+ A
A -
رائد المصري

تحت رعاية معالي الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية، افتتح سعادة الشيخ محمد بن حمد بن قاسم العبد الله آل ثاني، وزير التجارة والصناعة أمس، معرض «بروجكت قطر 2023»، المعرض التجاري الدولي التاسع عشر لمواد ومعدّات وتقنيّات البناء، الذي يقام بدعم من وزارة التجارة والصناعة، وبالشراكة مع هيئة الأشغال العامّة في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات خلال الفترة بين 29 مايو و1 يونيو 2023 ويستقطب الحدث حوالي 325 شركة عارضة، تتوزّع بين 120 شركة دولية من 25 دولة مختلفة، تشارك ثمانٍ منها بأجنحة وطنية رسمية، و200 شركة قطرية، تتقدّمها كبرى الجهات الحكومية وشبه الحكومية وأبرز شركات القطاع الخاص.

جاء حفل الافتتاح على مستوى المعرض الذي يعدّ أكبر وأعرق معرض للبناء في قطر، ومن أبرز المعارض التجارية الدولية التي تشهدها الدولة، حيث شارك في الحفل ورافق سعادته خلال الجولة الافتتاحية مجموعة كبيرة من كبار الشخصيات والوفود الرسمية، شملت هيئة الأشغال العامة، وغرفة تجارة وصناعة قطر، وشركة الديار القطرية، وشركة الملاحة القطرية، وكبرى شركات القطاع الخاص المشاركة في المعرض على المستوى المحلي.

أما على المستوى الدولي، فقد حضر الافتتاح أصحاب السعادة سفراء الدول المشاركة الذين تجاوز عددهم الثلاثين سفيراً، فضلاً عن عشرات الوفود التجارية الدولية الزائرة.

وتعليقاً على المشهد الحاشد في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات، أعرب مدير عام الشركة الدولية للمعارض- قطر، حيدر مشيمش، عن اعتزاز الشركة بالثقة التي يوليها قادة القطاعات المعنية والأسواق في قطر والعالم للمعرض، قائلاً: «يقف سوق البناء في قطر اليوم على أعتاب مرحلة جديدة أساسها تحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030، وهي مرحلة ينتقل معها التركيز إلى مشاريع تطوير البنية الصناعية والاجتماعية في قطر، فضلاً عن دمج التقنيات المتقدمّة ومقوّمات المدن الذكية في أعمال البناء في الدولة. وكما واكب معرض بروجكت قطر متطلبات وتوجهات السوق طوال الأعوام التسعة عشرة الماضية، وبناءً على تراثه العريق ودوره الراسخ في هذا المجال، سيقود المعرض بمساهمته هذه المرحلة الجديدة في السوق القطري. وسيستمر المعرض بلعب دور رائد في تسهيل التبادل التجاري بين قطر وبقية دول العالم، وتوفير قناة مباشرة لنقل وتبادل السلع والخدمات والتجارب. وما الحشد الرفيع المستوى الذي رحبنا به في حفل الإفتتاح اليوم إلا شهادة واضحة على قيمة المعرض ومكانته على الساحة».

ويعدّ معرض «بروجكت قطر» معرض الأعمال الأول والأقدم في البلاد المتخصص في قطاع التشييد والبناء وغيرها من الصناعات المرتبطة به. ويقدم المعرض فرصة الوصول إلى سوق البناء القطري المزدهر بالإضافة إلى إمكانية خلق فرص جديدة للأعمال مع الشركات على اختلاف أحجامها. ويقدم المعرض هذا العام قطاع الصناعات القطري للجمهور الدولي للمعرض ضمن منطقة عرض مخصّصة تحمل عنوان «صناعات قطر»، تماشياً مع «رؤية قطر الوطنية 2030»، وفي إطار الجهود المبذولة للوصول إلى جمهور أوسع والترويج لمنتجات المصنعين المحليين. وسيركز الحدث بشكل أكبر على الإنجازات الكبيرة التي حققتها دولة قطر على صعيد توسع قطاع الصناعات المحلية خلال السنوات الماضية. كما ويخاطب المعرض بشكل خاص في هذه الدورة مستقبل قطاع البناء في قطر، من خلال تسليط الضوء على الإبتكارات التكنولوجية التي ستؤدّي دوراً مهمّاً في مستقبل القطاع ضمن جناح «المدن الذكية» الذي يضم عدداً من مزوّدي التقنيات المتقدّمة ذات الإستخدامات المتعدّدة في مشاريع البناء.

