+ A
A -
أ.ف.ب

أ.ف.ب - تبحث إنجلترا عن فوزها الثاني توالياً في تصفيات كأس أوروبا 2024 في كرة القدم، أمام أوكرانيا الجريحة اليوم الأحد، فيما تنوي إيطاليا التعويض في زيارتها لمالطا، ويطمح البرتغالي المخضرم كريستيانو رونالدو في تعزيز أرقامه القياسية.

انطلقت الجولة الأولى من التصفيات الخميس، وفيما ضمنت ألمانيا المضيفة خوض النهائيات المقررة على أرضها بين 14 يونيو و14 يوليو 2024، يخوض 53 منتخباً تصفيات تستمر حتى مارس المقبل.

في المجموعة الثالثة، وبعد تخطيه إيطاليا في عقر دارها 2-1 الخميس، يستقبل منتخب «الأسود الثلاثة» على ملعب ويمبلي التاريخي، أوكرانيا التي تخوض مباراتها الأولى في التصفيات.

وكان القائد هاري كين قاد إنجلترا إلى الفوز على ايطاليا حاملة اللقب بتسجيله الهدف الثاني من ركلة جزاء، ليصبح الهداف التاريخي لبلاده (54 هدفاً) بعد فضه الشراكة مع واين روني.

وينتقل «سكوادرا أتزورا»، المتوج باللقب القاري صيف 2021، إلى مالطا العائدة من خسارة على أرض مقدونيا الشمالية 1-2.

كريستيانو مستمر بقوّة

على غرار كين القياسي، دخل البرتغالي رونالدو تاريخ اللعبة، بانفراده بالرقم القياسي العالمي لعدد المباريات الدولية (197)، متخطيا الكويتي بدر المطوع، فأضافه إلى الرقم القياسي في عدد الأهداف الدولية الذي عزّزه إلى 120 هدفاً، بعد تسجيله ثنائية في الفوز الكبير على ليشتنشتاين المتواضعة 4-0.

سيكون الاختبار الثاني للمدرب الجديد الإسباني روبرتو مارتينيز، على أرض لوكسمبورغ المتعادلة سلباً على أرض سلوفاكيا ضمن المجموعة العاشرة.

مبابي يسجّل كالعادة

وبعد فوزها الساحق على هولندا 4-0 في باريس، تحلّ فرنسا بقيادة «الكابتن» الجديد كيليان مبابي على أيرلندا الاثنين ضمن المجموعة الثانية.

واستهل وصيف مونديال قطر التصفيات بفوز كاسح على هولندا التي غاب عنها خمسة لاعبين بسبب عدوى فيروسية، أبرزهم مهاجم ليفربول الإنجليزي كودي جاكبو ومدافع بايرن ميونيخ الألماني ماتيس دي ليخت، وذلك بعد إصابة لاعب وسط برشلونة الإسباني فرنكي دي يونج ومهاجم أياكس ستيفن بيرخفين.

وكان المدرب ديدييه ديشامب، الممدّد عقده مع الزرق، قد عيّن مبابي قائداً بدلاً من الحارس المعتزل هوجو لوريس، فحافظ على النسق التسجيلي الذي شهد إحرازه لقب هداف المونديال، بتوقيع إصابتين جديدتين في الشباك الهولندية.

قال ديشامب «من الهام الفوز على أرضنا، لكن نخوض مباراة أخرى بعد ثلاثة أيام. لن نحظى بوقت كاف لتحضير المباراة التالية وستكون من نوع مختلف هناك».

ويعود الفوز الأخير لأيرلندا على فرنسا إلى عام 1981 في دبلن (3-2).

في المقابل، تبحث هولندا عن تعويض سريع، عندما تستقبل جبل طارق المتواضعة، والتي أصبح لاعبها لي كاتشارو الجمعة الأكبر يخوض مباراة في التصفيات القارية عن 41 عاماً و176 يوماً.

ونتيجة التصفيات المقررة حتى مارس 2024، سيتأهل بطل ووصيف كل من المجموعات العشر مباشرة إلى النهائيات.

أما المنتخبات الثلاثة المتبقية، فتتأهل من خلال ملحق (بلاي أوف) مرتبط بدوري الأمم الأوروبية 2022-2023 ويقام في الفترة من 21 إلى 26 مارس 2024.

copy short url   نسخ
26/03/2023
10