+ A
A -
جريدة الوطن

موسكو- أ. ف. ب- هدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس باستخدام قذائف باليورانيوم المستنفد في أوكرانيا إذا تلقت كييف ذخائر مماثلة من الغرب، ردا على تصريحات بهذا الصدد صدرت مؤخرا عن مسؤولة بريطانية.

وقال بوتين خلال مقابلة تليفزيونية «روسيا تملك بالطبع الرد. لدينا بدون مبالغة مئات آلاف القذائف من هذا النوع، لا نستخدمها في الوقت الحاضر».

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس أن موسكو ستنشر أسلحة نووية «تكتيكية» على أراضي بيلاروس، الدولة الحليفة الواقعة على أبواب الاتحاد الأوروبي. وقال بوتين «لا شيء غير اعتيادي هنا.. الولايات المتحدة تفعل ذلك منذ عقود. هي تنشر منذ زمن طويل أسلحتها النووية التكتيكية على أراضي حلفائها» وأضاف «اتفقنا على القيام بالأمر نفسه» مؤكدا الحصول على موافقة مينسك. على الجانب الآخر بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية.

جاء ذلك في اتصالاتفي بين الزعيمين، السبت، بحسب بيان صادر عن دائرة الاتصال في الرئاسة التركية. وأوضح البيان أن الزعيمين بحثا خطوات تطوير العلاقات الثنائية والتطورات المتعلقة بالحرب الروسية الأوكرانية.

وأشار أردوغان إلى إمكانية اتخاذ خطوات جديدة على أساس اتفاق تعزيز التعاون الاقتصادي المبرم بين البلدين في سوتشي خلال 2022. وتوجه أردوغان بالشكر لبوتين لموقفه الإيجابي حول تمديد اتفاقية شحن الحبوب عبر البحر الأسود. ولفت أردوغان إلى إيلاء بلاده أهمية لإنهاء النزاع بين روسيا وأوكرانيا عبر المفاوضات في أقرب وقت.

من جهة اخرى أعلنت هيئة الأركان العامة الأوكرانية أن روسيا نفذت 50 ​​غارة جوية، وأطلقت 11 صاروخا ضدنا خلال الـ 24 ساعة الماضية. وذكر بيان صادر عن هيئة الأركان العامة الأوكرانية، أمس، أن اعتداءات روسيا مستمرة على أوكرانيا.

وأوضح البيان أن الجيش الروسي نفذ 50 غارة جوية وأطلق 11 صاروخا في اليوم الأخير. وأردف البيان:«نفذت (روسيا) 75 هجوما على مواقع جنودنا والبنية التحتية المدنية للمدن الأوكرانية عبر راجمات الصواريخ، ما أدى إلى مقتل مدنيين». وأكد البيان أن القوات الروسية كثفت هجماتها على مدن ليمان وبخموت وأفدييفكا ومارينكا وشاختارسك.

وتابع البيان:«إن الهجمات الروسية في اتجاه كوبيانسك، وليمان، وأفدييفكا، ومارينكا، وشاختارسك باءت بالفشل، في حين يواصل العدو هجومه على مدينة بخموت». وأكد البيان أن سلاح الجو الأوكراني ضرب المناطق التي يتركز فيها الجنود الروس 17 مرة الجمعة، مبيناً: «أسقط جنودنا مروحية للعدو من طراز Mi-24 و6 طائرات بدون طيار».

copy short url   نسخ
26/03/2023
0