+ A
A -
جريدة الوطن

نظمت وزارة الصحة العامة مؤخراً بالتعاون مع الاتحاد الدولي للكوتشينج - فرع الدوحة الأسبوع العالمي للكوتشنج تحت شعار «استكشف إمكانياتك»، وذلك بمركز إتقان للابتكار والمحاكاة الطبية في مدينة حمد بن خليفة الطبية.

تضمن الأسبوع الذي أقيم تحت رعاية الوزارة جلسات نقاشية هامة حول كيفية الاستفادة من قوة الكوتشينج في تمكين المواهب الشابة في القطاعات الحكومية وغير الحكومية وأفراد المجتمع القطري، وتقاطع الذكاء الاصطناعي والكوتشنج والتوجيه، والكوتشنج لتيسير عملية التغيير، إلي جانب العديد من المحاضرات وعروض جلسات الكوتشنج الحية.

كما تم في اليوم الختامي للأسبوع تخريج دفعة جديدة من المختصين الذين درسوا الكوتشنج في المراكز والمدارس المعتمدة في دولة قطر.

وقال السيد غانم إبراهيم المهندي، مدير إدارة الموارد البشرية في وزارة الصحة العامة: إن الأسبوع العالمي للكوتشنج يوفر فرصة فريدة للاحتفال بإنجازات مهنة الكوتشنج واستعراض تأثيره على الحياة وعلى المؤسسات، مشجعاً الجميع على استكشاف قوة الكوتشنج بشكلٍ أكبر، عبر المشاركة في الورش والأنشطة التدريبية والمناقشات والبحث عن فرص لتوسيع المعارف والمهارات.

وأضاف: إن وزارة الصحة العامة تفتخر بتشكيل أول فريق لأخصائي الكوتشنج المعتمدين منذ العام 2019 حيث تحتفل الوزارة حاليا بالعام الرابع من تطبيق الكوتشنج وما تم تحقيقه من إنجازات في توظيفه في مختلف مجالات إدارة الموارد البشرية وأهمها كوتشنج القيادات، وكوتشنج الأداء، وكوتشنج تطوير المسار الوظيفي، وكوتشنج تمكين فرق العمل والمجموعات، وكوتشنج الصحة والرفاهية، والكوتشنج المؤسسي.

وأشار إلى أن برنامج الكوتشنج في وزارة الصحة العامة ساهم بشكل كبير في تحسين الأداء الوظيفي والإنتاجية للموظفين وكذلك دعم اندماج الموظفين الجدد، ويتم توظيفه حاليا وبشكل كبير في دعم تطبيق منظومة الأداء الجديدة- أداء- ومبادرات خطط التعاقب الوظيفي لإعداد قيادات الصف الثاني والتوطين.

وأوضح أن وزارة الصحة العامة لن تتوانى عن تقديم الدعم الكامل للبرنامج ليتطور ويتسع حيث يتم العمل على اعداد وتأهيل الفوج الثاني من محترفي وأخصائي الكوتشنج المعتمدين من الاتحاد الدولي للكوتشنج، وسوف يتم التركيز في معايير الاختيار على القيادات والمواهب لما لهم من تأثير على تبنى السلوكيات المعززة لبناء ثقافة الكوتشنج والقائمة على التعلم المستمر والتمكين لتستمر عجلة تمكين القيادات وفرق العمل وتصميم الحلول الاستراتيجية التطويرية لتحقيق الأهداف الإستراتيجية والتشغيلية تماشياً مع الاستراتيجيات الوطنية وصولا لتحقيق رؤية قطر 2023.

كما أعلن استعداد وزارة الصحة العامة لمشاركة الشركاء الاستراتيجيين لوضع الحلول والخروج بخطط بمقترحات تطويرية استراتيجية خلال الأسبوع العالمي للكوتشنج لما فيه مصلحة للمؤسسات المحلية في دولة قطر حيث تُعتبر التنمية المستدامة وتطوير الذات من أهم المكونات الأساسية للتنمية البشرية.

