+ A
A -
كتب محمد أبوحجر

أطلقت الإدارة العامة للمرور، ممثلة في قسم التحريات بإدارة الدوريات والتحقيق المروري بالإدارة العامة للمرور، حملة مرورية تفتيشية لضبط المخالفات الجسيمة، بهدف الحد من السلوكيات المرورية الخاطئة، وتعزيز اشتراطات الأمن والسلامة على الطريق للحفاظ على الأرواح والممتلكات.

جاء ذلك في إطار جهود الإدارة الرامية لتحقيق أعلى معدلات السلامة المرورية، والحد من الحوادث المرورية والوفيات والإصابات البليغة الناتجة عنها.

وتعمل الإدارة العامة للمرور على مدار الساعة لاستقبال الشكاوى والبلاغات من الجمهور، داعية الجميع إلى التواصل مع الإدارة من خلال أرقام التواصل والتبليغ الفوري عن أي سلوكيات مرورية خاطئة، القيادة الآمنة.

وطالبت المرور قائدي المركبات على التعاون والمساهمة في انسيابية الحركة وخاصة أن الدوريات المرورية منتشرة في جميع مناطق الدولة للحد من المخالفات المرورية، وتقديم الدعم والإسناد لقائدي المركبات في حالات الطوارئ.

ودعا ضابط التحريات قائدي المركبات إلى الالتزام بقواعد وآداب المرور، وعدم تعريض حياتهم وحياة الآخرين للخطر، مشددين على أهمية القيادة الآمنة حفاظا على الأرواح والممتلكات خلال الشهر الكريم، والحد من الحوادث المرورية الخطيرة التي تسبب الوفيات والإصابات البليغة.

وأوضح الملازم أول جابر سعيد المري، ضابط التحريات، أن الإدارة العامة للمرور درجت سنويا على تنظيم هذه الحملة خلال شهر رمضان الفضيل لضبط المخالفات المرورية الأكثر شيوعا فيه، مشيراً إلى أن الحملة سوف تستمر حتى نهاية شهر رمضان المبارك.

وأضاف أن الحملة تعمل كذلك على ضبط المخالفات الجسيمة التي تلحق الأذى بقائد المركبة ورواد الطريق، مثل مخالفات السباق، والتحفيص، والتلاعب والقيادة برعونة، وغيرها من المخالفات، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه مرتكب المخالفة.

وقال إن الدوريات المرورية منتشرة في جميع الطرق الداخلية والخارجية لضبط الحركة المرورية، مع التركيز على بعض المناطق التي تكثر فيها البلاغات والشكاوى من قبل السكان.

وبخصوص الإجراءات المتبعة بشأن المخالفين فأنها تتمثل في حجز المركبة بالنسبة لمخالفات (التحفيص والتلاعب، والقيادة برعونة، وقيادة المركبة على عجلتين، والتسابق) وتحويل قائد المركبة المخالفة للنيابة العامة لإكمال الإجراءات القانونية حياله.

«حالات الحجز»

جدير بالذكر أن هناك حالات مختلفة لحجز السيارات من ضمنها المخالفات الجسيمة، والقيادة برعونة، أو القيادة على عجلتين أو بدون لوائح مثلا، وكذلك تركيب المخفي، والتجاوز من اليمين.

وتختلف على حسب الحالة فتبدأ بأسبوعين مثلا إن كانت أول مرة وقد تصل مدة الحجز لـ 90 يوما، وفى حالة تكرار حجز المركبة يتم تحويل سائقها للنيابة العامة والمحكمة، لتتراوح المخالفة فيه من 10 آلاف إلى 50 ألف ريال قطري.

وتقوم الإدارة العامة للمرور بتنظيم حملات لتعزيز اشتراطات الأمن والسلامة على الطرق، وحماية الأرواح والممتلكات، وتوعية وتثقيف الجمهور من قائدي السيارات للحد من هذه المخالفات، وكذلك تتواجد الدوريات المرورية في جميع الطرق والمناطق الخارجية، لتلقي البلاغات من غرفة العملية، مع تنظيم حملات مرورية متقطعة في هذه المناطق للحد من الحوادث والمخالفات.الملازم أول المري: الإدارة درجت سنويا على تنظيم هذه الحملة خلال الشهر الفضيل

copy short url   نسخ
25/03/2023
915