+ A
A -
جريدة الوطن

بكين في 28 مايو /قنا/ أقلعت أول طائرة ركاب صينية الصنع من طراز /سي 919/ اليوم، في رحلتها التجارية الأولى التي تمثل نقلة نوعية للصين، الساعية لمنافسة الغرب في هذا المجال.

وأظهرت لقطات بثتها قناة /سي سي تي في/ التلفزيونية الرسمية، إقلاع رحلة شركة /ايسترن ايرلاينز/ الصينية رقم /ام يو 9191/ من مطار /هونغكياو/ في شنغهاي.

وقالت القناة، إن وجهة الطائرة التي تقل أكثر من 130 راكبا هي مطار بكين الدولي، في حين أظهرت لقطات بثتها وسائل إعلام حكومية عشرات الركاب وهم يحتشدون في مطار شنغهاي استعدادا لركوب الطائرة البيضاء الضيقة البدن.

واستثمرت الصين بكثافة لإنتاج هذه الطائرة محليا في إطار سعيها لتحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال التقنيات الرئيسية، حيث تأمل أن تنافس /سي 919/ الطرازات الغربية الشهيرة مثل /بوينغ 737 ماكس/ و/ايرباص ايه 320/، واعتبارا من يوم غد /الاثنين/، وستطير الطائرة الصينية بين مدينتي شنغهاي وتشنغدو الجنوبية الغربية.

وتعد /سي 919/ أول طائرة نفاثة كبيرة مطورة محليا وفقا لمعايير صلاحية الطيران الدولية، وتتمتع بحقوق ملكية فكرية مستقلة.

وتتوقع /كوماك/ أن يصل الإنتاج السنوي إلى 150 طائرة من هذا الطراز في غضون خمس سنوات، وعلى الرغم من تجميع هذه الطائرة في الصين، إلا أنها تعتمد بشكل كبير على مكونات غربية.

يذكر ان مشروع /سي 919/ انطلق عام 2007، ومع تطويرها من قبل الشركة الصينية المحدودة للطائرات التجارية /كوماك/، خرجت أول طائرة /سي 919/ من خط الإنتاج في شانغهاي عام 2015، وفي عام 2017، أكملت الطائرة رحلتها التجريبية الأولى

copy short url   نسخ
28/05/2023
85