+ A
A -
سعيد حبيب

كشفت صناعات قطر عن خطة لإنفاق 11 مليار ريال قطري خلال 5 سنوات (2023-2027) على مشاريعها الجارية والأخرى المخطط لها، مشيرة إلى أن الإنفاق الرأسمالي للشركة سجل مستوى 1.13 مليار ريال في عام 2022 حيـث وجـه بصـورة أساسـية إلـى مشـاريع الصيانـة الشـاملة وتعزيـز الموثوقيـة والصحـة والسـلامة والبيئـة، إلــى جانــب الإنفاق الأولى علــى إنشــاء الخــط الجديــد لإنتــاج الأمونيــا الزرقــاء ومشــروع البولــي فينيــل كلوريــد.

ورصدت صناعات قطر 4.4 مليار ريال قطري لإنشـاء الخـط الجديـد لإنتـاج الأمونيــا الزرقــاء، فضلا عن رصد 121 مليون ريال للإنفاق الرأسمالي على المشـروع الجديـد لإنتـاج البولـي فينيـل كلوريـد.

وتخطط صناعات قطر للتركيـز علـى برامجهـا للإنفـاق الرأسـمالي التـي تشـكل أهميـة كبيـرة فـي تعزيـز سـلامة الأصـول والكفـاءة التشـغيلية والموثوقيـة وترشـيد التكاليـف وإزالـة معوقـات الإنتاج وتعزيـز الجوانـب المتعلقـة بالصحـة والسـلامة والبيئـة والإمتثـال التنظيمـي.

وخـلال عــام 2022، أرســت شــركة قطــر للفينيــل عقــد أعمــال الهندسـة والتوريـد والإنشـاء لإقامـة مصنـع جديـد لإنتـاج البولـي فينيــل كلوريــد وذلك بإجمالي يصل إلى 239 مليون دولار أميركي (نحو 870 مليون ريال) فيما تبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 279 مليون دولار. ويتوقع الانتهاء من إنشاء مصنع البولي فينيل كلوريد الجديد -مادة بلاستيكية- بحلول منتصف عام 2025، ومن المستهدف أن تصل طاقته الإنتاجية التصميمية إلى 350 ألف طن متري في العام من البولي فينيل كلوريد ذي الدرجة (S-PVC).

ويتم إنشاء المصنع الجديد في مدينة مسيعيد الصناعية ضمن مرافق شركة قطر للفينيل القائمة، وسيعزز المصنع الجديد بشكل كبير من أوجه التآزر الخاصة بكفاءة استخدام المياه والطاقة والقدرات الحالية على مستوى سلسلة التوريد، فيما سيضمن أيضاً استدامة العمليات التشغيلية.

وباعتباره أول مصنع من نوعه في دولة قطر، يهدف المشروع إلى أن تصبح قطر لاعباً جديداً على مستوى المنطقة في إنتاج البولي فينيل كلوريد، وسيعزز في نفس الوقت من سلسلة القيمة للصناعات التحويلية.

ويهدف المصنع الجديد إلى تلبية الطلب المتنامي من القطاعات المستهلكة للبولي فينيل كلوريد، مثل قطاع الإنشاءات، ومن المتوقع أن يلبي البولي فينيل كلوريد الذي سينتجه المصنع الجديد الطلب في السوق المحلية ويوفر فرصاً للتصدير إلى الخارج.

ويتسم البولي فينيل كلوريد كمنتج بإمكانية تداوله وتخزينه وشحنه بأمان وسلاسة، كما يمكن تداوله مع منتجات مماثلة أخرى تنتج في قطر بما يفسح المجال لترشيد هياكل التكاليف.

وقال سعادة المهندس سعد بن شريدة الكعبي وزير الدولة لشؤون الطاقة رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة صناعات قطر بالتقرير السنوي للشركة: فــي إطــار تعزيــز مبادراتنــا الإســتراتيجية، أبــدت صناعــات قطــر موافقتهــا لمشــروعها المشــترك بصــورة غيــر مباشــرة، شــركة قطــر للفينيــل، لإنشــاء مصنــع إلنتــاج البولــي فينيــل كلوريــد، بطاقـة إنتاجيـة تصـل إلـى 350 ألـف طـن متـري مـن البولـي فينيـل كلوريــد. ومــن شــأن هــذا المشــروع إضافــة قيمــة للمجموعــة والقطــاع الصناعــي المحلــي. وســوف تمــول صناعــات قطــر إنشــاء المصنــع الجديــد، وســتصبح فــي مرحلــة لاحقة مساهما مباشـرا فـي شـركة قطـر للفينيـل عقـب انتهـاء اتفاقيـة المشـروع المشترك الحالية ومما لا شك فيه أن هيــكل الملكيــة الجديــد سيعزز من سيطرة صناعات قطر على منتجاتهـا مـن الكلـور القلـوي.