وترعى منطقة «صناعات قطر» مجموعة سهيل الصناعية القابضة، أكبر مجموعة صناعية في قطر حالياً من حيث عدد المصانع وقيمة الاستثمار، حيث تشارك بأكبر جناح في المعرض تستعرض من خلالها الإمكانات الهائلة التي طورّتها المجموعة.

بدورها، اختارت شركة الديار القطرية، عملاق التطوير العقاري التابع لجهاز قطر للاستثمار، والتي تباشر تنفيذ وإنجاز أكثر من 60 مشروعا في أكثر من 24 دولة موزعة على 5 قارات حول العالم باستثمارات تتجاوز قيمتها 35 مليار دولار المشاركة في معرض «بروجكت قطر» بصفة راعي التطوير العقاري الحصري، مستفيدة من المناسبة للتعريف بمشاريعها والفرص الاستثمارية المتاحة فيها.

هذا وقد شهد اليوم الأول من الحدث افتتاح جلسات المؤتمر المصاحب الذي يقام على مدار 4 أيام، وتخصّص جلسات كل يوم منها لموضوع مختلف، إذ يغطي اليوم الأول الذي يحمل عنوان Q Invest أبرز الفرص الاستثمارية المتاحة في قطاع البناء في قطر، فيما يغطي اليوم الثاني الذي يحمل عنوان Q Industry العناوين المرتبطة بتطوير الصناعة والإنتاج المحلي، أمّا اليوم الثالث الذي يحمل عنوان Q Tech، فسيكون مخصصاً لبحث دور التكنولوجيا الذكية في قطاع البناء، على أن يعالج اليوم الرابع الذي يحمل عنوان Q Green التحديات البيئية وقضية الاستدامة والبناء الأخضر.

وألقى المهندس سعود التميمي مدير إدارة مشاريع الطرق في هيئة الأشغال العامة «أشغال» الشريك الاستراتيجي للحدث، الكلمة الرئيسية في افتتاح المؤتمر، والتي أشاد فيها بالتزام المعرض بمواصلة النهوض بقطاع البناء وسط التحديات العالمية. كما قدم لمحة عن فرص مشاريع البناء المتاحة في قطر خلال العام الجاري وما بعده، وحث أصحاب المصلحة والمعنيين في قطاع البناء على الاستفادة من الفرص المهمة في مجال المشاريع في الدولة.

وتشارك في دعم ورعاية المعرض هيئة الأشغال العامة، الشريك الاستراتيجي، وقطر للسياحة، راعي الوفود التجارية الزائرة، وغرفة قطر كشريك مجتمع الأعمال، وشركة الديار القطرية، شريك التطوير العقاري، وبنك قطر للتنمية (QDB)، الراعي الرئيسي، وهيئة المناطق الحرة، شريك المناطق الحرة، ومجموعة سهيل الصناعية القابضة، الشريك الصناعي، ومجموعة آل سريع القابضة، الراعي البلاتيني، وشركة Midea، الراعي الماسي، وشركات الملاحة القطرية، وكيو تيرمينلز، وحمد بن خالد (HBK) للمقاولات، وعبدالله عبد الغني وإخوانه، الرعاة الفضيون، وشركة البيت الحديث وكيل العلامة التجارية Hisense، راعي التهوئة والتبريد، ومنظمة الخليج للاستشارات الصناعية (GOIC)، راعي الاستشارات الصناعية، وشركة فودافون قطر، راعي الإتصالات الحصري، وشركة غلف كرافتس، راعي العلامات التجارية، فضلاً عن عدد كبير من الشركاء الإعلاميين في المجالين المطبوع والرقمي.

copy short url   نسخ
30/05/2023
75