+ A
A -

قد يعجز طفل عن تقدير نعم الله عليه من دثر، بشرة حريرية وشعر صفر المشيب، لكن ودي أن ينتبه أصحاب الثلاثين، الأربعين وحتى الخمسين لبقايا تلك الكنوز والنعم قبيل الولوج للتسعين وتمني شعرة سوداء أو نعمة راحلة.

- قد نستسيغ شكوى الأطفال الجهلاء من حرارة يوليو وصقيع الشتاء.

- متى ينظر الإنسان لأحواله، لأرزاقه، لمقدراته، لراتبه فيرضى ثم لا يقارن وضعه بسواه.. تمامًا كما يرضى صغير بمصروفه الذي أعطاه له والده؟

-قد نتغاضى عن عروس تشتكي غربتها أو كربتها مع زوجها، لكن كيف لمن تنسى أن بيتها لم يدخله حرام أو شبهة ولم يقترف زوجها عنفًا أو تسلطًا، ولم يقع في الزنا ولا مارس ميسرًا ولا تلطخت يده بسفك دم، ثم أن أولادهما منعمون بالصحة وبيتها مؤمن بمؤن تغني عن العوز والدين، ثم لا تتجاوز على مشاكل يومية وجودها يدرأ العين والصبر عليها يرضي الرحمن.

ودي لو ندرك أن شتان بين طريقة محاسبتنا على اقتراف أخطاء ما قبل الأربعين إذا ما قورنت بالأخطاء ذاتها لو وقعنا فيها بعد سن الأشُد، عقب خفوت وضعف أثر شهوات السيطرة والهيمنة والتمكين وحب التميز.

وفي هذا الصدد، أذكر حضوري لتجمع نسوي كان بينهن سيدة اخترقت الثمانين على أنها كانت تتمتع بكامل عافيتها اللهم إلا بعض متاعب العمر، وأثناء الجلسة استنصحها جمع من النساء عن طرق التغلب على مصاعب الحياة الزوجية، فإذا بالمرأة تقول: يا بناتي والله ما تكبروا الموضوع، الزواج أول عن آخر ما هو سوى أكلة وغفوة، لو أرحت زوجك في هاتين فالباقي يهون.

هكذا ببساطة لخصت العجوز أسلوب حياة هادئة «أكلة وغفوة والبعد عن الماديات».

ولو اعترفنا أن النظرية بتلك السهولة لكن يجب ألا نغفل عن كون الشيطان في التطبيق وفي دروس طالعناها صغارا بالمدرسة «أبي يعمل، أمي تكنس وتطبخ».

ولما كبرنا، وجدنا الأمهات يعملن لكن ما زلن يكنسن ويطبخن، فتشعر السيدة بالضغوط الشديدة عدا الهوان لكفاحها في جبهتين دونما تقدير.

يبدو أن الشيطان ضليع في غرس بذور الشقاق في براري المتاعب حتى يضرب بفأسه ضربة قاسمة في وجدان الشريكين، تدفعهما للتساؤل من يبذل أكثر ويشعر كلاهما أنه مغموط في حقوقه.

ومعلوم أن شياطين الإنس أشد مهارة من إخوانهم الجن في خراب البيوت، ورحم الله جدتي فلطالما ضايقت أمي وخالاتي بكلماتها: «الزوج زبون.. دائماً على حق»

والأحق أن عمار المجتمع وكفالة حياة آمنة للأسرة أحق من التدافع بالمظالم، فالحساب يوم الحساب.

copy short url   نسخ
06/05/2023
45