ويهـدف هـذا المشـروع، الـذي يعـد الأول مـن نوعـه فـي الدولـة، إلى أن تصبح قطر لاعبا جديدا على مستوى المنطقة في إنتـاج البولـي فينيـل كلوريـد، وسـيعزز أيضـا المشروع مـن سلسـلة القيمـة للصناعــات التحويليــة. وممــا لا شــك فيــه أن المصنــع لــن يدعــم الاســتثمارات الصناعيــة للقطــاع الخــاص فحســب، بــل ســيوفر أيضا مصدرا محليـا للبولـي فينيـل كلوريـد ويوسـع مـن الإمكانيات الاقتصادية للصناعات المحلية.

وأضاف سعادته قائلا: يعــد 2022 عاما فارقا إذ اتخــذت صناعات قطر قرارا اســتراتيجيا بالاستثمار فــي إنشــاء خــط جديــد لإنتاج الأمونيا الزرقــاء التي سيتم انتاجها وبيعها بالتعاون مع شركة قطر للطاقة للحلول المتجددة وتبلــغ الطاقــة التصميميــة لخــط الإنتــاج الجديـد، الـذي تصـل قيمتـه إلـى حوالـي 1.06 مليـار دولار أميركي بتمويــل كامــل مــن المصــادر الماليــة الذاتيــة، مــا يصــل إلــى 1.2 مليـون طـن سـنويا مـن الأمونيـا الزرقـاء، ليصبـح بذلـك أكبـر مرفـق مـن نوعـه فـي العالـم.

وتابع: يســتند المشــروع بشــكل كبيــر إلــى خبرتنــا فــي تشــغيل وإدارة وصيانــة مصانــع الأمونيا التقليدية لإنتاج الأسمدة الكيماوية وبينمــا تتواصــل شــراكتنا مــع قطــر للطاقــة للحلــول المتجــددة، فإننــا نعــول أيضــا علــى مركزنــا المتميــز فــي مجــال الطاقــة المتجــددة واحتجــاز الكربــون وتخزينــه، وكذلــك قدراتنــا اللوجســتية وميزاتنــا الفريــدة بمــا يســهم فــي توفيــر مجموعــة متنوعــة مــن المنتجــات وأنــواع الوقــود منخفضــة الكربــون لتلبيــة الطلــب العالمــي المتنامــي.

ويتمُّ إنتاجُ الأمونيا الزرقاء عندما يتم التقاط وتخزين ثاني أكسيد الكربون الناتج أثناء إنتاج الأمونيا التقليدي. ويمكن بعد ذلك استخدام الأمونيا الزرقاء، والتي يمكن نقلها باستخدام السفن التقليدية، في محطات الطَّاقة لإنتاج كهرباء مُنخفضة الكربون.

ومــن المقــرر أن يبــدأ تشــغيل مشروع الأمونيا الزرقاء الذي سيتم بناؤه في مدينة مسيعيد الصناعية وتديره شركة قطر للأسمدة الكيماوية (قافكو) بحلول الربع الأول من عام 2026 وبموجـب بنـود الاتفاقيات الموقعـة معهـا بشأن مشروع الأمونيا الزرقاء، سـتعمل شـركة قطـر للطاقـة للحلـول المتجـددة علـى: إنشــاء وإدارة مرافــق متكاملــة قــادرة علــى احتجــاز وتخزيــن 1.5 مليــون طــن مــن ثانــي أكســيد الكربــون ســنويا. وتوفيــر مــا يزيــد علــى 35 ميغــاواط مــن الطاقــة الكهربائيــة المتجــددة لخــط الإنتاج (أمونيا- 7 ) مــن محطتهــا للطاقــة الشمســية الكهروضوئيــة التــي يتــم إنشــاؤها حاليــا فــي مدينة مسيعيد الصناعية مع وضــع وقيــادة علميــة التصديــق علــى المنتــج الــذي ســينتجه مصنـع أمونيـا-7 باعتبـاره أمونيـا زرقـاء، وذلـك بمشـاركة خبـراء الصناعــة الرائديــن والهيئــات المســتقلة ذات الصلــة.على أن تكـون المشـتري والمسـوق الوحيـد لإنتـاج الأمونيـا الزرقـاء التـي سـينتجها مصنـع (أمونيـا - 7).

