+ A
A -
جريدة الوطن

واشنطن- قنا- توصل الرئيس الأميركي، جو بايدن، ورئيس مجلس النواب، الجمهوري، كيفن مكارثي، إلى اتفاق حول رفع سقف الدين.

وذكرت قناة الحرة الأميركية أن بايدن ومكارثي توصلا إلى اتفاق «من حيث المبدأ» حول رفع سقف الدين.

وجاء هذا الاتفاق الذي يمثل اختراقا في أعقاب مفاوضات طويلة وحادة بين الطرفين قبل الموعد النهائي للتوصل إلى اتفاق في 5 يونيو القادم الذي حددته وزيرة الخزانة جانيت يلين.

وقال رئيس مجلس النواب الأميركي كيفن مكارثي، إنه تم التوصل إلى اتفاق مبدئي بشأن سقف الدين الأميركي، مضيفا أن الكونغرس سيصوت على قانون سقف الدين الأربعاء القادم، لافتا إلا أن الاتفاق يشمل تخفيضات تاريخية في الإنفاق.

وكانت مصادر متعددة مطلعة على المفاوضات قد قالت إن البيت الأبيض والجمهوريين لديهم اتفاق من حيث المبدأ على صفقة لرفع سقف الديون والحد الأقصى للإنفاق.

من جانبها ذكرت شبكة «سي إن إن» الأميركية أن نص الاتفاق ستتم مراجعته في الساعات القادمة من قبل الجانبين لضمان توافقه مع الاتفاق المبدئي.

وكانت المحادثات أحرزت تقدما أمس الأول، لكن المفاوضين كانوا يقفون عند التفاصيل النهائية للاتفاق والتي يعتبرها كل من الطرفين خطوطا حمراء.

وكانت وزيرة الخزانة الأميركية، جانيت يلين، حذرت، الجمعة، من أن الولايات المتحدة قد تتخلف عن السداد اعتبارا من 5 يونيو، في تقديرات محدثة بعدما أشارت سابقا إلى أن هذا الأمر قد يحصل في الأول من الشهر.

وتمثل التحدي في دفع الكونغرس بمجلسي النواب الجمهوري والشيوخ الديمقراطي إلى التصويت بسرعة على رفع سقف الدين العام، وإلا كانت الولايات المتحدة ستتخلف عن السداد، وهو وضع غير مسبوق له تداعيات اقتصادية ومالية واجتماعية.

copy short url   نسخ
29/05/2023
5