+ A
A -
جريدة الوطن

ببوصة أمسكتها بغرض التجربة، اكتشفت سِحر الخط العربي لتسجل نفسها كأول خطاطة على مستوى قطاع غزة تتقن الخطوط العربية الأربعة (الرقعة – والنسخ – والديواني – والكوفي)، وتدخل ضمن موسوعة الخطاطين الفلسطينيين.

في عمر السادسة والعشرين وقفت سحر الحصري على موهبتها يوم كانت في زيارة لكبار الخطاطين، وهو أحد أصدقاء والدها محمد الميقاتي، الذي لفت نظره خطها على كراستها الخاصة، ووجد في منحنيات كتابتها موهبة قابلة للتطوير.

احتضن الخطاط الميقاتي موهبتها، وتمكنت خلال عام تعلم كتابة الخط العربي على أصول وقواعد سليمة باستخدام البوص والحبر، «كنت لأول مرة أتعرف على هذه الأداة الخاصة التي تستخدم في الكتابة».

وتضيف: «هذا الاكتشاف المفاجئ جعلني بحالة شغف لاكتشاف موهبتي أكثر، فتدربت بشكل متواصل مدة عام على القواعد السليمة للكتابة، بدأت بخط الرقعة وتعلمت طريقة كتابة الحروف بهذا النوع من الخط، وبعدما اتقنته شرعت في كتابة كلمات كاملة، وبعد ستة أشهر تعلمت الخط الديواني، حتى جاءت جائحة كورونا وما فرضته من إغلاق».

استثمرت سحر تلك الفترة في التعرف وتعلم خطوط جديدة، واقتحمت عالم الخط الكوفي بنوعيه الفاطمي والمربع، معتمدة على التعلم الذاتي عبر مشاهدة المقاطع المصورة على منصة «يوتيوب» لخطاطين عرب من السعودية والعراق، لتقضي أربع ساعات يوميًّا لتعلمه بالشكل الصحيح.

وهي تتدرب حاليًّا على خط النسخ.

وتؤكد أنها لم تتوقع يومًا أن تقتحم عالم الخط العربي وتصل إلى هذه المرحلة من الإتقان، ويدرج اسمها ضمن موسوعة الخطاطين الفلسطينيين، معبرة عن فخرها بهذا اللقب، وبنفسها كونها أول خطاطة على مستوى القطاع،. وترى سحر في الخط العربي أيقونة وعلامة فارقة في الحضارة العربية الإسلامية، والتي لابد من الحفاظ عليها، وواجهت الحصري العديد من الصعوبات في مشوار تعلمها، والتي تتمثل في عدم توافر المواد الخام في القطاع بسبب منع الاحتلال الإسرائيلي دخول بعض البضائع، كالبوص الأصلي للكتابة، والحبر العربي والورق المقهر، وفي حال توفر فهو غالي الثمن.

وقد شاركت في مهرجان الإبداع الشبابي الثقافي الأول لوزارة الثقافة عام 2021م بلوحات تعرض لأول مرة في غزة بالخط الكوفي الفاطمي.

copy short url   نسخ
27/05/2023
20