علما بأن شركة قطر للطاقة للحلول المتجددة هي شركة مملوكة بالكامل لقطر للطاقة، وهي مكلفة بالاستثمار في منتجات وحلول الطاقة المتجددة والاستدامة وتسويقها داخل دولة قطر وفي جميع أنحاء العالم. وفي المقابل تعتبر قافكو أكبر منتج متكامل من موقع واحد للأمونيا واليوريا في العالم، بطاقة إنتاجية تبلغ حوالي 4 ملايين طن سنويًا من الأمونيا و6 ملايين طن سنويًا من اليوريا.

ويعتبر الاستثمار في الأمونيا الزرقاء وفي مرافق التقاط وتخزين ثاني أكسيد الكربون الموسعة جزءًا من الخطوات التي تتخذها قطر للطاقة لتنفيذ استراتيجيتها للاستدامة التي تؤكد على التزامها، كمُنتج رئيسي للطاقة، بالإنتاج المسؤول للطاقة النظيفة وبأسعار معقولة لتسهيل الانتقال إلى طاقة مُنخفضة الكربون. وتُحدّد الاستراتيجية مبادرات مُتعددة للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، بما في ذلك مشاريع رائدة للتوسع في استخدام تكنولوجيا التقاط الكربون وتخزينه لالتقاط أكثر من 11 مليون طن سنويًا من ثاني أكسيد الكربون في قطر بحلول عام 2035.

ويشير التقرير السنوي لـ«صناعات قطر» إلى أنه مـن أجـل التصـدي للأوضاع غير المستقرة على مستوى الاقتصاد الكلي التي يتعذر التنبؤ بها، فقد واصلت الكيانات التابعة لـ«صناعات قطر» تركيزها على استراتيجياتها بشأن ترشيد التكاليف والإرتقاء بمستويات الإنتاج مع اتخاذ حزمة من التدابير لترشيد الإنفاق الرأسـمالي والتشـغيلي وضبـط الطاقـة الإنتاجيـة لزيـادة العائـد مـن المـواد الخـام وتحقيـق االسـتفادة المثلـى مـن الموارد. وقد أسـهمت هذه التدابير في خفض هياكل التكاليف التشـغيلية المتغيرة والثابتة الأمر الـذي أثمـر عن زيـادة هوامش الأرباح وتحقيـق تدفقـات نقديـة كبيـرة.

وخلال عام 2022 سجلت إيرادات صناعات قطر ارتفاعًا كبيرًا تبلغ نسبته 28 %، لتصل إلى 25.8 مليار ريال قطري، مقارنة بإيرادات بلغت 20.2 مليار ريال قطري للعام 2021 وتعد أيضًا الإيرادات الموحدة لمجموعة صناعات قطر لعام 2022 الأعلى في تاريخها منذ أن تأسست. وحافظت المجموعة على قوة مركزها المالي، إذ بلغت أرصدتها النقدية والمصرفية المسجلة 19.2 مليار ريال قطري كما في 31 ديسمبر 2022 بعد توزيعات الأرباح عن السنة المالية 2021 بواقع 6.05 مليار ريال قطري. ولا توجد لدى صناعات قطر حاليًا أية ديون طويلة الأجل.

وبلغ إجمالي أصول المجموعة وإجمالي حقوق الملكية المسجلين 45 مليار ريال قطري و42 مليار ريال قطري على التوالي كما في 31 ديسمبر 2022. وقد حققت المجموعة تدفقات نقدية إيجابية من العمليات التشغيلية تبلغ 9.9 مليار ريال قطري وتدفقات نقدية حرة بواقع 8.8 مليار ريال قطري خلال عام 2022.

وحققت صناعات قطر صافي أرباح متميزًا بواقع 8.8 مليار ريال قطري للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022، بزيادة تبلغ نسبتها 9 % مقارنة بالعام 2021.

copy short url   نسخ
01/04/2023
150