+ A
A -
جريدة الوطن

أثبتت الطائرات المسيرة فائدتها في مجال الزراعة والإنتاج الحيواني، بشكل خاص، حيث مكنت من تحسين العمليات الزراعية بشكل أكثر كفاءة وفعالية، خاصة في الدول ذات المساحات الزراعية الشاسعة مثل كندا والولايات المتحدة وروسيا.

ويمكن للطائرات المجهزة بالكاميرات والمستشعرات تزويد المزارعين ببيانات قيمة حول صحة المحاصيل وكفاءة عملية الزراعة وجودة النمو وتجانسه، كما يمكن أن تأخذ صورا جوية متتالية لتقوم بعملية مسح للمساحة المزروعة التي تكون غالبا مئات أو آلاف الأفدنة لتقوم برامج معالجة وتحليل الصور بحساب معدل النمو ومدى صحة النباتات واكتشاف وجود إصابات بالآفات واستنتاج الإنتاجية وكمية المحصول المتوقعة.

كما تستخدم الطائرات المسيرة في رش المبيدات والأسمدة بسهولة مقارنة بطائرات رش المبيدات التقليدية التي تحتاج إلى طيارين وتصاريح ورخص وتجهيزات خاصة للإقلاع والهبوط. فالطائرات المسيرة متوسطة الوزن (بحد أقصى 25 كيلوغراما) يمكن استخدامها في رش مساحات متوسطة من الأراضي الزراعية.

كذلك تؤدي الطائرات المسيرة دورا مهمًا ومتزايدا في الإنتاج الحيواني، إذ تستخدم في مراقبة قطعان الحيوانات في أثناء الرعي في المراعي المفتوحة، ويمكنها التحليق للبحث عن الحيوانات الشاردة، كما أجريت تجارب علي استخدامها في الرعي بديلا عن الكلاب حيث تخشاها الحيوانات الصغيرة كالأغنام، وبالتالي يمكن استخدامها في توجيه القطيع مثل كلاب الرعي.

copy short url   نسخ
03/05/2023
115