+ A
A -

بكين /قنا/ دعا يانغ جيه تشي عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني اليوم ، إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى التركيز على التعاون وإدارة الخلافات حول العلاقات الثنائية من أجل إعادة العلاقات إلى مسار التنمية السليمة والمستقرة.
وقال يانغ، خلال محادثة افتراضية مع أعضاء مجلس إدارة اللجنة الوطنية للعلاقات الأمريكية-الصينية، إن العلاقات الثنائية الآن "تمر بلحظة حاسمة وتواجه فرصا جديدة وتحديات جديدة".
وأضاف أن هناك مهمة لكل من الصين والولايات المتحدة تتمثل في إعادة العلاقات إلى مسار تنموي وبناء، وإقامة نموذج للتفاعل بين الدولتين الكبيرتين يركز على التعايش السلمي والتعاون المربح للجانبين.. معتبرا أن هذا التقارب يلبي أيضا توقعات الجميع في المجتمع الدولي.
وأوضح أن الصين تأمل في أن تستجيب الإدارة الأمريكية الجديدة لرغبة كلا الشعبين.
وتشهد العلاقات بين الولايات المتحدة والصين تصاعدا في التوتر بسبب الخلاف حول عدد من القضايا الرئيسية. حيث بدأت الولايات المتحدة حربًا تجارية مع الصين، وكثفت المنافسة التكنولوجية مع بكين من خلال محاولة عرقلة الشركات الصينية الرائدة (وخاصة شركة هواوي الرائدة في تكنولوجيا الجيل الخامس للاتصالات). كما تنامى التنافس الجيوسياسي بين البلدين، حيث أعلنت استراتيجية الأمن القومي لإدارة الرئيس السابق دونالد ترامب عام 2017 عن عودة منافسة القوى العظمى بين الولايات المتحدة والصين.
copy short url   نسخ
02/02/2021
530