+ A
A -

لم انخدع بعلامات ابني العالية في مادة اللغة الفرنسية حين فاقت نظيرتها في الإنجليزية لعلمي بإتقانه للإنجليزية الذي وللاسف يفوق حتى عربيته. كل ما في الأمر، أن معلمه ساعد الطلاب بملزمة من ست ورقات وأخبرهم أن الامتحان لن يخرج من هذا الملخص.عندئذ، تأكدت أن النتائج ليست دالة وأن العلامات النهائية ليست دالة على التفوق.

..

-زرت صديقة لي فرأيت منزلها عامر بالمرايا وبصور «بورتريهات» لها، فاستفسرت عن السبب، فأخبرتني أنها عانت لسنوات من فرط زيادة وزن كونها كانت تنسى نفسها لإنهماكها بخدمة صغارها، فنثرت المرايا عدا صورها بدارها كمنبه يذكرها بضرورة عدم إهمال مظهرها كي لا تنسى نفسها.

يبدوا أن حب النفس ليس بالضرورة دالًا على النرجسية

..

-كان لي صديقتان إحداهما غارقة في التأمل فيما الأخرى سابحة في السرحان، ففطنت أن السكون ليس دالاً على التفكر، فهو فرصة لكسب الوقت أو لهدره، فرصة للتعمق في الكون أو للتلهي عنه.

-نفرح كلما رأينا زوجان مر على زواجهما دهور، ثم لا نلبث أن نفجأ بأن كليهما يعيش مآسي تدحض فكرة ان استمرارية الزواج برهان دال على المودة والرحمة بل لربما أحيانًا اذعان لظروف لا مناص منها.

-الدموع ليست بالحتمية دليل تعاسة، فدموع السكران وعواطف المخمور ليست دالة على الأسى، بل قرينة إستهتار سيما إذا ما قورنت بصرخات حادة لعجوز أو أنّات ناي موجعة لجدة عاقها أبنائها وجحدها أحفادها.

-يحلو لتلاميذ الإعدادي تداول بعض الكلام المبتذل كدليل جرأة ورجولة بتقليد الأسن منهم، حيث يأملون عن طريقها أن يُقَلَدُوا الكبار. كذلك يحلوا لطلاب الجامعة التعكز على سيجارة، ربما رغبة منهم في شراء مظهر الكبار بصحة الشباب! سيمر العمر حتى يتسنى لهؤلاء الفتية التأكد من نتائج تحاليل دمهم أن المظاهر ليست دالة على النضج وأن الكلام الميتذل ليس دالة على رهافة ذوق لكبار وأبدًا ليست خليقة بأن تُقلد.

-كم أستاء حين الحظ فرحة أولادي بالعروض المجانية في المجمعات التجارية.

متى يعلمون أن مخبوزات العروض المجانية ليست دالة على الحظ السعيد بل على نية الجذب التجاري؟

قالوا من قبل، العبرة بالنتائج، لكن يبدو أن الدلالة بالنوايا.. لأن النتائج ليست دالة.

copy short url   نسخ
13/05/2023
85