+ A
A -
جريدة الوطن

أعلنت جامعة قطر عن فتح باب التقديم على إحدى خدمات المساعدات المالية الطلابية لفصل ربيع 2023 لطلبة البكالوريوس الذين يواجهون صعوبات مالية في تغطية نفقاتهم التعليمية غدا الأحد.

حيث يمكن لطلاب الجامعة المحققين لشروط التقديم لخدمات المساعدة الشهرية والمساعدة الطارئة وبرامج المساعدات المالية المدعومة من المؤسسات الخارجية التقديم خلال هذه الفترة. على طلب خدمة تأجيل دفع الرسوم الدراسية ورفع قيد التسجيل حتى 6 إبريل 2023 وذلك بناء على الشروط المحددة لهذه الخدمة.

ويتولى قسم المساعدات المالية الطلابية استقبال الطلبات الإلكترونية الخاصة بتأجيل سداد الرسوم الدراسية لنفس الفصل الدراسي الذي يتم فيه تقديم الطلب بناء على الشروط والإجراءات المحددة من خلال نظام بانر، وذلك لغرض رفع قيد التسجيل بشكل مؤقت والسماح للطالب المستحق بتسجيل المقررات الدراسية للفصل الدراسي التالي، خلال مواعيد استقبال الطلبات التي يحددها القسم.

ويتم عرض قائمة الطلبات على لجنة المساعدات المالية لدراستها، ورفع توصيات بالطلبة المستحقين لتأجيل سداد رسومهم الدراسية إلى نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب للاعتماد، وفي حالة اعتماد الموافقة يتم التواصل مع الطلبة عن طريق البريد الإلكتروني الجامعي لمراجعة مكتب الخزينة بإدارة الشؤون المالية في الجامعة لاستكمال إجراءات تأمين ضمانات مالية للجامعة، وذلك بتقديم شيك مؤجل بالمبلغ وتوقيع كفيل ضامن له، ويتم تسجيل شيك الضمان المؤجل وسداده على صفحة الطالب من قبل إدارة الشؤون المالية في الجامعة لرفع قيد التسجيل بشكل مؤقت، والسماح له بتسجيل المقررات الدراسية للفصل الدراسي التالي.

وفي حالة كان الطالب يرغب في تأجيل سداد الرسوم الدراسية لغرض رفع قيد التسجيل والسماح له بتسجيل المقررات للفصل الدراسي التالي، يتوجب عليه استيفاء عدد من الشروط وهي: أن يتم تقديم الطلب خلال مواعيد استقبال الطلبات التي يحددها القسم، وبحد أقصى قبل موعد التسجيل المبكر للفصل التالي بأسبوعين وفقاً للتقويم الجامعي المعتمد. وأن يكون الطالب منتظما في الدراسة بمرحلة البكالوريوس، حيث لا يحق للطلبة الزائرين، وطلبة دراسة المقررات، وطلبة الدراسات العليا، التقدم بطلب تأجيل سداد الرسوم الدراسية. وألا يكون الطلب متعلقا بتأجيل سداد الرسوم الدراسية للفصل الدراسي الأول أو الفصل الدراسي الأخير للطالب في الجامعة. وأيضا لا تشمل خدمة تأجيل سداد الرسوم الدراسية الغرامات المتعلقة بحذف مقررات دراسية أو الانسحاب من الفصل الدراسي. ويتم استقبال طلبات تأجيل سداد الرسوم الدراسية المتعلقة بفصلي خريف وربيع فقط، حيث لا يحق للطالب تأجيل سداد الرسوم الدراسية المتعلقة بفصلي الصيف أو الشتاء.

شروط التأجيل

وأيضا يجب أن يكون الطلب متعلقا بتأجيل سداد الرسوم الدراسية الخاصة بالمقررات المسجل فيها الطالب خلال نفس فصل تقديم هذا الطلب ولا يسمح للطالب بتقديم طلب تأجيل سداد الرسوم إذا كانت لا تزال في ذمته مبالغ مالية للجامعة بسبب تأجيله للرسوم الدراسية للفصل الدراسي السابق. ويجب أن يكون متوسط دخل الفرد الشهري من إجمالي دخل معيل الأسرة 2500 ريال قطري للفرد، وذلك بعد خصم الالتزامات المالية الشهرية التالية من إجمالي دخل معيل الأسرة كالإيجار، ومتوسط الفواتير الشهرية للكهرباء والماء لآخر ثلاثة أشهر، والأقساط الشهرية للقروض البنكية، والأقساط الشهرية المرتبطة بقروض جهة العمل وألا يقل المعدل التراكمي العام للطالب عن 2.00. وألا يتعدى المبلغ المطلوب تأجيل سداده 15000 ريال للطلبة المستحقين بداية من الفصل الدراسي الثاني حتى الفصل الدراسي السابق لسنة التخرج. وتشترط الجامعة ألا يتعدى المبلغ المطلوب تأجيل سداده 10000 ريال للطلبة المتوقع تخرجهم بنهاية الفصل الدراسي التالي للفصل الذي تم فيه التقدم بالطلب، وألا يكون الطالب مستفيدا من منحة دراسية خلال الفصل الذي تقدم فيه بهذا الطلب، وكان في ذمته مبلغ مالي للجامعة نتيجة تأجيل سداد رسوم الفصل الدراسي السابق للفصل الذي تحصل فيه على المنحة الدراسية، وبالتالي لن يتم تأجيل سداد الرسوم مرة أخرى بعد حصوله على المنحة.استقبال الطلبات إلكترونيا عبر النظام لقسم المساعدات الطلابيةعرض قائمة الطلبات على لجنة المساعدات المالية لدراستها وللاعتماد

copy short url   نسخ
25/03/2023
40