+ A
A -
رائد المصري

شهد اليومان الثاني والثالث من الدورة التاسعة عشرة لمعرض «بروجكت قطر»، والذي يقام تحت رعاية معالي الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، نجاحاً كبيراً باستقطاب حشد كبير من روّاد الصناعات والمبتكرين والخبراء من حول العالم. ومن المقرر أن يختتم المعرض فعالياته اليوم الموافق 1 يونيو علما بأنه انطلق في 29 مايو في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات، ويستهدف استكشاف آخر التطورات في مختلف القطاعات، وتعزيز التعاون والشراكات، ومناقشة التوجهات المستقبلية.

وتخلل اليوم الثالث من المعرض تنظيم المؤتمر المرتقب «كيو تيك 2023»، وشكل المؤتمر ملتقى ديناميكيا استقطب العديد من المهتمين بالتكنولوجيا، وجمع تحت سقفٍ واحد الخبراء التقنيين ورواد الأعمال، لمواكبة أحدث الابتكارات التكنولوجية ومناقشة آخر التطورات على هذا الصعيد وأثرها في مختلف القطاعات.

وشهد اليوم الثاني من المعرض تنظيم مؤتمر «الصناعة القطرية 2023»، والذي أتاح منصة لجلساتٍ نقاشية تفاعلية وعروض تقديمية، سلطت الضوء على قطاع الصناعة القطري. واستقطب المؤتمر أبرز قادة القطاع وصانعي السياسات والخبراء لمشاركة الأفكار وقصص النجاح، والتطرق إلى أهم التحديات والفرص في هذا القطاع المتنامي في دولة قطر. كما ركز المؤتمر على الدور المحوري للابتكار وتبني أفضل التقنيات والممارسات المستدامة في رسم ملامح مستقبل الصناعة القطرية.

وقال حيدر مشيمش، المدير العام للشركة الدولية للمعارض في قطر: يسرنا أن نشهد النجاح الكبير لمعرض بروجكت قطر على مدار اليومين الثاني والثالث، حيث لعب كل من مؤتمر «الصناعة القطرية 2023» ومؤتمر «كيو تيك 2023» دوراً محورياً في تحفيز مشاركة المعارف والخبرات وتوطيد قنوات التواصل، وتمكين روّاد القطاع وخبراء التكنولوجيا من الابتكار وعقد شراكات تدفع عجلة النمو والتطوير في قطاعاتٍ مختلفة. ويتفرد معرض بروجكت قطر في إتاحة منصة رائدة لتمكين المختصين والشركات والمؤسسات من تسليط الضوء على خبراتهم، واستكشاف فرص الاستثمار والشراكات الاستراتيجية. ويواصل هذا المعرض على مدار السنوات ترسيخ مكانته كأحد المعارض الرائدة في دولة قطر، والإسهام في تعزيز آفاق النمو الاقتصادي ومشاركة المعرفة.

وتضمنت النسخة الثانية من مؤتمر «كيو تيك» سلسلة من الجلسات النقاشية، تمحورت حول التطورات في المدن الذكية والتقنيات الرقمية.. وركز المؤتمر أيضاً على موضوعات عديدة، منها دور المباني الذكية في تعزيز تجربة ونجاح المشاريع، والتحديات والفرص المصاحبة للتحول من المدن التقليدية إلى المدن الذكية، وميزات مدينة لوسيل. وشهد المؤتمر أيضاً مناقشاتٍ حول مصابيح الشوارع الذكية التي تعتمد على الطاقة الشمسية في قطر، والمنهجيات المبتكرة لمواقف السيارات الذكية، ودور إنترنت الأشياء في الاستدامة بدولة قطر. واختتم المؤتمر أعماله بورشة عمل حول توظيف الرقمنة والابتكار لتعزيز المدن الذكية، وإمكانات التكنولوجيا الرقمية لمواجهة التحديات الحَضَرية المختلفة وتحقيق التحوُّل ضمن المدن.

وشمل جدول أعمال مؤتمر «الصناعة القطرية 2023» سلسلة من الجلسات، حيث ركزت الجلسة الأولى على استكشاف القوة الدافعة لعجلة التنويع الاقتصادي في قطر، بينما سلطت الجلسة الثانية الضوء على منصة الصناعة المتقدمة في دولة قطر. وشمل المؤتمر أيضاً مناقشات حول دور المناطق الصناعية باعتبارها مناطق حرة تدعم الاستثمارات الأجنبية. وشهد المؤتمر أيضاً عقد جلسة حول قوة تحويل المواد وتعزيز القيمة تحت عنوان «منهجية سهيل كنموذج». واستعرض المؤتمر أيضاً تطبيقات وتقنيات الثورة الصناعية الرابعة في عمليات الصيانة، وتطرق إلى محاور أخرى، شملت استخدام الروبوتات المتطورة لأتمتة سلاسل الإمداد، وتعزيز كفاءة العمليات التشغيلية عبر إنترنت الأشياء. كما شهد المؤتمر أيضاً تنظيم ورشة لمواجهة التحديات والعقبات التي تواجه تكنولوجيا التصنيع، بما فيها التكاليف المرتفعة للتطوير وعمليات الإدماج والإنتاج، والفجوات على صعيد مرونة العمليات التجارية، وذلك بهدف توفير حلول لهذه التحديات والحد منها.

ويشارك في فعاليات المعرض أكثر من 325 شركة من 25 دولة، ويستقطب حشداً كبيراً من الخبراء والمستثمرين والباحثين وممثلي الحكومات، والعديد من الزوار، كما يتيح بروجكت قطر للعارضين منصةً عالمية لاستعراض منتجاتهم وخدماتهم وحلولهم المتطورة، والعديد من فرص الأعمال وتسهيل التواصل وعقد الشراكات مع الحضور والمشاركين الآخرين.

copy short url   نسخ
01/06/2023
45