+ A
A -
جريدة الوطن

الدوحة - قنا- تنطلق اليوم الأحد بمتحف قطر الوطني، فعاليات المؤتمر العام للمجلس الدولي للمتاحف «إنتركوم الدوحة 2023»، ويستمر إلى التاسع من الشهر الجاري.

وسيجمع هذا الحدث الدولي متخصصين في المتاحف من جميع أنحاء العالم لمواجهة التحديات والعقبات التي تواجه المؤسسات الثقافية، فضلا على مناقشة أحدث الابتكارات والاتجاهات في مجال المتاحف.

وتستضيف اللجنة القطرية للمجلس الدولي للمتاحف المؤتمر، تحت عنوان «متحف المستقبل: مؤتمر صياغة المهارات والاتجاهات الخاصة بقادة المتاحف أصحاب الرؤى الخلاقة»، الذي ينظمه المؤتمر العام للمجلس الدولي للمتاحف بالشراكة مع متاحف قطر، وبالتعاون مع اللجنة الدولية للمتاحف، ولجنة جنوب شرق أوروبا للمجلس الدولي للمتاحف، واللجنة الكرواتية للمجلس الدولي للمتاحف.

وبصفتها المؤسسة الثقافية الأبرز في المنطقة، تؤدي متاحف قطر دورا محوريا في قيادة التغيير والعمل كنموذج يحتذى به في قطاع المتاحف. أما متحف قطر الوطني، المستضيف للمؤتمر، الذي افتتح في مارس 2019، وصممه المعماري الشهير جان نوفيل، فإنه يسعى إلى الحفاظ على تراث قطر وتاريخها الطبيعي والاحتفاء بهما، والتفاعل مع حاضرها، وإلهام طموحات البلاد للمستقبل.

ومن خلال سلسلة من الخطابات الرئيسية والحلقات النقاشية وورش العمل وفرص التواصل، سيوفر المؤتمر منصة لتبادل الأفكار والاطلاع على أفضل الممارسات في مجال الاتصال وقطاع المتاحف.

ومن المرتقب أن يدور المؤتمر حول ثلاثة محاور رئيسية، ترتبط كلها بالقيادة بعيدة النظر للمتحف، أولها، صفات قائد المتحف، والمهارات الأساسية التي يتطلبها منصبه، والعقلية المطلوبة للقيادة الفعالة ثانيا، تصورات لمستقبل المتاحف، يشكلها تبادل المعارف والخبرات عبر الثقافات وأخيرا، متطلبات الإدارة الفعالة للمتاحف، وضرورتها لنجاح المتحف في مهمته.

كما سيستقبل الحدث وفودا من جميع أنحاء العالم، منهم مديرو المتاحف وقيمون ومعلمون وباحثون ومتخصصون في الاتصال.

copy short url   نسخ
07/05/2023
0