+ A
A -
جريدة الوطن
أوسلو /قنا/ كشفت دراسة جديدة أن المضادات الحيوية التي يتم إعطاؤها لمعظم المرضى الذين يدخلون المستشفيات جراء الإصابة بعدوى فيروسية حادة كإجراء وقائي ضد العدوى البكتيرية المشتركة قد" لا تزيد من فرص البقاء على قيد الحياة".

وأجرى الباحثون تحقيقا حول تأثير استخدام المضادات الحيوية على البقاء على قيد الحياة على أكثر من 2100 مريض في مستشفى في النرويج بين عامي 2017 و2021 ووجدوا أن إعطاء المضادات الحيوية للأشخاص المصابين بعدوى الجهاز التنفسي الشائعة لن يقلل على الأرجح من خطر الوفاة في غضون 30 يوما.

وأفادت الدكتورة ماجريت جارلسداتر هوفيند رئيسة فريق الباحثين من مستشفى جامعة أكرشوس وجامعة أوسلو بالنرويج، أن هذه البيانات الجديدة، تشير إلى وجود إفراط كبير في استخدام المضادات الحيوية.

وتلقى 63 بالمئة من المرضى الذين شملتهم الدراسة، مضادات حيوية لعدوى الجهاز التنفسي أثناء إقامتهم في المستشفى..حيث توفي 168 مريضًا في غضون 30 يومًا، منهم 22 فقط لم يتم وصف المضادات الحيوية لهم.

وبعد احتساب العوامل بما في ذلك الجنس والعمر وشدة المرض والأمراض الكامنة بين المرضى، وجد الباحثون أنّ من وصفت لهم المضادات الحيوية أثناء إقامتهم في المستشفى كانوا أكثر عرضة للوفاة في غضون 30 يومًا مقارنة بالمرضى الذين لم يتلقوا المضادات الحيوية.

copy short url   نسخ
25/03/2023
90