+ A
A -
وحيد بوسيوف

تتجه العديد من الأندية لتكرار عملية انتقائها اللاعبين المحترفين التي اعتمدت عليها خلال المواسم الأخيرة، في سوق الانتقالات الصيفية، حيث تفضل التعاقد مع لاعبين لديهم دراية أكبر بدورينا، بدلاً من التعاقد مع أوجه جديدة تحتاج للوقت حتى تتعود على الأجواء.

رغم أن عملية الاختيار ليست قصيرة فالعديد من الأندية بدأت تعاقداتها مبكراً، إلا أنه مع اقتراب المعسكرات الخارجية يكون «التدوير في سقوط الانتقالات» هو الحل الذي تراه مناسباً، حتى يتسنى لهم التواجد في تحضيرات ما قبل بداية الموسم.

أسماء كثيرة أصبحت مطروحة على طاولة العديد من الأندية، هم لاعبون ينشطون في دورينا على الأقل منذ موسمين، فالغرافة مثلاً قد يعلن خلال الساعات المقبلة عن صفقتين يتعلق الأمر بالنجم التونسي فرجاني ساسي لاعب الدحيل، والإيفواري يوهان بولي المهاجم السابق لنادي الريان، هذا الأخير الرهيب اختار عدم التجديد على عقده.

وهذا ينطبق على أندية أخرى، فاللاعب الإيراني حسين كنعاني الذي انتهى عقده مع الأهلي تشير مصادرنا إلى أن اسمه مطروح في نادي أم صلال بالإضافة للصاعد الجديد لدوري النجوم معيذر، الذي يرغب هو الآخر في الاستفادة من خبرة اللاعب.

وربما أن الموسم المقبل سيكون استثنائياً، بعد قرار الاتحاد القطري لكرة القدم زيادة عدد المحترفين من 5 إلى 7 محترفين، كما سمح لكل ناد بتسجيل 28 لاعبا في الموسم الكروي الجديد، على أن يكون بينهم 7 محترفين، ويسمح بمشاركتهم في أي وقت من المباراة، محددا ضوابط تسجيل اللاعبين في قائمة المباراة، وذلك من خلال السماح بإشراك 5 لاعبين أجانب، بشرط ألا يشغل أي منهم مركز حارس المرمى في أي وقت من أوقات المباراة، وتسجيل اثنين من اللاعبين الأجانب من مواليد 2002، الذين لا تتجاوز أعمارهم 24 سنة، ويسمح بتسجيل أي منهم كحارس مرمى، وسيتم اختيارهما بالتنسيق مع لجنة الاستكشاف المركزي وبجانب الـ 7 محترفين الأجانب.

وبعد قرار الاتحاد بزيادة عدد اللاعبين المحترفين، سيكون عامل الوقت مهماً بالنسبة لكل الأندية لحسم الصفقات مبكراً، واكتمال صفوفها قبل بداية الموسم، كما من المنتظر أن نشهد انتقال العديد من اللاعبين المواطنين.

تعاقدات داخلية منتظرة

أول فريق تشير كل التقارير إلى أنه قد حسم صفقتين هو الغرافة، الذي من المنتظر أن يعلن عن ضم الثنائي فرجاني ساسي ويوهان بولي خلال الساعات المقبلة، لتعويض الثنائي إسحاق بلفوضيل وإسلام توختاهوجاييف.

كما توجد رغبة من نادي الغرافة في التعاقد مع اللاعب البرتغالي سيميدو، مدافع نادي الدحيل، للاستفادة من خبرته وتصحيح الأخطاء الدفاعية التي عانى منها الفهود في الموسم المنصرم، حيث تعتبر من الأسباب التي جعلت الفريق لم يدخل المربع الذهبي.

وتسير العديد من الأندية على خطى فريق الغرافة، حيث تريد أن تتعاقد مع لاعبين محترفين انتهت عقودهم مع نهاية الموسم المنصرم، فمصادرنا تشير إلى أن المدافع الجزائري أيوب عزي لاعب المرخية، تلقى عرضا من الشمال وآخر من معيذر، لكنه لم يحسم بعد مصيره، وهذا ينطبق على اللاعب الإيراني حسين كنعاني الذي ارتبط اسمه مع بعض الأندية.

