+ A
A -
الدوحة الوطن

تقدم مكتبة قطر الوطنية في شهر مايو برنامجًا زاخرًا بالفعاليات المتنوعة التي تتيح لجمهورها فرصًا تعليمية جذابة في العديد من الموضوعات مثل التكنولوجيا والتراث والفنون. وتتفاوت فعاليات المكتبة ما بين الورش التدريبية والمحاضرات والمعارض والعروض الموسيقية التي تقدم لرواد المكتبة الفرصة لاستكشاف موضوعات متنوعة وتعلم مهارات جديدة والاستمتاع بتجارب ثقافية وترفيهية ممتعة ومفيدة.

في 2 مايو، تدعو المكتبة الزائرين لحضور عرض تقديمي افتراضي عبر منصة «ميكروسوفت تيمز»، بالعربية والإنجليزية، حول تطبيق المكتبة للأجهزة الذكية وكيفية استخدامه في الوصول إلى مجموعات المكتبة وخدماتها.

في 4 مايو، تستهل المكتبة سلسلة جلسات «أنا وطفلي» التي يتحدث فيها نخبة من الخبراء والمختصين حول موضوعات وقضايا مهمة في مجال الأمومة والطفولة وصحة الأطفال الصغار والأمهات، وتستضيف هذه الجلسة الدكتور سامي عمر، طبيب الصحة النفسية في سدرة للطب الذي يتحدث عن أعراض الاكتئاب أثناء الحمل واكتئاب ما بعد الولادة وكيف تعتني الأم بصحتها النفسية.

في 10 مايو، تنظم المكتبة سلسلة من الورش الملهمة والمحفزة التي صممت لمساعدة أفراد المجتمع على فهم ذاتهم وتعزيز مهاراتهم. في هذه السلسلة التي لا تتطلب أي معرفة أو خبرات سابقة من الحاضرين، يستكشف المشاركون أنفسهم، ويتعرفون على موضوعات وقضايا مختلفة في مجالات التنمية الشخصية والمهنية.

وفي اليوم نفسه، تعود الفلهارمونية لعزف ألحانها مجددًا في المكتبة مع أوتار الرومانسية في روائع موسيقى الحجرة من تأليف ألكسندر بورودين وتشايكوفسكي.

وتدعو المكتبة الزوار إلى سلسلة من الورش العملية حول الخط العربي والزخارف الإسلامية لتعليم المشاركين فن الخط وزخرفة المخطوطات وتزويدهم بفرص لصقل مهاراتهم وإلهامهم لمزيد من الإبداع والتعبير الفني. تقام ورش الزخارف الإسلامية خلال الفترة من 13 إلى 15 مايو، أما ورش الخط العربي فتقام من 16 إلى 18 مايو.

وبمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين للنكبة الفلسطينية، تنظم المكتبة التراثية في 15 مايو ندوة افتراضية بعنوان «75 عامًا على النكبة: الأرشفة كأداة لتعزيز الوجود والهوية» بالتعاون مع مؤسسة خزائن للأرشيف المجتمعي. وتتضمن الندوة نبذة موجزة عما تحتويه المكتبة التراثية من مجموعات نادرة ذات صلة بتاريخ فلسطين المدوّن، وأهمية الأرشفة من خلال عمل مؤسسة خزائن كمشروع مجتمعي ينطلق من الناس ويعود إليهم.

في 16 مايو، يدعو مركز الإفلا الإقليمي للحفاظ على التراث الوثائقي في الدول العربية والشرق الأوسط بمكتبة قطر الوطنية الزائرين إلى محاضرة للتعرف على مشروع الأرشيف السوري للتصميم، وهو مشروع توثيقي غير ربحي يهدف إلى أرشفة عناصر التصميم الرسومي (الجرافيك) والعناصر البصرية وتطورها في أرشيف رقمي يوثق أنواع وأشكال التصميم وتطبيقات الخط العربي بمختلف أشكالها، وينقسم إلى عدة فروع تشمل المطبوعات والوسائط والتليفزيون ولافتات الشوارع والطوابع، ويهدف إلى إنشاء أرشيف رقمي مرجعي مفتوح للباحثين والطلاب بهدف الحفاظ على التراث التصميمي السوري.

وبمناسبة شهر التوعية بالصحة النفسية، تقدم المكتبة في 20 مايو للزائرين والرواد فرصة استثنائية للتواصل والتحاور مع خبراء الصحة النفسية من مختلف التخصصات من الأطباء النفسيين وخبراء علم النفس الإكلينيكي وعلماء الصيدلة وغيرهم لمعرفة سبل التعامل مع مشكلات الصحة النفسية المختلفة. وتتضمن هذه الفعالية عدة جلسات جانبية تناقش كل منها موضوعًا بعينه.

وفي 21 مايو، واحتفالاً بالذكرى الثلاثين لتأسيس العلاقات الثنائية بين جورجيا ودولة قطر، تنظم المكتبة بالتعاون مع السفارة الجورجية معرضًا يسلط الضوء على تاريخ المخطوطات العربية في جورجيا ومجموعة المخطوطات العربية المحفوظة في المركز الوطني الجورجي للمخطوطات.

أما خلال الفترة من 23 إلى 25 مايو، واحتفالاً باليوم العالمي للتوعية بإمكانية الوصول، فينظم مركز التكنولوجيا المساعدة بالمكتبة جولات تعريفية حول الخدمات والبرامج والأجهزة المهيأة لاستخدام الأشخاص من ذوي الإعاقة، وأجهزة التكنولوجيا المساعدة والمصادر الإلكترونية التي تمكن أفراد المجتمع من ذوي الإعاقة من الاستفادة الكاملة من كل ما تقدمه المكتبة.

وفي 27 مايو، تدعو المكتبة الزائرين للاحتفال بالذكرى السابعة والتسعين لميلاد ريتشيل كارسون وهي من أشهر الدعاة إلى حماية البيئة في القرن العشرين، وقد أشعل كتابها Silent Spring (الربيع الصامت) ثورة الحركة الحديثة للحفاظ على البيئة وحمايتها في الولايات المتحدة وأماكن أخرى.

وفي 29 مايو، تنظم المكتبة الجلسة الثانية من سلسلة جلسات «الصالون الثقافي»، وهو منبر للحوار والتواصل مع نخب فكرية وثقافية لخلق مناخ إيجابي يثري الثقافة ويعزز الوعي العام عبر سلسلة من اللقاءات الدورية، وستتمحور الجلسة الثانية حول موضوع الذكاء الاصطناعي.

copy short url   نسخ
03/05/2023
10