+ A
A -
الدوحة- الوطن

أعلنت وزارة الثقافة عن انطلاق فعاليات الدورة الثانية والثلاثين من معرض الدوحة الدولي للكتاب في مركز الدوحة للمعارض خلال الفترة من 12 حتى 21 يونيو المقبل.

ويقام المعرض هذا العام تحت شعار «بالقراءة نرتقي»، ويشارك فيه عدد كبير من دور النشر المحلية والعربية والدولية.

ويتضمن المعرض برنامجا ثقافيا متميزا يضم العديد من الندوات والأمسيات الثقافية والأدبية والموسيقية يشارك فيه نخبة من الكتاب والمفكرين والمبدعين من قطر وخارجها بما يحقق شعار المعرض «بالقراءة نرتقي».

ويمثل اختيار شعار «بالقراءة نرتقي» شغف القطريّين على امتداد تاريخهم بالقراءة لتحصيل المعارف وتنمية الوعي الثقافي في المجتمع، وإيمانهم بمكانة الكتاب في تطوير أنماط التفكير والسّلوك، وتعزيز القيم الأصيلة، حيثُ توارثوا تقديرهم للعلم وأهله من الآباء والأجداد. واهتدوا منذ القديم إلى فضل العلم بالتمسّك بتلك الكلمة المفتاحيّة التي دشّن بها القرآن الكريم دين الهُدى، فكانت كلمة «اقرأ» بوصلة سعيهم في الوجود.

كما تحل المملكة العربية السعودية ضيف شرف المعرض لهذا العام حيث ستكون لها عدد من المشاركات ضمن فعاليات المعرض.

ويعكس الشعار «بالقراءة نرتقي» تقدير أهل قطر للعلم والعلماء، وإيمانهم الراسخ بدور الكتاب والفكر بشكل عام في الارتقاء بالمجتمع، حيث ساهم القطريون في نشر الكُتب القيّمة للعلماء، وحرصوا على توزيعها في البلاد العربيّة والإسلاميّة المجاورة، ليستفيد منها طلاّب العلم، والمثقفون، ومحبو القراءة والكتب.

كما يجسد شعار «بالقراءة نرتقي» رحلة الكتاب في قطر اتّساعا وثراءً في جميع العهود السياسية، فكانت المجالسُ لدى الوجهاء وسائر أفراد المجتمع لا تخلو من المكتبات مثلما لا تخلو من القراءة ومن النقاشات حول جديد الكتب، وانتشرت المكتبات الخاصّة والعامة في أرجاء قطر.

ويظهر الشعار كذلك، توطين الكتاب وانعكاس مدى انتشار الوعي بمنزلة الكتاب، ليصبح معرض الدوحة الدولي للكتاب محطّة سنويّة مهمّة تساهم في زيادة المعرفة وكذلك توفير فرص التعرف على تجارب الأمم الأخرى في الماضي والحاضر، وإبداع الأفكار التي تفتح أبواب المستقبل.

وقال الدكتور غانم بن مبارك العلي وكيل الوزارة المساعد للشؤون الثقافية بوزارة الثقافة، إن معرض الدوحة الدولي للكتاب أحرز على مدى السنوات الماضية الكثير من النجاحات من أهمها توطين الكتاب وغرس ثقافة القراءة في المجتمع، ما يجعلنا في هذه النسخة أن نواصل طموحنا لتحقيق مزيد من الإبداع الذي يعزز الحضور الثقافي للدوحة عربيا ودوليا.

وأضاف أن المعرض بات محطة إشعاع ثقافي في الدوحة وفي العالم العربي عبر ما يتيحه من تنوع ثقافي خلاق وبرنامج ثقافي متنوع يعلي قيمة النقاش والحوار البناء الذي يمكن أن يكون نبراسا للخريطة الثقافية.

copy short url   نسخ
16/05/2023
1760