+ A
A -
جريدة الوطن
تونس /قنا/ شرعت تونس في اعتماد نظام الحصص في تزويد مواطنيها بالمياه، في ظل أزمة مائية لم تشهدها البلاد منذ عقود طويلة تسببت بها موجة جفاف غير مسبوقة.

وأفادت شركة توزيع المياه الحكومية، في بيان، بأنها ستبدأ في قطع المياه الصالحة للشرب لسبع ساعات يوميا في كل أنحاء البلاد، من التاسعة ليلا وحتى الرابعة صباحا، وذلك لمواجهة أسوأ أزمة جفاف.

وقال مصباح الهلالي المدير العام للشركة، إن موجة الجفاف في تونس لم يسبق لها مثيل بسبب ندرة الأمطار خلال أربع سنوات متتالية للمرة الأولى، داعيا المواطنين إلى تفهم القرار الذي يأتي بسبب التغيرات المناخية.

بدورها، أعلنت وزارة الفلاحة، في بيان مماثل، عن بدء نظام الحصص للتزود بالمياه الصالحة للشرب، ومنع استخدامها في الزراعة، موضحة أنها حظرت أيضا استخدام المياه الصالحة للشرب لغسيل السيارات، وري المساحات الخضراء، وتنظيف الشوارع والأماكن العامة، ومشددة على أنه سيتم معاقبة المخالفين.

ووفقا لقانون المياه في تونس، يعاقب المخالفون بغرامة مالية وبالسجن من ستة أيام إلى ستة أشهر، كما يمنح القانون السلطات حق تعليق الربط بالماء الصالح للشرب الذي توفره شركة توزيع المياه الحكومية دون إخطار.

وسجلت تونس، التي تعاني جفافا شديدا منذ أربع سنوات، انخفاضا في الكميات المخزنة في سدودها إلى حوالي مليار متر مكعب فقط، أي ما يعادل 30 بالمئة من الطاقة القصوى للتخزين بسبب ندرة الأمطار، وسط توقعات بأن يكون موسم حصاد الحبوب هذا الصيف "كارثيا"، ليبلغ ما بين 200 ألف و250 ألف طن، مقابل 750 ألف طن العام الماضي.

copy short url   نسخ
01/04/2023
20