+ A
A -
جريدة الوطن

تتوافر بأجهزة الآيفون العديد من المميزات، ومع كل إصدار حديث تحرص شركة آبل على إضافة ميزة جديدة وتطوير الميزات القديمة. لكن مع الأسف فإن معظمنا ليس على دراية تامة بجميع المواصفات والخصائص التي تتميز بها هواتفنا حتى وإن كانت ذات إصدار حديث. في هذا التقرير سنعرفكم على واحدة من الخصائص التي تتميز بها أجهزة آيفون، ألا وهي خاصية «النقر الخلفي» أو Back Tap.

ما هي خاصية النقر الخلفي أو Back Tap؟

ببساطة تتيح لك أجهزة آيفون التحكم في العديد من الأمور بجهازك عبر الاكتفاء بالنقر مرتين أو ثلاثاً على الجزء الخلفي من الجهاز.

تستطيع على سبيل المثال أن تتحدث مع سيري باستخدام هذه الخاصية أو تفتح فلاش الكاميرا أو تحوّل جهازك إلى الوضع الصامت.

وتفيد هذه الخاصية بأنها تُمكنك من القيام بهذه المهام بسرعة وسهولة بدلاً من الدخول إلى الإعدادات لإنجاز كل مهمة من المهام الآنفة الذكر.

ومن الممكن أن تقوم بإجراء بعض المهام عن طريق النقر مرتين فقط على الجزء الخلفي من الجهاز، كما يمكنك القيام بمهام أخرى عن طريق النقر ثلاث مرات، وأنت من تحدد نوعية المهام التي تنفذ بنقرتين أو ثلاث نقرات من خلال الإعدادات.

وللاستفادة من خاصية النقر الخلفي يتوجب عليك تفعيلها أولاً، بالطريقة التالية:

تفعيل خاصية النقر الخلفي

لتفعيل خاصية النقر الخلفي كل ما عليك فعله هو:

– الانتقال إلى الشاشة الرئيسية للهاتف.

– فتح الإعدادات.

– النقر فوق إمكانية الوصول.

– النقر فوق اللمس.

-بعد أن تقوم بذلك قم بالتمرير إلى Back Tap (النقر الخلفي).

– حدد وظائف Double Tap (نقرة مزدوجة) أو Triple Tap (نقرة ثلاثية).

ما هي المهام التي تستطيع تنفيذها باستخدام خاصية النقر الخلفي؟

باستخدام خاصية النقر الخلفي تستطيع أن توفر الوقت والجهد لتنفيذ عدد من المهام على جهاز آيفون، من ضمنها:

– فتح أحد التطبيقات.

– قفل الشاشة.

– أخذ لقطة شاشة.

– تحويل الجهاز إلى الوضع الصامت.

– تنشيط Siri.

– ضبط مستوى الصوت.

– فتح الكاميرا.

– تشغيل الفلاش.

– ضبط تكبير الشاشة.

الأجهزة التي تعمل فيها خاصية النقر الخلفي

لكن يؤسفنا أن نخبرك بأن خاصية النقر الخلفي ليست موجودة في جميع أجهزة آيفون على الإطلاق، إذ إنها تعمل على أجهزة iPhone 8 أو الأجهزة الأحدث التي تعمل بنظام iOS 14 أو الأنظمة الأحدث. كذلك إذا كانت لديك إصدارات أقدم تم تحديثها إلى iOS 14 أو نظام أحدث منه، فلن تتمكن مع ذلك من استخدام ميزة النقر الخلفي، وفقاً لما ورد في موقع tenorshare.

من جانب اخر، أعلنت شركة أبل، أن هناك أنواعاً من الهواتف المحمولة التابعة لشركتها ستتوقف عن أداء أهم الوظائف، بعد توقف الشركة عن تحديث الإصدارات القديمة لهذا النوع من الهواتف.

إذ ستختفي العديد من التطبيقات المهمة من هواتف آيفون 5 والنسخ الأقدم منه، ابتداءً من شهر مايو/‏أيار المقبل، زيادة على منع الهواتف التي لم تحدث بنظام تشغيل IOS 12 من الدخول لخدمات الهاتف، التي قد تتسبب في اختفاء بعض التطبيقات.