عامل الوقت سيفرض منطقه

وتحتاج الأندية لحسم ملفاتها سريعًا، خاصة أن معظمها تعرف احتياجاتها، وحددت مواعيد بداية معكسراتها الخارجية، وتواجد اللاعب الجديد في صفوف الفريق خلال فترة الاستعدادات للموسم الجديد مهم جدا، لهذا اتجت بعض الأندية إلى التعاقدات الداخلية عن طريق انتقال بعض المحترفين بين الأندية بما يحقق لها ما تطلبه، لتكون الأندية جاهزة للتحدي وبكامل قوتها وطاقتها من اللاعبين الذين يمكنهم أن يصنعوا الفارق.

والاتجاه الذي نشاهده حاليا من الصفقات الداخلية بين الأندية من انتقالات للاعبين المحترفين من شأنه أن يساعد الأندية في التغيير المطلوب دون الحاجة للبحث عن صفقات خارجية، ونجاح الأندية في حسم هذا الملف سريعًا سوف يساعد في أن تكون بداية الدوري قوية والمنافسة جيدة بين كل الأندية وهذا يصب في صالح المستوى العام للبطولة.

مأزق التغيير الكامل للاعبين المحترفين

ستكون بعض الأندية أمام مأزق كبير قبل بداية الموسم المقبل، خاصة تلك التي قررت تغييرا كاملا على مستوى اللاعبين المحترفين، فسوف تحاول أن تختار 7 لاعبين في وقت سريع، خاصة أن تجربة المواسم الأخيرة تظهر أن الكثير من الأندية بدأت الموسم وصفوفها غير مكتملة من ناحية اللاعبين المحترفين، لهذا فالمطلوب منها أن تجهز نفسها لهذه المعضلة في حالة عدم اكتمال صفوفها قبل الموسم الجديد، وزيادة عدد اللاعبين المحترفين بداية من الموسم المقبل، جعلت بعض الفرق مضطرة إلى أن تبقي بعض اللاعبين المحترفين نظرا لأنهم موجودون بالفعل بالرغم من أنهم ليسوا مقتنعين بوجودهم وربما يكون هناك من هم أفضل منهم في خارج قطر، ولكن ضيق الوقت مع قرب انطلاق المعسكرات الخارجية.

حركة منتظرة لتنقلات اللاعبين المواطنين

ومن المؤكد أن قرار الاتحاد القطري لكرة القدم بزيادة عدد اللاعبين المحترفين من 5 إلى 7، سيقابله أيضا تدوير للاعبين المواطنين، الذين سوف يبحثون عن إيجاد فرصة أكبر للعب، وهناك من سيبحث عن الانتقال لنادٍ سيشارك في دوري أبطال آسيا، وهذا ما شهده دورينا حتى في المواسم الأخيرة، لكن هذه المرة سيكون العدد أكبر في حركة تنقلات اللاعبين المواطنين.

وتشير التقارير الصحفية إلى أن نادي الدحيل يرغب في ضم الظهير الأيسر لنادي الغرافة همام الأمين، خاصة أن الفريق وجد صعوبات كبيرة في الموسم الماضي لتعويض سلطان البريك الذي تعرض للإصابة، وبلا شك فإن انتقال همام للدحيل سيجعل المنافسة كبيرة بينه وبين البريك، الذي سيكون في مصلحة الدحيل وكذلك منتخبنا الوطني.

أسماء جديدة

اتجاه بعض الأندية للتعاقدات الداخلية على مستوى اللاعبين المحترفين، لا يعني أننا لن نشهد أسماء جديدة، خاصة أن هناك فرقا بدأت مرحلة تفاوض حاسمة لجلب محترفيها الجدد من أجل أن تكون بداية الدوري قوية وتتواكب مع الطموحات العامة في الأندية، ومن المنتظر أيضا أن نشهد التحاق نجوم في دورينا، بعد أن تحدثت الكثير من التقارير الصحفية عن رغبة نادي السد في ضم اللاعب الإيفواري ويلفريد زاها نجم كريستال بالاس، وكذلك العربي الذي يريد التعاقد مع اسم كبير على مستوى الدفاع، فيما أشرنا خلال نهاية الأسبوع الماضي إلى تواجد هداف اتحاد العاصمة الجزائري على رادار نادي أم صلال، وارتبط اسم اللاعب المغربي طارق تسيودالي بنادي الريان من جديد، بعد أن كان قريبا من الرهيب خلال الميركاتو الصيفي لولا الإصابة التي تعرض لها، بالإضافة للتقارير التي تحدثت عن تلقي النجم الإيطالي ستيفان الشعراوي عرضا من أحد أندية دورينا، بما أن عقده مع نادي روما سينتهي في 30 يونيو الحالي.

copy short url   نسخ
03/06/2023
115