+ A
A -
جريدة الوطن

أنقرة- الأناضول- يتوجه الناخبون الأتراك، صباح اليوم الأحد، إلى صناديق الاقتراع للتصويت في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية من الساعة 8:00 ولغاية الساعة 17:00 بالتوقيت المحلي (+3 تغ).

وفي 14 مايو الجاري، شهدت تركيا انتخابات رئاسية وبرلمانية، وتنافس في الرئاسية كل من مرشح «تحالف الجمهور» الرئيس رجب طيب أردوغان، ومرشح «تحالف الأمة» زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليجدار أوغلو، ومرشح «تحالف أتا» (الأجداد) سنان أوغان.

وأعلنت الهيئة العليا للانتخابات رسميا إجراء الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية بين أردوغان وكليجدار أوغلو في 28 مايو، لعدم حصول أي مرشح على أكثر من 50 بالمائة من الأصوات.​​​​​​​

وحصل أردوغان على 49.52 بالمائة من أصوات الناخبين، فيما نال كليجدار أوغلو 44.88 بالمائة، وسنان أوغان 5.17 بالمائة، وفق النتائج النهائية التي أعلنتها الهيئة العليا للانتخابات.​​​​​​​

وقد دخلت تركيا فترة الصمت الانتخابي مساء أمس، ووفقا للمادة 49 من القانون رقم 298 الخاص بالأحكام الأساسية للانتخابات وسجلات الناخبين، فإن فترة الدعاية الانتخابية تبدأ قبل 10 أيام من موعد الانتخابات، وتنتهي في السادسة من مساء اليوم السابق للانتخابات.

وبداية من الساعة 21:00 من يوم الانتخابات يُرفع حظر النشر الانتخابي. ويمكن للجنة العليا للانتخابات أن تقرر رفع الحظر قبل الساعة 21:00 إذا ارتأت ما يستوجب ذلك.

من جهته قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن الديمقراطية في بلاده نالت ضربة ثقيلة يوم انقلاب 27 مايو/‏ أيار 1960، مبينا أنهم وبعد 63 عاما ينتظرون بفارغ الصبر الإعلان للعالم أجمع انتهاء حقبة الانقلابات في تركيا، اليوم الأحد.. جاء ذلك في كلمة له، أمس، خلال مراسم أقيمت في الذكرى الـ 63 لانقلاب 27 مايو 1960، على ضريح رئيس الوزراء الأسبق عدنان مندريس ورفاقه.

وترحم أردوغان على مندريس ورفاقه ممن أعدموا عقب الانقلاب.

وأشار إلى وجود الكثير من الآلام والمآسي والتضحيات في تاريخ الشعب التركي، مردفا: «لذا فإنه يعرف جيدا قيمة الديمقراطية».

وأردف: «بعد مرور 63 عاما على انقلاب 27 مايو 1960، ننتظر بفارغ الصبر الإعلان للعالم أجمع، غدا الأحد، انتهاء حقبة الانقلابات في تركيا».

وأضاف أن المشاركة العالية في الانتخابات التي شهدتها بلاده يوم 14 مايو الجاري، يعد مؤشرا بارزا على دفاع شعبه عن الديمقراطية.

وأكد أن الانتخابات في بلاده تجري بشكل شفاف ونزيه وبنسبة مشاركة لا مثيل لها حول العالم.

من جهة أخرى أثار المرشح الرئاسي لـ«تحالف الأمة» كمال كليتشدار أوغلو الجدل في تركيا، بعد اعتباره أن التصويت لمنافسه عن «تحالف الجمهور» رجب طيب أردوغان يعد «ذنبا» داعيا إلى عدم التصويم له في جولة الإعادة اليوم.. وقال كليجدار أوغلو في مقابلة تلفزيونية على قناة «FOX» التركية، إن التصويت لأردوغان يعتبر «ذنبا».

على الجانب الآخر بلغ عدد الأتراك الذين أدلوا بأصواتهم في الخارج بالجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية 1.912 مليون ناخب وذلك منذ انطلاق التصويت في دول إقامتهم وفي المعابر الحدودية.. وذكرت الهيئة العليا للانتخابات التركية في بيان لها أمس أن عملية التصويت في جولة الإعادة من السباق الرئاسي انتهت في البعثات التركية الخارجية يوم الأربعاء الماضي لكنها لا تزال مستمرة في المعابر الحدودية.

وأفادت الهيئة بأن 1.912 مليون ناخب مغترب أدلوا بأصواتهم في الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية حتى مساء الجمعة.

ومن المقرر أن تتواصل عملية التصويت في المعابر الحدودية حتى مساء اليوم الأحد، موعد إجراء الاقتراع الرئاسي في عموم تركيا.

copy short url   نسخ
28/05/2023
0