+ A
A -
الدوحة الوطن

نظّم معهد الدوحة الدولي للأسرة، عضو مؤسسة قطر، جلسة نقاشية تمحورت حول دور دولة قطر في إدماج المنظور الأسري في المحافل الدولية، بمشاركة سعادة الدكتورة هند المفتاح، المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة في جنيف.

وناقشت الجلسة التي عُقدت في مكتبة قطر الوطنية، بمناسبة اليوم الدولي للأسر، وأدارتها الدكتورة شريفة نعمان العمادي، المدير التنفيذي لمعهد الدوحة الدولي للأسرة، مستوى الالتزام الدولي بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان والذي يقرّ بأهمية الأسرة مع احترام التنوع الثقافي والديني لكل أمة،، حيث جرى التأكيد على حق كل دولة بالتحفظ على أي بنود في المعاهدات الدولية قد تتعارض مع قيمها.

وأقرت الدكتورة هند المفتاح بأهمية الإعلان العالمي لحقوق الإنسان كوثيقة تأسيسية للعديد من الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان، إذْ أكدت أن الإعلان يعترف بالمفهوم التقليدي للأسرة، والذي يتماشى مع التعريف الإسلامي، الذي ينظر إلى الأسرة باعتبارها حجر الأساس للمجتمع، وأنها اتحاد بين الزوج والزوجة، وأنه ينبغي أن تتمتع بحق الحماية من خلال التشريعات والقوانين.

وفي معرض تطرقها إلى الدور الريادي لدولة قطر في حماية الأسرة، أشارت الدكتورة المفتاح إلى إنشاء «مجموعة أصدقاء الأسرة»، التي تضم دولًا عربية وإفريقية وأوروبية تشترك فكريًا في تعريفها لمفهوم الأسرة باعتبارها الوحدة الطبيعية والأساسية في بناء المجتمع.

وأوضحت الدكتورة المفتاح: «لقد تمكنت قطر من خلال»مجموعة أصدقاء الأسرة«من تقديم أربعة مشاريع لقرارات تهم حماية الاسرة، وتسعى حاليًا إلى تقديم نسخة خامسة في الفترة المقبلة

وقالت: نحن نتخذ الحوار والنقاش المستمر وسيلة للتأثير الإيجابي في أنماط التفكير لدى الدول المشاركة في محافل الأمم المتحدة، ونؤكد دائمًا على احترام جميع الثقافات. وعندما تحاول بعض الدول فرض ممارسات وتشريعات تتعارض مع المجتمع القطري وتنتهك الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، فإن «مجموعة أصدقاء الأسرة» تسعى إلى الحوار البناء بدلاً من التصادم الثقافي. بالإضافة إلى ذلك، تنظم قطر فعاليات وجلسات حوارية لتعزيز هذا الهدف.

copy short url   نسخ
19/05/2023
5