وأكد أن إدارة الموارد البشرية بالوزارة ستستمر في هذه الشراكة والتعاون المثمر مع شركاء النجاح الاستراتيجيين ممثلين في الاتحاد الدولي للكوتشنج فرع الدوحة حيث يتم حاليا التخطيط للبرامج التطويرية التي تقدم الحلول المؤسسية والاستراتيجية وتنفيذ الخطط والمقترحات التطويرية الاستراتيجية التي سنكمل أجندتها ما بعد الانتهاء مباشرةً من فعاليات الأسبوع العالمي للكوتشنج.

وقدم مدير إدارة الموارد البشرية بوزارة الصحة العامة الشكر لجميع المنظمين سواء من الوزارة أو من إدارة الاتحاد الدولي للكوتشنج فرع الدوحة وأخصائيين ومحترفي الكوتشنج، مشيراً إلى أن الأسبوع والبرنامج المتكامل الذي تم تنظيمه وتقديمه بالتزام وشغف، أحدثوا فارقًا في جودة حياة المشاركين.

وقالت السيدة نورة بوڨطف، رئيس الاتحاد الدولي للكوتشنج -فرع الدوحة: يسرني ويسر الاتحاد الدولي للكوتشينج أن تقوم وزارة الصحة العامة برعاية الأسبوع الدولي للكوتشينج حيث إن هذا التعاون المشترك بيننا يمثل امتدادا للتعاون بين البرنامج الوطني للصحة النفسية وفرق التعليم الصحي النفسي في مؤسستي حمد الطبية والرعاية الصحية الأولية، ويهدف هذا التعاون إلي تعزيز الوعي بالصحة النفسية للأفراد والهيئات في دولة قطر.

وأضافت السيدة نورة بوڨطف: أن الأسبوع العالمي للكوتشنج يعد بمثابة برنامج توعوي حول الكوتشينج وأهميته وممارساته حيث، يشمل العديد من ورش العمل والمحاضرات التعريفية والجلسات التفاعلية التي يمكن للأفراد المهتمين الاستفادة منها.

وأضافت: هدفنا المشترك هو تعزيز برنامج الكوتشنج للقيادة الفعالة وأيضاً خلق بيئة عمل مؤسسية تعزز الرفاهية والصحة في قطاع الصحة والرعاية الصحية. حيث نهدف في هذه الشراكة والتعاون لتحقيق الامتياز والريادة والتفوق في المؤسسات الحكومية والمجتمع القطري ككل والاستثمار في خبراتنا المشتركة ومواردنا الغنية للتوعية بشكل فعال للصحة الجيدة والمرونة النفسية في قطاع الرعاية الصحية والقيادة الفاعلة والإيجابية.

وقدمت الشكر لوزارة الصحة العامة على الاهتمام بزيادة انتاجية الموظفين من خلال زيادة وعيهم بقيمتهم الشخصية وبالتالي زيادة وعيهم بدورهم وأهدافهم وانتاجيتهم في المجتمع.

يذكر أن الأسبوع العالمي للكوتشينج هو احتفال تعقده جميع فروع الاتحاد الدولي للكوتشينج في العالم في نفس الوقت، وذلك للاحتفال بمدى تأثير الكوتشينج علي زيادة وعي الأفراد وقدرتهم علي الاستنباط الذاتي وايجاد حلول جذرية لمشكلاتهم.

وبحسب تعريف الاتحاد الدولي للكوتشينغ فهو: علاقة بين العميل واختصاصي الكوتشينج يحدث فيها تحفيز للأفكار وإلهام العميل لزيادة قدراته الشخصية وانتاجيته مما يساعده على مواجهة تحدياته.

وهو علم يهتم بدعم الإنسان ومساندته بشكل احترافي على التعامل مع الضغوط الحياتية اليومية والتي تؤثر على معاناته النفسية وتنعكس بشكل واضح على صحته الجسدية وكما هو معروف فإن التوتر والقلق هما المسببان الرئيسيان لأغلب الأمراض والاهتمام بالصحة والسلامة النفسية هما خير وقاية للفرد من كل تلك الأمراض وغيرها وخير استثمار في بنية المجتمع.

copy short url   نسخ
09/06/2023
310