة دورة تدريبية مصغرة من عشر جلسات بعنوان "مقدمة لدراسات الأفلام" في الفترة من الأول وحتى السابع من أغسطس المقبل، بالتعاون مع السفارة الفرنسية في قطر ومعهد الدوحة للأفلام والمعهد الفرنسي في قطر.

وستتناول الدورة الافتراضية، التي يقدمها عبر الإنترنت ريتشارد بينيا (أستاذ دراسات السينما والإعلام في جامعة كولومبيا) الوسائل الرئيسية للتعبير في السينما، ومنها التصوير السينمائي، وتغيير حركة الكاميرا، وتصميم مكان التصوير وترتيب الممثلين في المشاهد، واستراتيجيات المونتاج، والصوت والسرد، فيما تخصص الجلسات الختامية لتحليل المشاركين لفيلمين كلاسيكيين.

copy short url   نسخ
28/06/2022
10