أقام مركز قدرات للتنمية فعالية «العرس القطري الأصيل» ضمن برنامج «في مدرستنا وطن»، وذلك خلال استضافة بمدرسة الكعبان الابتدائية الإعدادية الثانوية للبنات، وتهدف الفعالية إلى تعزيز الهوية القطرية الأصيلة بما فيها من معاني الحب والتآزر والتعاون في المجتمع الواحد.

كما أنها تهدف إلى إلقاء الضوء على تكاتف الجيران والأقارب في هذه المناسبات الاجتماعية، والحرص على غرس الموروثات الشعبية في الأجيال الحالية. وحضر الفعالية طاقم مدرسة الكعبان وبعض منتسبات وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي وعدد من الأمهات وفريق مركز قدرات للتنمية وسيدات من المجتمع القطري.

واشتملت فعالية العرس القطري الأصيل على لوحات عديدة تمثيلية بدءًا بالخِطبة، ومن ثم تحديد مهر العروس من قِبل أهلها، إلى (الدزة) وهي جهاز العروس من ملابس ومستلزمات خاصة بها، إلى تجهيز (الخلة) وهي الحجرة المعدة للزواج في منزل أهل العروس، وصولاً إلى احتفالية العرس بحضور الأقارب والجيران وفيه يتم تجهيز العروس بالملابس والحلي وكل أنواع الزينة، انتقالًا إلى صباحية العرس وتوزيع جزء من الدزة على الأقارب والجيران، انتهاءً (بيوم الهدية) وهو انتقال العروس من بيت أهلها إلى بيت أهل الزوج برفقة مجموعة من نساء الأهل والجيران، ويتم إكرامهم والترحيب بهم من قبل أهل المعرس تعبيرًا عن الفرحة بقدوم العروس. وقد تخللت المشاهد التمثيلية مجموعة من الأغاني الشعبية الخاصة بالعرس القطري قديماً من تقديم فرقة جلوتي للفن الشعبي.

والجدير بالذكر أن مركز قدرات للتنمية له العديد من المشاركات في برامج وفعاليات مع المدارس لتعزيز قيمة الشراكة المجتمعية.