الإصدارات القديمة لنظام تشغيل أبل IOS ستفقد بعض الميزات الضرورية التي يستخدمها المستخدم بشكل يومي، من بينها الخرائط ومتجر التطبيقات، بالإضافة إلى العديد من التطبيقات الحيوية.

حسب موقع «Apple tipsterStellaFudge»، المتخصص في منتجات أبل، ستتوقف العديد من الأجهزة القديمة لهواتف الشركة عن العمل، بالإضافة إلى جل الهواتف التي لم تحدث إلى نظام التشغيل الأخير.

هذا التوقف سيحجب صاحب الهاتف عن العديد من المزايا التي توفرها الشركة، فيما يمكن الوصول فقط إلى حساب أي كلاود على هذه الأجهزة، وأضاف المصدر نفسه أن الهواتف ستتلقى إشعاراً بالتحديث خلال الأيام المقبلة.

فيما يمكن القيام بهذه العملية من خلال إعدادات الهاتف، وذلك عبر التوجه إلى الإعدادات، ثم الانتقال إلى عام، ثم النقر على اختيار تحديث البرامج، هذه الخطوة لا تشمل هواتف آيفون 5 والنسخ الأقدم منه، التي لن تتحمل سعة التحديث الجديد.

الجدير بالذكر أن الهواتف الأخيرة للآيفون تدعم نظام التشغيل IOS 16، الذي يتميز بالعديد من التحديثات الجديدة، التي تنافس باقي الهواتف الذكية بنظام تشغيل أندرويد.

آيفون 7 وخطر التوقف عن العمل

في حال كنت تمتلك هاتف آيفون 7، الصادر سنة 2016، قد تكون معرضاً لفقدان العديد من المميزات، إذ لا يدعم هذا الهاتف نظام تشغيل IOS 16 الأخير، لكن يمكن أن يقوم مالكه بإعادة تحديث الهاتف إلى نظام التشغيل IOS 15 الأقدم منه.

يمكن التأكد مما إذا كان الهاتف يعمل عبر التأكد من استقبال الواي فاي، الذي سيحجب عن باقي الهواتف القديمة للآيفون، بالإضافة إلى متجر التطبيقات الخاص بنظام أبل، بحسب ما جاء في موقع «dailystar» الأميركي.ليس هذا فقط، قد تكون هذه السنة الأخيرة في تحديث بعض الهواتف الأقدم من آيفون X، في التحديث بنظام التشغيل الأخير، إذ ستواجه هي الأخرى إمكانية حجب بعض المميزات والتطبيقات عنها، بعد صدور الهاتف الجديد من أبل نهاية السنة.

مميزات نظام تشغيل IOS 16.3 الأخير

يقدم التحديث الأخير لنظام تشغيل أبل العديد من المميزات، بالإضافة إلى التحسينات وإصلاح الأخطاء التي كان المستخدم يشتكي منها، من بين هذه التحسينات نجد:مفاتيح أمن Apple ID، تسمح للمستخدمين بتقوية أمن حسابهم عن طريق المطالبة بمفتاح أمن فعلي، كجزء من المصادقة بخطوتين أثناء عملية تسجيل الدخول على الأجهزة الجديدة.

دعم Home Pod من الجيل الثاني.

مكالمات طوارئ تتطلب الآن الضغط المطول على الزر الجانبي مع زر رفع أو خفض مستوى الصوت، ثم رفع الإصبعين، وذلك لمنع إجراء مكالمات طوارئ غير مقصودة.

معالجة مشكلة احتمال ظهور الخلفية السوداء على شاشة القفل.

إصلاح مشكلة عدم عرض أداة شاشة القفل لحالة تطبيق المنزل بدقة.

معالجة مشكلة احتمال عدم استجابة Siri بشكل صحيح لطلبات الموسيقى.

copy short url   نسخ
24/04/2023
50