+ A
A -
كتب أكرم الفرجابي

أعلنت وزارة البيئة والتغير المناخي عن تمديد فترة التخييم للموسم الحالي المزمع انتهاؤه في الأول من أبريل حتى تاريخ 29 من الشهر المقبل، في المناطق الشمالية والوسطى للدولة، وذلك بناءً على توجيهات سعادة الشيخ الدكتور فالح بن ناصر آل ثاني وزير البيئة والتغير المناخي، استجابة لمطالب المواطنين الراغبين في الاستمتاع بأطول فترة ممكنة بالموسم الذي لا يتكرر في العام إلا مرة واحدة، خصوصا في هذه الأيام المباركة من الشهر الكريم.

ويتواصل الموسم بمنطقتي سيلين والعديد، بعد أن تقرّر تمديد فترة التخييم فيهما حتى تاريخ 20 مايو 2023، إذ يعد موسم التخييم فرصة رائعة للاستجمام، وقضاء لحظات سعيدة مع الأهل والأصدقاء، والحياة بكل بساطة بعيداً عن صخب المدينة، كونه يوفر لعشاق البر فرصة سانحة لإقامة الخيام وسط الصحراء الواسعة والاستمتاع بالأجواء الساحرة، وتحقيق الراحة النفسية وصفاء الذهن وتجديد النشاط وكسر الروتين والابتعاد عن الأماكن المغلقة.

هذا وقامت لجنة تنظيم شؤون التخييم بوزارة البيئة والتغير المناخي، بضبط وإزالة عدد من المخيمات الشتوية التي أُقيمت بدون تصريح في عدة مناطق بمختلف أنحاء الدولة.

كما قامت الجهات المعنية بعد إزالة المخيمات المخالفة، بالعمل على تنظيف المنطقة وإعادة تأهيلها بيئياً، حيث أكدت وزارة البيئة والتغير المناخي على استمرار حملات التفتيش على المخيمات بجميع المناطق المختلفة بجميع أنحاء دولة قطر، وذلك للتأكد من حصول أصحاب المخيمات على التصاريح اللازمة من الجهات المعنية، كذلك للتأكد من التزام جميع المخيمين بقوانين التخييم التي حددتها وزارة البيئة.

شروط التخييم

وتتضمن الشروط الخاصة بموسم التخييم الشتوي التقيد بالإحداثيات المخصصة بالمخيم والمسافات بين المخيمات والعزب والمزارع والقرى بمسافة (300 متر) أو حسب ما تراه الجهة المختصة مناسباً، والتقيد بالتخييم في الوديان والروض، ويجب أن يكون بعيداً عن الروض بمسافة لا تقل عن (100 متر)، وأن يكون على أرض مرتفعة. كما يحظر دخول السيارات والدراجات داخل الروض ومنابت العشب.

كما يشترط أن يلتزم صاحب الترخيص بالتقيد بالمسارات والطرق المحددة وعدم الخروج عنها وعدم إنشاء أي طرق جديدة خصوصاً وقت سقوط الأمطار. ويُمنع حفر البالوعات بالآليات ويسمح بالحفر اليدوي فقط مع وضع سياج أمان واضح لمنع السقوط، ويتعين إعادة الموقع بالوضع الذي كان عليه وردم البالوعة بعد انتهاء فترة التخييم مع التأكد من رفع كافة الإشغالات بما في ذلك خزانات المياه، ولا يسمح بتربية الحلال والأغنام في المخيم.

كما يجب الالتزام بالمساحة التي تحددها الجهة المختصة للمخيم بحيث لا تزيد على (50 مترا50 مترا). ويحظر استخدام لعبة الباراشوت الناري (البالون المشتعل) في المخيم، كما يحظر الطيران الشراعي في مناطق التخييم، ولا يجوز ممارسته إلا في الأماكن المخصصة لذلك.

شروط الساحلية

ويسمح بالتخييم بمسافة لا تقل عن (100 متر) من أعلى خط مد من الشاطئ كما يمنع إنشاء أي حواجز أو سواتر تعيق مرور الأفراد إلى الشاطئ. على المخيم التقيد بالإحداثيات المخصصة،علماً أنه لا يجوز التخييم شمال وجنوب وغرب منتجع سيلين.

ويُمنع استخدام السدود والسواتر الرملية لمنع وصول مياه البحر إلى المخيم، كما يمنع إحداث أي تغيير بطبيعة الموقع كإزالة الأحجار والصخور الموجودة على الشاطئ بقصد تسوية خط الساحل، ولا يجوز نقل الرمال من أو إلى الموقع بغرض تسوية المخيم. ويجب الالتزام بالمساحة التي تحددها الوحدة الادارية المختصة للمخيم وهي (25 مترا25 مترا) للمخيمات التي تقع بالقرب من الشاطئ و(50 مترا50 مترا) للمخيمات البعيدة عن الشاطئ.

ووفقاً للشروط يجب ترك مسافة بين كل مخيم وآخر بحيث لا تقل عن (10 أمتار) أو بمسافة يتم تحديدها من قبل الإدارة المختصة. ويُحظر التخييم فوق الطعس والابتعاد عنه مسافة قدرها (30 مترا)، وعدم إحاطته بسور. ويمنع تصريف مياه الصرف الصحي المباشر إلى حفرة الصرف الصحي ويسمح فقط بعمل خزان متنقل مصمت يتم فيه تخزين مياه الصرف الصحي.كما يمنع وضع الوسائط البحرية على الشاطئ مباشرة ويسمح فقط بوضعها بمسافة لا تقل عن (100 متر) من أعلى خط مد من الشاطئ.

copy short url   نسخ
25/03/2023
20