+ A
A -
جريدة الوطن

الدوحة- قنا- أصدر مركز حسن بن محمد للدراسات التاريخية العدد الثالث عشر من مجلة «رواق التاريخ والتراث»، وهي مجلة علمية محكمة، متخصصة في التاريخ والتراث.

وتضمنت المجلة مجموعة من البحوث والدراسات التاريخية، أنجزها مؤرخون وأكاديميون من قطر والوطن العربي، منها: دراسة لسعادة الشيخ الدكتور حسن بن محمد بن علي آل ثاني، تناول في دراسته كيفية تحقيق قطر استقرارها في ظل صراع قوي كانت تموج به منطقة الخليج العربي في ستينيات القرن التاسع عشر الميلادي، وانتهاء باتفاقية 1868م، والوصول العثماني إلى قطر في مطلع السبعينيات من القرن ذاته.وجاء بحث الدكتور جمال محمود حجر ضمن المجموعة حول الرحلة التي قام بها الرائد البريطاني هولت في الصحراء العربية الشمالية في عام 1923م.. فيما تناول الدكتور محمد بن موسى القريني في بحثه جانبا من جوانب الحياة الاقتصادية في «متصرفية الإحساء العثمانية» في عهد السلطان عبد الحميد الثاني، في ظل تطبيق التنظيمات العثمانية من خلال الوثائق العثمانية المحفوظة في أرشيف رئاسة الوزراء بإسطنبول.

ومن ضمن البحوث كذلك تناول الدكتور محمد حمزة الحداد في بحثه مصطلح الرواق في العمارة الإسلامية، من حيث دلالة المصطلح، واشتقاقه، ونشأته وتطوره، اعتمادا على المصادر اللغوية، والمعاجم، والمصادر التاريخية، فضلا عن النقوش الكتابية الأثرية، والعمائر الأثرية الباقية.

copy short url   نسخ
31/05/2023
50