+ A
A -
كتب رائد المصري

في ظلِّ الرعاية الكريمة لمعالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية، اختتم معرض «بروجكت قطر»، الحدث الأبرز في مجال البناء والإنشاءات في الدولة، فعاليات دورته الـ 19 بنجاح كبير، حيث استقبل خلال أيامه الأربعة أكثر من 18 ألف زائر. وأُقيمت هذه الفعالية بدعمٍ من وزارة التجارة والصناعة وبالشراكة مع هيئة الأشغال العامة «أشغال» في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات.

كما انعقدت على هامش المعرض وفي يومه الأخير الدورة التاسعة من مؤتمر Q GREEN الرائد، والذي أتاح فرصاً هامةً للتواصل وبناء العلاقات وتبادل المعارف في القطاع، حيث جمع الخبراء من مجالات وصناعات متنوعة للتباحث ومشاركة أفضل الممارسات المبتكرة لدعم التنمية المستدامة.

وقال حيدر مشيمش، المدير العام لـ «الشركة الدولية للمعارض - قطر»: «نفخر بالنجاح الباهر والإنجازات المتميزة التي حقَّقها معرض «بروجكت قطر». ويعكس الإقبال الكبير وردود العارضين الإيجابية المكانة الهامة التي يحملها هذا المعرض بوصفه منصةً مثاليةً لاستعراض أحدث الأفكار وإبرام الشراكات وتعزيز النمو المستدام للقطاع. وتابع معرض بروجكت قطر هذا العام مسيرته الرائدة والحافلة بالتميز وعزَّز مكانته الراسخة في قطاعات البنية التحتية والبناء والإنشاءات، كما مهَّد الطريق للمزيد من الشراكات المثمرة وشكَّل منصةً داعمةً لإطلاق العديد من المبادرات المبتكرة».

وشهدت فعاليات اليوم الأخير من المؤتمر جلسة حول «جهود قطر في مجالات الاستدامة ودعم العمل المناخي» و«الإنجازات البيئية التي حقَّقها كأس العالم لكرة القدم (فيفا) 2022». كما استضاف المعرض في يومه الأخير عدداً من الجلسات الحوارية التي تطرَّقت إلى مواضيع متنوعة، وهي «الاستثمار الأخضر في إدارة النفايات: دافع للتنمية الاقتصادية»؛ و«إعادة تدوير كافة مخلَّفات كأس العالم وتحويلها إلى طاقة»؛ و«المنازل الخضراء: دليل إلى منازل أكثر خضاراً وصحَّةً»، و«التعديل التحديثي للبناء باستخدام نموذج البناء المتمحور حول أداء الطاقة»؛ و«الوصول إلى أبنية محايدة مناخياً بالاعتماد على أنظمة التبريد بالإشعاع»؛ و«منهجية إدارة المنشآت المتكاملة والمستدامة». وأُقيمت كذلك ورشة عمل بعنوان «تمكين مستقبل البيئة المبنية باستدامة»، سلَّطت الضوء على أحدث الاتجاهات العالمية في مجالات كفاءة الطاقة والبناء الأخضر.

وأتاح المعرض للعارضين المحليين والدوليين إبراز منتجاتهم وخدماتهم وتقنياتهم المبتكرة، كما وفَّر لروَّاد القطاع مساحةً للتواصل والتفاعل واستكشاف فرص الأعمال بمشاركة أكثر من 325 شركة، واستقطبت نسخة هذا العام من المعرض عدداً كبيراً من الزوَّار، ولاقت استحسان العارضين والحضور على حدٍّ سواء، حيث أثنى المشاركون على المستويات العالية من الحرفية والتنظيم والتفاعل في مختلف فعاليات المعرض، والذي احتضن حواراتٍ قيِّمة ودفع عجلة التعاون في القطاع وعزَّز نموَّه وتوسُّعه.

وقدَّمت هيئة الأشغال العامة «أشغال» كافة سبل الدعم والرعاية لمعرض «بروجكت قطر» بصفتها شريكاً استراتيجياً، كما شارك في المعرض كلٌّ من «قطر للسياحة» كراعٍ للوفود التجارية؛ و«غرفة قطر» بصفة شريك مجتمع الأعمال؛ وشركة «الديار القطرية» بصفة راعي التطوير العقاري؛ و«بنك قطر للتنمية» كشريكٍ رسمي؛ و«هيئة المناطق الحرة»، بصفة راعي المناطق الحرة؛ و«مجموعة سهيل الصناعية القابضة»، بصفة الراعي الصناعي؛ و«مجموعة آل سريع القابضة»، بصفة الراعي البلاتيني؛ وشركة «مايديا»، بصفة الراعي الماسي. كما تشمل الجهات الرائدة المشاركة في المعرض شركة «ملاحة»، و«كيو تيرمنلز»، وشركة «حمد بن خالد (HBK) للمقاولات»، إلى جانب الرعاة الفضيين «شركة عبدالله عبدالغني وإخوانه»؛ و«شركة البيت الحديث»، وكيل العلامة التجارية Hisense، راعي التدفئة والتكييف. وستُعقد الدورة الـ 20 من معرض «بروجكت قطر» العام القادم من 27 إلى 30 مايو 2024.

copy short url   نسخ
04/06/2023
30