+ A
A -
جريدة الوطن

لندن- وكالات- وجه نواب في البرلمان البريطاني، أسئلة لحكومة بلادهم عن حكومة الاحتلال المتطرفة، وتصريحات وزرائها بشأن إبادة الفلسطينيين، وغياب بند حل الدولتين في اتفاق خريطة الطريق الموقعة بين دولة الاحتلال وبريطانيا. وقال هؤلاء، ومن بينهم النائبان بامبوس شارالامبوس وأنوم قيصر، في سؤال للوزيرة البريطانية ماري تريفيليان بجلسة مساءلة تحت قبة البرلمان: «لماذا فشلت خريطة الطريق الثنائية بين المملكة المتحدة وإسرائيل في ذكر حل الدولتين؟».

وأضافوا: «إننا قلقون للغاية من أن خريطة الطريق الموقعة مؤخرًا للعلاقات الثنائية بين المملكة المتحدة وإسرائيل تضعف مواقف المملكة المتحدة الراسخة، التي تتبناها الحكومات المتعاقبة، في ما يتعلق بالقانون الدولي».

وأشاروا إلى أن «خريطة الطريق لا تشير إلى دعم حل الدولتين، وهي تعني ضمناً أنه يمكن التعامل مع المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة كجزء من إسرائيل لأغراض التجارة».

وسأل النواب الوزيرة بالقول: «هل يمكن للوزيرة أن تخبر مجلس النواب ما إذا كانت خريطة الطريق بمثابة تغيير في السياسة البريطانية؟ هل ستكرر أن الحكومة لا تزال تدعم حل الدولتين، وهل ستوضح أن المملكة المتحدة تستنكر التصعيد الحالي للعنف؟».

كما تحدث النواب في أسئلة عاجلة عن مصير 1000 فلسطيني معرضين لخطر الترحيل القسري الوشيك في منطقة مسافر يطا في الخليل، وتقرير منظمة العفو الدولية حول ارتكاب إسرائيل جريمة الفصل العنصري ضد الفلسطينيين، وتعليقات المتطرفين اليمينيين، منهم وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، حول إبادة بلدة حوارة الفلسطينية وإنكار وجود الشعب الفلسطيني، وغياب المساءلة بعد مقتل صحفية الجزيرة شيرين أبو عاقلة، واستمرار التمييز المنهجي والمدروس ضد الفلسطينيين في الأراضي المحتلة.

copy short url   نسخ
26/03/2023
10