+ A
A -
جريدة الوطن

لندن في 02 يونيو /قنا/ حذرت وكالة التصنيف الائتماني /موديز/، من اتجاه الاقتصاد البريطاني نحو "ركود معتدل" هذا العام، وذلك في ظل استمرار معدلات التضخم في مستويات أعلى من المتوقعة.

وأشارت الوكالة، في تقرير لها اليوم، إلى أن الزيادة في معدل التضخم الأساسي، الذي لا يشمل أسعار الطاقة والغذاء، قد يزيد من احتمال رفع أسعار الفائدة من قبل بنك انجلترا (البنك المركزي) بمقدار 25 نقطة أساس، ليبلغ 4.75 بالمئة خلال الفترة المقبلة، وهي أعلى نسبة فائدة منذ الأزمة المالية العالمية في عام 2008.

كما توقعت /موديز/ في تقريرها تراجع نمو الاقتصادات المتقدمة الرئيسية بما يشمل الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا.

وسجل الاقتصاد البريطاني نموا بنسبة 0.1 بالمئة في الربع الأول من 2023، بحسب بيانات مكتب الاحصاءات الوطني.

ويتوقع بنك إنجلترا أن يكون الناتج المحلي الإجمالي ثابتا خلال النصف الأول من هذا العام، حيث سينمو بنسبة 0.9 بالمئة، بحلول منتصف عام 2024، و0.7 بالمئة بحلول منتصف عام 2025.

ويمر الاقتصاد البريطاني بأزمة تضخم كبيرة بعد بلوغ معدلاته أكثر من 11 بالمئة مطلع العام الجاري جراء ارتفاع أسعار السلع والخدمات والطاقة عالميا، ما دفع بنك انجلترا الشهر الماضي لمواصلة رفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 25 نقطة أساس أخرى إلى 4.5 بالمئة، وهي الزيادة الثانية عشرة على التوالي.

وتسعى حكومة رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إلى زيادة النمو الاقتصادي في الفترة المقبلة، وذلك من خلال التركيز على التكنولوجيا الرقمية والتحول إلى صناعات جديدة ذات قيمة عالية مثل الطاقة المتجددة والصناعات التحويلية فضلا عن تبني إصلاحات مالية جديدة لمرحلة ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي /بريكست/.

copy short url   نسخ
02/06/2023
35